Skip to main content
القضايا الجنائية

صيغة خطاب التماس اعادة النظر في فصل تعسفي

صيغة خطاب التماس اعادة النظر في فصل تعسفي

صيغة خطاب التماس اعادة النظر في فصل تعسفي أحد طرق الاعتراض المتاحة لردع الظلم الممكن حصوله ضمن بيئة العمل. إذ تحصل مشاكل نتيجة فصل تعسفي أو صدور حكم ظالم بحق العامل وما إلى ذلك من مواجب تدفع المحكوم عليه إلى تقدمة التماس إعادة النظر بأي قضية عمالية.

أسباب رفض التماس إعادة النظر

صيغة خطاب التماس اعادة النظر في فصل تعسفي.

كلا، ليس بالضرورة أن ينجم عن تقدمة التماس إعادة النظر إيقاف تنفيذ الحكم. أي أنه بعد تقدمة مطلب الالتماس لا يترتب عليه تلقائية تعليق إنفاذ الحكم ومع ذلك تحافظ المحكمة مُطلقة الحكم والتي تتولى النظر في الالتماس بصلاحية إصدار أمر وقف التنـفيذ. ويتم الأمر بوجود شرطين أولهما تواجد مسوغ قانوني يدعو للاقتناع بأنه سيحصل ضرر عظيم إذا تواصل تنفيذ الحكم وثانيهما بحال توافرت أوضاع استثنائية تدعو إلى وقف تنـفيذ الحكم.

يقدم لكم محامي قضايا عمالية بجدة الدوسري صيغة خطاب التماس اعادة النظر في فصل تعسفي أمام المحكمة العمالية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في اليوم….. الموافق للتاريخ …/…/…

وبناءً على الالتماس المقدم من السيد …. الذي يسكن في ……وممثله المحامي …. ضد السيد ….. القاطن في ….. بالدعوى رقم….. المحدد للنظر باجتماع ….. في التاريخ …./…./…. تحركت أنا …. محضر محكمة …. إلى موقع إقامة السيد ….. الوارد بالأوراق الرسمية.

وقائع الدعوى:

يوم …تاريخ …/…/… قامت المحكمة بإطلاق … حكمها في الدعوى ذات الرقم …. لعام…. وكان حكمها…………

لذا نهض المدعي بالاستئناف برقم … للطعن بالحكم الصادر وبعد الانتهاء من مجمل جلسات الاستئناف أصدرت المحكمة قرارها بالاستئناف…..

وللمدعي كامل الحق في تقدمة طلب التماس إعادة النظر بالقضية المعروضة أمامكم للأسباب التالية:

بناء الحكم على إفادة تبين بعد الحكم النهائي بأنها شهادة مزيفة ولا يرخص الاعتماد عليها.
كما توضح تقدمة عدة أوراق ومستندات رسمية مفروضة والتي تم اكتشاف الغش والتدليس بها بعد إطلاق الحكم النهائي.

وبالاستناد لما سبق اعترف أنا المحضر…. بأني توجهت وصرحت وسلمت نسخة للمعلن إليه وأبلغته بأهمية الحضور أمام محكمة بشكل رسمي بغية حضور الجلسة التي ستنعقد علناً في يوم …. الموافق .. /../.. في تمام الساعة…. للإنصات إلى حكم المحكمة.

الطلبات:

  • نستقضي من حضرتكم الموافقة على مطلب التماس إعادة النظر على الحكم النهائي المطلق شكلاً.
  • وموضوعاً نطلب من سيادتكم فسخ الحكم المطلق الملتمس فيه.
  • تكليف الشخص الملتمس بتكبد مجمل الرسوم والمصاريف ومصاريف المحاماة تامة.

ولكم منا وافر الاحترام والتقدير.

تابع الفيديو.

أسباب رفض التماس إعادة النظر.

سبق وأن ذكرنا أن المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية اشترطت حالات إذا تأكدت إحداها فيجوز تقدمة التماس إعادة نظر على منطوق الحكم. إلا أنه يوجد أحوال معينة لا يرخص فيها تقدمة التماس وتتجلى بالحالات التالية:

  • في حال كانت الأحكام غير نهائية أي الأحكام القضائية التي لم تأخذ الصفة القطعية بعد ومدة الاعتراض عليها ما زالت قائمة، أو لم يرد حكم من هيئة محكمة الاستئناف في طلب الاعتراض الخاص بالحكم وذلك تبعاً لما اشترطته الفقرة 1 من المادة 200 من نظام المرافعات.
  • يتم رفض التماس الخصم بأمر إعادة النظر لافتقاد التمثيل السليم في الدعوى إذا كان تلاش الصفة عمن ينوبه تم بعد تجهز الدعوى للحكم فيها وفق ما اشترطت المادة (200/1) من مواد اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام المرافعات.
  • وفي ظرف القرار الذي يرد بعدم الموافقة على الالتماس فإذا نشأ القرار من الجهة الاختصاصية برفض الالتماس فإنه لا يمكن أن يقدم طلب التماس إعادة النظر على قرار الرفض هذا تبعاً للمادة (204/1) من نظام المرافعات.
  • بالإضافة إلى الحالة التي تم رفع طلب التماس إعادة نظر وتمت الموافقة عليه وأعيد النظر بالدعوى ونشأ حكم بالموضوع عن جديد. فهنا يُمنع تقدمة التماس إعادة نظر على هذا الحكم بنفس مبرر طلب الالتماس الأول ويباح ذلك إذا طرأ مبرر آخر وذلك تبعاً للمادة (204) ببنديها من نظام المرافعات.

متى يتم رفض الالتماس؟

تتجلى الأسباب خلف رفض التماس إعادة النظر مُقدم قبالة المحاكم السعودية بمسببات شكلية أي فيما يخص تقديم مطلب الالتماس إلى محكمة ليست ذات اختصاص أو بتقدمته بعد انقضاء موعد الطعن المفروض. ومن جهة أخرى يُرفض الالتماس بموجب أسباب موضوعية ذات صلة بعدم وجود تطابق لأي موقف من المواقف المنصوصة في المادة 200 من مواد نظام المرافعات الشرعية السعودية الخاصة بالحالات التي تستلزم تقدمة طلب إعادة النظر بالأحكام الصادرة بشكل نهائي.

إذا رفض القاضي الالتماس.

بعد أن تودع صحيفة الالتماس وتقيد في سجلات المحكمة ينبغي إعداد قرار بقبول الالتماس أو رفضه، فبقبولها له ستنظر المحكمة صاحبة الحكم في الدعوى ويجب تبليغ أطراف الدعوى. وبرفضه فللملتمس الاحتجاج على عدم القبول تبعاً لإجراءات الاعتراض بحال الحكم ليس صادر عن المحكمة العليا وفق الفقرة 1 من المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية.

أما في ظرف الرفض كان صادر عن محكمة الاستئناف أو عن المحكمة العليا لنص الحكم المؤيد منها فإنه يجب عليهما إمداد الدائرة مصدرة الحكم بطبعة من قرار الرفض لتوثيقه في الضبط كما ورد في المادة 202/1 مرافعات شرعية.

ووجب التنويه إلى أن الأحكام التي تُطلق في صلب الدعوى من قبل غير المحكمة العليا استناداً إلى التماس اعادة النظر يرخص الاحتجاج عليها بالتماس استئنافها أو بالتماس نقضها وفق الأحوال تبعاً للمادة 203 من نظام المرافعات الشرعية.

أما القرار الذي مفاده رفض الالتماس والحكم الذي يرد في مضمون الدعوى بعد قبوله لا يجيز الاعتراض على أي منهما بتقدمة التماس إعادة نظر لمرة أخرى ويمكن لأي من الخصوم أن يلتمس إعادة النظر فقط مرة.

هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

كلا، ليس بالضرورة أن ينجم عن تقدمة التماس إعادة النظر إيقاف تنفيذ الحكم. أي أنه بعد تقدمة مطلب الالتماس لا يترتب عليه تلقائية تعليق إنفاذ الحكم ومع ذلك تحافظ المحكمة مُطلقة الحكم والتي تتولى النظر في الالتماس بصلاحية إصدار أمر وقف التنـفيذ. ويتم الأمر بوجود شرطين أولهما تواجد مسوغ قانوني يدعو للاقتناع بأنه سيحصل ضرر عظيم إذا تواصل تنفيذ الحكم وثانيهما بحال توافرت أوضاع استثنائية تدعو إلى وقف تنـفيذ الحكم.

بختام مقالنا.

صيغة خطاب التماس اعادة النظر في فصل تعسفي بالسعودية 2024.

في أي قضية كانت استعن بمستشار قضايا عمالية الدوسري خبير باجراءات التماس اعادة النظر حيث يضمن لك الموافقة على اعادة النظر في حكم المحكمة ويساعدك في إعداد أقوى صيغة خطاب التماس اعادة النظر في فصل تعسفي.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية