Skip to main content
طريقة كتابة طلب اجازة

طريقة كتابة طلب اجازة يتم من خلال نموذج يتم صياغته بحسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها في جهة العمل التي يعمل بها العامل أو الموظف.

فقد يتعرض الموظف أو العامل لظروف مرضية أو للتعب. أو يرغب في الحصول على إجازة للراحة أو للسفر من الإجازات الاعتيادية التي يستحقها حسب النظام. وحسب أنظمة العمل فيجب على العامل التقدم بخطاب رسمي لطلب الإجازة التي يحتاجها بحسب التعليمات الناظمة لذلك.

ولمعرفة كيفية طريقة طلب أي نوع من أنواع الإجازات حسب النظام فعليك متابع هذا المقال لصياغته بالطريق الرسمية الصحيحة.

الضوابط والشروط في صياغة نموذج طلب الإجازة السنوية

طريقة كتابة طلب اجازة .

يمكنك إيجاد أفضل صياغة خطاب طلب إجازة في السعودية من خلال تواصلك معنا على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509.

يستحق العمال والموظفون الحصول على الاجازات المستحقة للموظفين في القطاع الخاص أو العام والتي نص عليها النظام والتي يحق للعامل والموظف التمتع بها. سواء كانت اجازة الاعياد وزارة العمل أو إجازة سنوية أو إجازة مرضية أو إجازة بدون أجر أو اجازة الزواج وزارة العمل أو غيرها من أنواع الإجازات الأخرى.

ولمعرفة طريقة كتابة طلب اجازة يجب أن يتم صياغته بطريقة رسمية من خلال ذكر البيانات المطلوبة والكاملة لطالب الإجازة. لذلك في حال كنت تعمل في وظيفة حكومية أو في قطاع خاص وكنت بحاجة إلى الحصول على إجازة. فعليك أن تتقدم بخطاب طلب إجازة إلى المسؤول عنه وفق التسلسل الإداري في العمل.

وعند كتابة طلب الحصول على إجازة فعليك اتباع طريقة كتابة طلب اجازة وهي:

  • يجب كتابة خطاب بطلب الحصول على إجازة بشكل صحيح وبلغة واضحة وسليمة.
  • يتم توجيه الخطاب إلى الجهة المعنية باستقبال طلبات الإجازة في العمل أو الوظيفة.
  • يجب أيضاً ذكر مدة ونوع الإجازة التي ترغب بالحصول عليها.
  • كما يجب ذكر البيانات المتعلقة بطالب الإجازة في الطلب مثل الاسم الكامل والرقم الخاص به في الوظيفة وما إلى ذلك.
  • يجب أن يتم ذكر سبب الإجازة في خطاب الإجازة الذي دفع العامل أو الموظف لطلبها.

وبالتالي فيجب أن يكون طلب الإجازة محدد وأن يتم فيه ذكر كامل التفاصيل التي تتعلق بالإجازة وطالبها والأسباب المستدعية الحصول على هذه الإجازة. وفي حال كانت الإجازة المطلوبة هي من الإجازات الاعتيادية المستحقة، فيجب اختيار الوقت الملائم لطلبها بما يضمن استمرارية العمل.

بحيث لا تتعارض مع إجازة الزملاء بالعمل حيث يمكن التنسيق معهم واختيار الأوقات المناسبة لها. وأخيراً يجب التأكد من كتابة طلب الإجازة بشكل رسمي ومنظم وذكر كافة النقاط الرئيسية المطلوبة في هذا الخطاب حسب التعليمات والأنظمة في العمل الذي تعمل به.

ابغي كيفية كتابة رسالة بريد إلكتروني لطلب الإجازة؟

يمكنك كتابة رسالة بريد إلكتروني لطلب الإجازة التي ترغب بالحصول عليها من خلال إرسالها عبر عنوان بريدك الالكتروني الخاص بك والمعتمد في مكان عملك. وتوجيهها إلى البريد الالكتروني لجهة العمل المختصة بمنح هذه الإجازة. ثم عليك كتابة طلب الإجازة وفق النموذج المعتمد في جهة عملك من خلال ذكر البيانات الخاصة بك وبوظيفتك ومدة الإجازة وأسباب طلبها ومكان الإجازة وما إلى ذلك.

نموذج طلب إجازة سنوية word.

وضح نظام العمل كيفية حساب الاجازات السنوية. حيث يستحق العامل في القطاع الخاص حسب المادة 109 منه الحصول على إجازة سنوية مدتها من 21 يوم وحتى 30 يوم. وذلك عندما يمضي العامل في عمله 5 سنوات متواصلة وتكون هذا الإجازة بالأجر الكامل.

ويتمتع العامل بالإجازة السنوية في سنة استحقاقها ولا يحق له النزول عنها. ومن حق صاحب العمل تحديد المواعيد المناسبة لمنح الإجازة السنوية بحسب مقتضيات العمل. ويمكن له منحها بالتناوب ليضمن استمرارية العمل في المنشأة. وعليه أن يُشعر العامل بميعاد استحقاقها خلال وقت كافي أقله 30 يوم.

كما يستحق الموظف في القطاع العام إجازة مدتها 36 يوم عن كل سنة من السنوات التي يخدم فيها الموظف وبراتب كامل وفق المادة 130 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية.

وبشكل عام على الموظف أو العامل أن يتقدم بنموذج إجازة سنوية إلى الجهة المختصة بإعطائه هذه الإجازة وفق التعليمات التي تنظم ذلك. حيث يتم الالتزام ببعض الضوابط والشروط في صياغة نموذج طلب الإجازة السنوية مثل:

  • صياغة النموذج بشكل رسمي وبجمل مختصرة قدر الإمكان.
  • يجب أن يتم توجيه النموذج إلى الجهة التي تمنح الإجازات السنوية في العمل.
  • على العامل أو الموظف ذكر الأسباب التي دفعته للحصول على إجازته السنوية.
  • يجب ذكر وسائل التواصل مع العامل مثل رقم الهاتف والبريد الالكتروني ومكان الإجازة.

ويمكنك الحصول على نموذج طلب إجازة سنوية word. لمعرفة كيفية التقدم بطلب الإجازة السنوية من الجهة المختصة بمنحها.

نموذج طلب اجازة اعتيادية.

يتم طلب اجازة اعتيادية من خلال كتابة نموذج خاص بطلب هذا النوع من الإجازات. واتباع الطريقة المطلوبة للحصول على هذه الإجازة. وفما يلي نموذج طلب إجازة اعتيادية:

نوع الإجازة: اعتيادية.

اسم جهة العمل ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الاسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم البطاقة ــــــــــــــــــــــــــــــ.

الوظيفة ــــــــــــــــــــــــــــــ. رقم الوظيفة ــــــــــــــــــــــــــــــ.

تاريخ التعيين ــــــــــــــــــــــ. هجري. تاريخ العودة من آخر إجازة ــــــــــــــــــــــ. هجري.

رصيد الإجازات السنوية ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مدة الإجازة ـــــــــــــــــــــــــــــ. تاريخ البدء بالإجازة ـــــــــــــــ. هجري.

العنوان أثناء الإجازة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــ. التاريخ ــــــــــــــــــــــــــــــــ. هجري.

الرئيس المباشر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

رئيس الجهة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــ.

اين اجد افضل صيغة خطاب طلب اجازة؟

يمكنك إيجاد أفضل صياغة خطاب طلب إجازة في السعودية من خلال تواصلك معنا على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509.

ونكون بذلك قد أنهينا الحديث عن.

طريقة كتابة طلب اجازة بشكل احترافي مع نموذج اجازة سنوية 2024.

وللاستفسار أكثر عن كيفية كتابة خطاب طلب أي نوع من أنواع الإجازات في النظام السعودي. فاتصل معنا لتحصل على إجابات كافة ووافية حول هذه الموضوع من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية