عزل ناظر الوقف

عزل ناظر الوقف تبعاً للقوانين الناظمة في السعودية والتي يمكنك الاستناد عليها في حال رغبتك بعزل أو تغيير ناظر الوقف. يعتمد هذا العمل على الأسس القانونية والأدلة الواضحة.

يقدم محامي متخصص في القضايا الإدارية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الشروط  المتعلقة بعزل ناظر الوقف، كما يمكنك التعرف على المزيد من خلال تواصلك على رقم محامي في السعودية على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509.

كيفية تغيير ناظر الوقف

عزل ناظر الوقف.

من خدمة اثبات ناظر وقف النقر على المحكمة ومن ثم تعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة للأطراف وارفاقها بالمستندات اللازمة، وأخيراً يجب تقديم الطلب.

عند العودة إلى نظام الهيئة العامة للأوقاف الذي صدر بمرسوم ملكي برقم م/11 للعام 1437هـ لا يمكن إيجاد أي نص يحدد من يملك الحق في عزل ناظر وقف. إضافة إلى نظام الأحوال الشخصية في السعودية لا نلاحظ ما يتعلق بهذا الأمر. وبالاستناد إلى المادة 215 أتاحت الفرصة للرجوع الى الحكم التشريعي في الإسلام عند عدم وجود نص يحدد أحكام عزل الناظر للوقف.

من هو الناظر في الوقف؟؟

الناظر هو الشخص الذي يقع على عاتقه شؤون الوقف بالوكالة بحياة الواقف أو بوصية بعد الوفاة. وهو يتولى إدارة شؤون الوقف وحفظ أعيانه والعمل على استغلال مستغلاته وصرف الريع ضمن مصارفه إضافة لتنفيذ كافة الشروط اللازمة التنفيذ ورعاية المصالح للوقف والموقوف عليهم.

تجدر الإشارة الى أنه عند العودة الى التشريع الإسلامي نلاحظ اختلاف الفقهاء حول هذا الأمر باعتبار أن تعيين الناظر للوقف يتم إما من قبل الواقف أو من قبل القضاء. ويمكن توضيح ذلك عبر التفاصيل التالية:

• الواقف هو الشخص الذي عين ناظر الوقف وهنا حدث الخلاف بين الفقهاء على الأحقية التي يمتلكها الواقف في عزل ناظر وقف الذي قام بتعيينه وفقاً لرأيين:
  1. في الرأي الأول في حال كان الواقف اشترط النظارة على نفسه ثم تم تسمية ناظر آخر غيره يملك الحق في عزل الناظر وتعيين ناظر غيره. وهنا يكون الناظر المسمى بمقام الوكيل ومن حقه عزل الناظر.
  2. أما في الرأي الثاني في حال اشترط الواقف ضمن وقفه النظارة لشخص محدد في هذه الحالة لا يحق للواقف عزله حتى لو كان في ذلك مصلحة وإنما يتم نقل أمر العزل إلى القاضي وليس الواقف الذي سمّاه خلال الوقف.
  • القاضي هو من عين ناظر الوقف وبهذه الحالة يمكن للقاضي عزل الناظر سواء كان تم تسميته بالنظارة من قبل الواقف أو تم تسميته في وقت لاحق. وأي سبب يمكن أن يؤدي الى اسقاط النظارة انطلاقا من الحق في الولاية العامة للقاضي.

للتعرف على المزيد اطلع على الفيديو التالي:

شروط عزل ناظر الوقف.

في حال توفر أي شروط من الشروط التالية يمكن عزل أي ناظر وقف:

• عند اثبات خيانته وعدم العدل بأدلة واضحة إضافة لقيامه بأعمال مخالفة للتشريع الإسلامي.
  • عدم علمه بأحكام الوقف الأمر الذي يمنعه من إدارة الوقف.
  • استخدام الوقف بصفة شخصية.
  • إصابة الناظر بالجنون أو أحد الأمراض العضال.
  • التنازل عن وظيفته كناظر للوقف وكان الشخص المتنازل له غير مؤهل للعمل.
  • يسقط حق الناظر في وظيفته عند فراغه عنها.
  • وجود جنحة ضده.

من له الحق في عزل ناظر الوقف؟

في القول الأول عندما يشترط الوقف عمل النظارة لوحده ومن ثم قام بتعيين فرد للعمل كناظر للوقف في هذه الحالة يمكنه عزل الناظر. أما في الحالة التي يشترط فيها الواقف النظارة لفرد محدد عندها ينتقل أمر العزل لناظر الوقف إلى القاضي وليس الواقف.

كيفية تغيير ناظر الوقف.

يعتبر تغيير ناظر الوقف من الخطوات الهامة حيث يتم تحريك دعوى محاسبة ناظر وقف في حال احتاج الأمر أمام القضاء لذلك. ولاسيما عندما يكون الناظر غير قادر على تحقيق الأهداف المحددة للوقف أو عند فقدانه لصفة النظارة لعدم التزامه بالشروط القانونية. ولتغيير ناظر الوقف يجب اتباع الخطوات التالية:

1. يجب اعداد لائحة دعوى ضد ناظر الوقف تتضمن كافة المعلومات والأدلة اللازمة.
  2. ترفع الدعوى في المحكمة المختصة.
  3. البحث في موضوع الدعوى عن الحالة الاستثنائية لتغيير الناظر وفقاً للإجراءات القانونية المتضمنة شروط عزل الناظر.
  4. تعديل كافة الوثائق تبعاً للقرار القضائي.
  5. اتخاذ القرار لتغيير الناظر.
  6. العمل على تعيين ناظر جديد للوقف لتحقيق أهداف الوقف وضمان الحماية لحقوق الواقف.

كيف يتم تعيين ناظر الوقف؟

وبذلك يكون ختام مقالنا.

شروط عزل ناظر الوقف وكيفية تغييره بـ 6 خطوات بالسعودية 2024.

للاستعلام عن أي معلومات حول دعوى إثبات ناظر على وقف يمكنكم التواصل مع محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على أحد الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509.

مراجع مقالنا: