Skip to main content
تصريح تظليل مركبة

تصريح تظليل مركبة هو التصريح الذي يسمح لحامله بتظليل مركبته وفق الشروط والأحكام المُحددة له بالتصريح. فقد وضعت إدارة المرور عدد من التنظيمات الحديثة التي تُصنف المركبات التي يُسمح لها بالتظليل وما هي الضوابط والشروط التي سوف نأتي على ذكرها بشكل مفصل في السطور القادمة.

ووضحت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية الالتزام بالأنظمة والتعليمات والشروط الخاصة بتظليل السيارات في المملكة. لضمان السلامة العامة وعدم تعرض المخالفين إلى العقوبات ودفع الغرامات المالية.

ما هي إجراءات تصريح تظليل مركبة في السعودية

تصريح تظليل مركبة.

حددت إدارة المرور السعودية ما هي المواصفات التي يُسمح بها عند تظليل السيارات، وماهي الأجزاء المسموح بتظليلها. ولا بد عند تظليل المركبة أن يحصل صاحبها على تصريح تظليل المركبة وفق شروط وضوابط وضعتها إدارة المرور السعودية.

ويجب أن تكون المركبة شخصية وغير مخصصة لنقل البضائع. كما يجب أن تحتوي على قمرة قيادة وكراسي خلفية. إضافة إلى أبواب جانبية وخلفية.

لكن ما هي إجراءات تصريح تظليل مركبة في السعودية؟

  • يجب أن يتعهد طالب التصريح على أن يكون تظليله ضمن الضوابط والشروط المحددة، وفي حال قام ببيع السيارة فعليه إزالة التظليل وإبلاغ إدارة المرور بتسلم التصريح من أجل إزالة قيوده من السجل الخاص به في الحاسب.
  • وتتم معاينة السيارة بعد القيام بالتظليل وذلك قبل أن يتم إصدار التصريح من أجل التأكد من أن المواصفات مطابقة للشروط التي تم ذكرها. ولا يتم إعطاء الشخص إلا تصريح واحد ولسيارة واحدة.
  • تكون مدة التصريح سنة كحد أقصى، وفي حال كان الأمر يحتاج إلى التجديد، فعندها تُعاد كافة الإجراءات الأولى للحصول على تصريح تظليل مركبة وطلب تقرير طبي جديد في حال كان سبب التظليل مرضي.
  • في حال الحصول على تصريح تظليل لمريض فيجب أن يشتمل هذا التصريح على رقم السيارة ونوعها وموديلها وكذلك اسم المريض وصورة شخصية له ورقم هويته والتاريخ الذي يبدأ فيه التصريح والتاريخ الذي ينتهي فيه.
  • يكون التصريح يدوي مؤقت ريثما يتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات تقوم بها إدارة تقنية المعلومات لاستصدار التصريح بطريقة آلية كما هو الحال بتفويض تصريح قيادة السيارة.

ويمكنك متابعة الفيديو التالي الذي يبين تفاصيل تظليل المركبات في السعودية:

شروط تظليل المركبات في السعودية.

هناك العديد من الشرط التي حددتها إدارة المرور السعودية لتظليل المركبات سواء من ناحية المواصفات أو كيفية التظليل أو المركبات المسموح بتظليلها.

الشروط المتعلقة بمواصفات التظليل:

  • يشترط بأن يكون نوع التظليل شفافاً وألا يحجب الرؤية ولا يعكس الصورة كالمرآة، ويجب ألا يحمل أية نقوش أو زخارف أو صور أو على نحو ذلك، الأمر الذي يؤدي إلى الحد من درجة شفافية الزجاج.
  • يشترط بأن يكون التظليل من الأنواع التي سمحت بها المملكة بحيث لا تُلحق أي أضرار بالبيئة أو الإنسان حسب ما يتم تحديده من قبل الجهات المختصة.

الشروط المتعلقة بالأجزاء التي يُسمح بتظليلها:

  • يُسمح بوضع التظليل الشفاف الذي يمكن من رؤية الموجودين بالمركبة، بحيث تكون الشفافية لا تتجاوز المتعارف عليه وهو (زيرو تو، 02).
  • يكون وضع التظليل فقط على زجاج السيارة الجانبي وذلك للمقاعد الخلفية.
  • ولا يتم السماح بشكل نهائي لوضع أي تظليل على زجاج السيارة الأمامي أو الخلفي في كافة الحالات.
  • كما لا يتم السماح بوضع تظليل على زجاج السيارة الجانبي للسائق والمرافق. إلا في حالات مرضية خاصة.

الشروط التي تتعلق بالمركبات التي يُسمح بتظليلها هي المركبات التي تحتوي على قمرة قيادة ومقاعد خلفية وكذلك أبواب خلفية أو جانبية تخصص لنقل الأشخاص.

أما بالنسبة للمركبات التي لا يمسح بتظليلها فهي:

  • سيارات الأجرة العامة (ليموزين).
  • السيارات الخاصة بالتأجير اليومي.
  • السيارات السبور التي فيها باب واحد، أي السيارات التي لا تتسع إلا إلى مرافق وسائق فقط.
  • سيارات نقل البضائع والحافلات العاملة بأجر داخل المدن.

الحالات المرضية للتظليل.

سمحت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية بتجاوز نسبة التظليل التي سُمح بها في حالات مرضية معينة تستدعي ذلك، لكن يشترط لذلك أن يتم تقديم تقرير طبي. فهناك العديد من الأفراد الذين يعانون من الأمراض الجلدية مثل البرص أو البهاق أو حساسية الجلد وغيرها من الحالات المرضية الأخرى والتي تؤثر عليهم أشعة الشمس.

حيث يسمح لهذه الحالات تجاوز نسبة التظليل في زجاج السيارات وتظليل الزجاج الجانبي للمقعد الأمامي بنسبة 30% شفاف. واستخدام الستائر، لكن لا يُسمح لهم إلصاق إعلانات على زجاج السيارة الخاصة بهم. لكن حتى في هذه الحالات فإنه لا يسمح فيها بتظليل الزجاج الأمامي للسيارة وكذلك الزجاج الخلفي.

التظليل المسموح به في السعودية 2023.

التظليل المسموح به في السعودية 2023 هو التظليل الذي لا يتسبب بحجب الرؤية أو التقليل منها بالنسبة لسائق السيارة. كما لا يجب أن تتجاوز نسبة التظليل 30%. ويجب على هذا التظليل ألا يكون كالمرآة عاكس للصورة أو يتضمن نقوش وزخارف يمكن أن تسبب بحجب الرؤية عن السائق أو تقليلها.

ويجب الالتزام بأن تكون نسبة التظليل 02 على الأكثر، وألا يلحق التظليل ضرر للبيئة أو الإنسان. ويمنع التظليل للزجاج الخلفي والأمامي للسيارات. ويجب ألا تكون السيارة من سيارات النقل العامة أو مركبات الليموزين أو سيارات تأجير أو السيارات الرياضية.

بالإضافة إلى عدد من الشروط التي أوضحتها إدارة المرور والتي تمكن صاحب السيارة من تظليل سيارته بالنسبة التي تمت الموافقة عليها.

يمكنك أن تحصل على تصريح تظليل المركبة من خلال زيارة هيئة المرور في منطقتك ثم تقديم الطلب، ويجب أن تكون المركبة تم تسجيلها باسمك وأن تكون صلاحية رخصة القيادة غير منتهية. ويجب الالتزام بكافة الشروط التي تحددها إدارة المرور لتظليل المركبة الخاصة بك.

تظليل السيارة كم يكلف؟

تتراوح تكلفة تظليل السيارة في السعودية ما بين 500 ريال سعودي وحتى 2000 ريال سعودي. بحيث تختلف وفقاً للمساحة المطلوب تظليلها ونوع الشركة وغيرها من المسائل الأخرى.

وصلنا إلى نهاية مقالنا.

تصريح تظليل مركبة والتظليل المسموح به في السعودية 2023.

حيث بينا فيه كافة المسائل التي حددها النظام لإصدار تصريح تظليل سيارة وكيفية القيام بذلك. ونسعد في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بتلقي استفساراتكم وأسئلتكم عن كل ما يتعلق بتظليل السيارات في النظام السعودي.

المصادر

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية