Skip to main content

سيتناول مقالنا اليوم عقوبة تزوير سند لامر التي فرضتها السلطات في السعودية وذلك في ضوء التوعية القانونية التي نتبناها في كتابة مقالاتنا ولنجنبك التعرض لتلك العقوبة والإجراءات القانونية الكبيرة التي ستتخذ ضدك في حال كنت من الممتنعين أو المماطلين في تسديد الديون والمستحقات المالية للغير. حيث سنت هذه العقوبة من أجل حماية حقوق الأفراد والحد من الغش والنصب في المجتمع.

حيث يعد سند لأمر من الأدوات المالية الهامة للحفاظ على حق الشخص وتوثيق الدين. لكن هناك عدد من الحالات التي يتم فيها التلاعب بهذه الورقة المالية وتزويرها. حيث لا يوجد عقوبة محددة أو غرامة مالية محددة لتزوير سند الأمر وذلك لأنها متروكة لسلطة القاضي فهي مسألة يحددها بحسب نوع السند لأمر.

شروط قانونية للاعتراض على سند الأمر

عقوبة تزوير سند لامر.

قبل أن نتعرف على ما هي عقوبة تزوير سند لامر سنلقي الضوء سريعاً على تعريف السند لأمر حيث يعد سند لأمر أحد الأوراق التجارية في السعودية كالشيكات. ويتم تحرير السند لأمر عند اقتراض طرف من طرف أخر سواء كان فرد أو شركة. على أن يخضع لعدد من الشروط الشكلية المحددة في النظام السعودي وذلك لكي يصبح ورقة معترف بها بشكل قانوني.

حيث يحق للدائن عند امتناع المدين عن السداد أو التهرب من السداد التقدم بهذا السند إلى المحكمة المختصة. من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة بداية من إخطار المدين بالسداد. وفي حال لم يستجيب المدين تتخذ المحكمة عدد من الإجراءات اللازمة من خلال فرض عقوبة سند لامر في القانون السعودي والتي تحدد من قبل القاضي المختص بحسب الحالة محل النزاع.

حيث تتمثل عقوبة سند لامر في النظام السعودي كالتالي:

    • منع سفر المدين خارج أراضي المملكة العربية السعودية.
    • فرض حجز على كافة الحسابات البنكية للمدين.
    • حظر جميع أنواع المعاملات الحكومية الرسمية مع المدين.
    • وقد تصل عقوبة تزوير سند لامر إلى السجن التنفيذي الذي تحدد مدته المبلغ المطالب به.

ومما لا شك فيه بأن الحكومة في المملكة العربية السعودية لا تتهاون ولا تتغاضى في ضمان حقوق المواطنين السعوديين عند إثبات حقوقهم. وتعتبر هذه عقوبة سند لامر كوسيلة ضغط قانونية من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية من أجل إجبار المدين على إيفاء الشخص الآخر حقه.  بالإضافة إلى كسب ثقة الموطنين بضمان حقوقهم، وإدراكهم لقدرة الحكومة على استرداد حق أي مواطن داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

وفيما يلي فيديو توعوي يشرح لكم كيفية كتابة للسند لأمر ويحذر من العواقب التي قد تقع في حال عدم تمكنكم من سداد الأموال المذكورة فيه:

تزوير سند قبض.

قبل التعرف على عقوبة تزوير سند قبض دعونا نلقي لمحة على تعريف سند القبض الذي يعرف بأنه مستند يتم إصداره من خلال صاحب الحق باعتماد صرف مبلغ نقدي محدد من خزينة المؤسسة لصاحب الحق في الصرف. سواء أكان مدين للمؤسسة عن أعمال قدمها أو مقابل تنفيذ خدمة أو موظف يعمل في المؤسسة ويستحق صرف مبلغ محدد نتيجة المهام التي كُلِّف بها.

ووفق المادة الثالثة عشرة من النظام الجزائي لجرائم التزوير تكون عقوبة تزوير أوراق تجارية أو مالية مثل سند القبض أو الأوراق الخاصة بالمصارف أو وثائق تأمين السجن من سنة إلى خمس سنوات والغرامة التي لا تزيد على 400 ألف ريال سعودي.

وكما نلاحظ بأن المملكة العربية السعودية قد لجأت إلى التصدي لهذه الجريمة من خلال سن تشريعات وعقوبات. من أجل الحد من هذه الجرائم وتتبع مرتكبيها وتشديد العقوبات المناسبة لهذه الجرائم لما لها من تأثير على النظام الاقتصادي والاجتماعي في الدولة.

إنكار التوقيع على سند الأمر.

يقوم محرر سند لأمر في بعض الحالات بإنكار التوقيع على السند. ويعود ذلك إما لأن توقيعه يكون مزور حيث أنه لم يوقع هو على السند لأمر. أو أن يكون أخذ توقيعه بالإكراه. وبالتالي اعترضه هنا الإكراه أحد موانع الرضا. ويتم في هذه الحالات الاعتراض على سند لأمر والتقدم بطلب مستعجل من أجل وقف إجراءات التنفيذ من أجل النظر بدعوى منع المطالبة المالية.

ويتخذ القاضي أحكام وإجراءات دعوى التزوير حيث يعتبر التزوير أحد أنواع الغش الذي يهدف لتزييف الحقيقة التي تكون في السند المُقدم. حيث يلحق هذا التزوير الضرر بمصلحة الأشخاص. ويتوجب على من يدفع بتزوير السند أن يقوم بتوضيح التزوير بشكل دقيق. وهل تم التزوير في التوقيع أو في مضمون السند. وهل جعل التزوير الواقعة غير صحيحة.

والجدير بالذكر بأن الادعاء بالتزوير يمنع الادعاء بالإنكار. حيث يجوز لصاحب التوقيع على سند لأمر بأن يدعي بتزوير السند بعد ادعائه بالإنكار. لكن لا يحق له بعد الادعاء بالتزوير الادعاء بالإنكار.

ولهذا السبب ننصحك عزيزي القارئ استشارة محامي ممتاز وخبير ومتخصص في قضايا تزوير الأوراق المالية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة الذي سيسهل عليك القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة من أجل الاعتراض على سند لأمر. نتيجة خبرته وإلمامه في هذه المسائل التي تمكنه من تقديم دفوع قانونية مناسبة والاعتراض على تنفيذ السند.

إن مدة ورقة سند لأمر هي ثلاث سنوات من تاريخ الاستحقاق وليس من تاريخ التحرير أو الإنشاء. أي أنه في حال كان تاريخ كتابة السند بين الطرفين في شهر مايو 2023 وكان موعد استحقاق السند في شهر ديسمبر 2023. فإن صلاحية السند للتداول والترافع في محكمة التنفيذ تظل قائمة وسارية حتى ديسمبر 2026.

طريقة الاعتراض على سند الأمر.

إن الاعتراض على سند الأمر هو اعتراض محرر السند على إجراءات تنفيذ سند الأمر أو الحكم القضائي الصادر. حيث يلتزم بتقديم سند الأمر المستحق الدفع بصفته حامله وذلك بعد مرور مدة زمنية متفق عليها وذلك وفق ما ورد في المادة رقم (90) من نظام الأوراق التجارية.

لكن هناك 4 شروط قانونية من أجل الاعتراض وهي:

    • عندما يكون سبب الاعتراض على سند لأمر يخص الاستحقاق يحصل ذلك برفع دعوى قضائية في المحكمة العامة في حال كان العقد مدني. ويكون الاعتراض على سند لأمر أمام المحكمة التجارية في حال كان العقد تجاري.
    • وهنا يجب تقديم طلب اعتراض على سند لأمر “بعدم استحقاق السند لأمر” بسبب عدم تواجد أي ارتباط قانوني سواء أكان تجاري أو مدني. دون معرفتك بهذه الحقيقة وقمت بالتوقيع على السند فليس لك حق الاعتراض وذلك لأنك وعدت بضمانك السند على حاله.
    • أما عند الاعتراض على سند لأمر من أجل إيقاف تنفيذ الاستحقاق يجب عليك عدم قبول الدعوى. ورفضك لها في المحكمة المحددة. ويتم ذلك عن طريق كتابة طلب عاجل حيث يقوم القاضي بإصدار الحكم بعد ذلك بحسب القانون.
    • كما يتم فقدان الحق بتقديم اعتراض في محكمة التنفيذ عند مرور المهلة الزمنية المحددة من دون تقديم اعتراض على سند لأمر.

ويحق لطرفي السند لأمر الاعتراض على سند لأمر لدى محكمة التنفيذ ويمكن تقسيم هذه الإجراءات إلى:

    • الاعتراض على سند لأمر قبل تحصيله بمحكمة التنفيذ. وذلك عن طريق مخاطبة الدائن في مكان إقامته أو عمله من أجل تسليم سند لأمر إلى المدين الذي سدد المبلغ المستحق.
    • الاعتراض على سند الأمر عندما يطرح في محكمة التنفيذ أي عندما يكون السند مزور أو تم توقيعه بالإكراه أو تم تزوير التوقيع. أو في حال كان المبلغ الذي تم ذكره بالسند أكثر من المبلغ الذي يدين المدين به. حينها يتم تقديم طلب مستعجل للمحكمة من أجل النظر في الاعتراض.

صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ.

يعود أمر صيغة طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ إلى قدرات الخطابية والكتابية للمحامي ومهارته في التعبير. في محاولة لإقناع القاضي بقبول الطعن المقدم. تبعاً للمستندات والوثائق المرفقة التي ستدعم الطعن. وفيما يلي صيغة لأفضل طعن في تزوير سند لأمر في محكمة التنفيذ:

اسم المحكمة: …………………………..

الدائرة والجهة المختصة: ………………

مذكرة بـ ………………………………

مقدمه الأستاذ المحامي ………. من مكتب ………. للمحاماة بصفتي وكيل عن المدعي السيد…………………….

ضد المدعى عليه السيد………….

طلب المدعى عليه…… بالتنفيذ بالدائرة المقيدة برقم………… في ….. بإجباري على دفع مبلغ يقدر ب…….. ريال سعودي وفق سند لأمر كوسيلة أمان حُررت في……….. وقد استخدم المدعى عليه سند لأمر غير قانوني يحمل توقيع مزور كما قام بما يلي:

1……………………

2………………………..

وتذكر هنا كافة أسباب طلب وقف التنفيذ.

الطلبات:

أرجو من فضيلتكم بناءً على ما تقدم وقف تنفيذ سند الأمر الباطل المقدم من قبل المدعى عليه…. والتحقيق معه بجريمة تزوير توقيع.

ولابد لنا من التأكيد بأن سند الأمر أحد أنواع الأوراق التجارية ويتم كتابته بما يأتي:

    • يتوجب كتابة وثيقة سند لأمر في منتصف صحيفة المستند.
    • ينبغي تحديد مكان الإنشاء كم أنه يتوجب كتابة (أتعهد بأن أسدد بموجب هذا السند لأمر …….) مع ذكر الاسم ورقم السجل المدني والجنسية.
    • تحديد المبلغ وكتابة اسم المدينة.
    • كتابة اسم المدين مع عنوانه وجنسيته ورقم سجله المدني تحديد تاريخ الاستحقاق.
    • التوقيع.

ودعونا نتعرف على إجابة سؤال

هناك حالات يصبح فيها السند لأمر باطل وتتمثل تلك الحالات بالتالي أولا مرور ثلاثة أعوام على موعد استحقاق سند الأمر من دون تقديم السند للتنفيذ. بينما تتقادم دعاوى الرجوع على المظهرين عند مرور ستة أشهر من تاريخ الاستحقاق المذكور بالسند أو من تاريخ رفع الدعوى أو تاريخ سداد المدين.

وفي ختام الحديث عن عقوبة تزوير سند لامر 4 شروط اعتراض على سند لامر شركة الدوسري ننصحك عزيزي القارئ بتوكيل محامي متخصص بالأوراق المالية ليقف بجانبك عند تعرضك لأي عقوبة نتيجة خطأ بالأوراق المالية ومنها السند بالأمر. كذلك في تقديم الاعتراض على سند لأمر والذي ستجده في شركة محاماة محمد عبود الدوسري. كما سيساعدك في صياغة الطعون وتقديم لائحة اعتراضية على حكم صادر عن محاكم السعودية. والخبير في كافة الإجراءات القانونية المطلوبة أمام محكمة التنفيذ.

المصادر والمراجع لمقالنا عقوبة تزوير سند لامر.


وإليكم عدد من المقالات الهامة إضافة لمقالنا عقوبة تزوير سند لامر.

  1. قضايا التعويض في السعودية.
  2. شروط الوكيل الشرعي.
  3. الفرق بين النصب وتوظيف الأموال.
  4. طريقة رفع قضية مالية.
  5. صيغة طلب تصريح زيارة مسجون.
  6. شروط الشهادة في المحكمة.
  7. اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي.
  8. استعلام عن معاملة بالمحكمة العامة بمكة.
  9. اعادة النظر في حكم المحكمة.
  10. اجراءات محكمة التنفيذ بالرياض.
  11. اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية.
  12. استعلام عن قضايا عن طريق الاسم.
  13. قضايا مكتب العمل والعمال.
  14. الرد على لائحة الدعوى.
المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي
Call Now Button