Skip to main content
صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى

صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى هي نموذج يتم صياغته بهدف المطالبة بإلغاء قرار إداري صادر عن جهة إدارية في السعودية. قد تسبب هذا القرار بضرر لشخص طبيعي أو معنوي من جراء صدوره.

وفي البداية لا بد من معرفة مفهوم القرار الإداري والذي هو عبارة عن إفصاح الإدارة عن إرادتها الملزمة بقصد إحداث أثر قانوني معين. وسنستعرض كيفية تقديم شكوى لديوان المظالم وصياغة صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى في السعودية. وإجراءات رفع الدعوى أمام المحكمة الإدارية المختصة.

شروط إلغاء القرار الإداري

صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى.

دعوى الإلغاء في القضاء الإداري هي عبارة عن دعوى قضائية يقوم برفعها من تضرر من أي قرار إداري نهائي صادر بحقه. حيث يقوم القاضي المختص بإصدار حكمه في مشروعية هذا القرار من عدمها.

يحق لصاحب الشأن أن يطعن بالقرارات الإدارية بالتظلم أمام ديوان المظالم. لكن هناك قرارات إدارية يمكن التظلم بها أمام ديوان المظالم بشكل مباشر. كما أن هناك قرارات إدارية يجب أن يسبق التظلم منها أمام ديوان المظالم. أن يتم التظلم منها أمام الجهة الإدارية أو أمام الخدمة المدنية.

ففي حال كانت متعلقة بأنظمة الخدمة المدنية أو العسكرية أو مستخدمي الحكومة، فيجب التظلم عن تلك القرارات إلى الخدمة المدنية قبل التظلم إلى ديوان المظالم. وإذا لم تكن تتعلق بالخدمة المدنية فيجب التظلم إلى الجهة الإدارية قبل التوجه إلى ديوان المظالم. لأنه من الممكن أن تتراجع تلك الجهة الإدارية عن قرارها وتصححه.

ولتقديم دعوى إلغاء قرار إداري فيجب صياغة نموذج صحيفة دعوى إلغاء قرار إداري كما الآتي:

صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى:

فضيلة رئيس ديوان المظالم بـ ـــــــــــــــــــــــ حفظه الله ورعاه.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم من قبل المدعي  ـــــــــــــــــ رقم هويته ــــــــــــــ عمله ـــــــــــــــــــــ. عنوانه ــــــــــــــــــــــــــــ.

بمواجهة إدارة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (المدعى عليها).

موضوع الدعوى:

أتقدم إلى فضيلتكم بدعوى إلغاء القرار الإداري الذي يتضمن:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسباب رفع الدعوى ما يلي:

من حيث الشكل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن حيث الموضوع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

بناء على ما ذكرت أعلاه فأطلب من فضيلتكم ما يلي:

  1. بصفة الاستعجال: أن يتم وقف تنفيذ القرار المذكور المطعون فيه بالإلغاء إلى أن يتم الفصل بالدعوى.
  2. في موضوعه: أطالب من فضيلتكم إلغاء القرار الإداري ذو الرقم ـــــــــــ بتاريخ ـــــــــــ والصادر من ــــــــــــــــــــــــــ وكذلك كل ما ترتب عليه من آثار قانونية.

مقدمه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

شروط إلغاء القرار الإداري.

شروط إلغاء القرار الإداري في السعودية:

  • أن يكون القرار الإداري المطلوب إلغائه نهائي.
  • يجب الالتزام بالمدد النظامية بالطعن واستنفاذ كافة المراحل المحددة نظاماً للتظلم أمام الجهة الإدارية التي أصدرت القرار. بالنسبة لقرارات المتعلقة بأنظمة الخدمة المدنية. مثل تقديم التظلم خلال 60 يوم من وقت العلم بالقرار. وفي حال عدم البت بالقرار أو رفضه خلال تلك المدة جاز للمتظلم رفع دعوى إلغاء القرار الإداري قبل مرور مدة 10 سنوات المذكورة في النظام.
  • أن يكون لصاحب الطعن صفة مباشرة في الدعوى وكذلك له مصلحة مباشرة في الطعن.
  • أن يكون القرار الإداري قد صدر عن جهة إدارية أو جمعية تعتبر من جمعيات النفع العام.

ويمكن عبر الاطلاع على هذا الفيديو التعرف على ديوان المظالم في السعودية:

متى يجوز الغاء القرار الاداري؟

يجوز إلغاء القرار الإداري في حال كان فيه عيب متعلق بمخالفة القوانين والأنظمة التي تنظمه. مثل وجود أي عيب بالشكل أو السبب أو المحل أو بالاختصاص أو غيره.

أسباب إلغاء القرار الإداري.

هناك العديد من الأسباب الموجبة لإلغاء القرار الإداري في قضايا المحكمة الإدارية والصادر بحق الغير. سواء كان موظفاً أو غير موظف. ومن أهم أسباب إلغاء القرار الإداري في السعودية ما يلي:

  • وجود عيب في سبب إصدار القرار الإداري مثل عدم استناده إلى حالة قانونية تبرره شرعاً.
  • عندما يكون هناك عيب في المحل لهذا القرار الإداري. مثل تقدم شخص ما للحصول على رخصة معينة وكانت كافة الشروط متوفرة لديه.
  • في حال وجود عيب بالاختصاص، مثل عدم القدرة على القيام بعمل لمشروع معين، وذلك بسبب انتقال الاختصاص إلى سلطة أخرى.
  • عند توفر مخالفة بالشكل، كأن لا تلتزم جهة الإدارة بما هو معمول به وفق ما هو محدد بالأنظمة واللوائح التي توجب إصدار مثل ذلك القرار الإداري.
  • الانحراف بالسلطة التي تتحقق في حال استخدام أحد رجال السلطة الإدارية سلطاتها الممنوحة له لتحقيق غرض معين. بحيث تكون الغاية متعارضة مع سبب صدور هذا القرار.

ما هي دعوى الالغاء في القضاء الاداري؟

دعوى الإلغاء في القضاء الإداري هي عبارة عن دعوى قضائية يقوم برفعها من تضرر من أي قرار إداري نهائي صادر بحقه. حيث يقوم القاضي المختص بإصدار حكمه في مشروعية هذا القرار من عدمها.

إجراءات رفع دعوى إلغاء قرار إداري.

يجب في البداية تقديم تظلم إلى الجهة الإدارية خلال المهل القانونية المذكورة أعلاه. وفي حال عدم الرد على هذا التظلم. أو رفض هذا التظلم يتم رفع دعوى إلغاء إداري وفق إجراءات رفع دعوى إلغاء قرار إداري.

عند رفع دعوى إلغاء قرار إداري للتظلم من هذا القرار أمام ديوان المظالم. فيتم إحالة هذا التظلم إلى الدائرة المختصة. التي تقوم بمخاطبة الجهة الإدارية التي أصدرت ذلك القرار الإداري. حيث يحضر ممثل عن الجهة الإدارية في الجلسة المحددة للنظر في هذه الدعوى.

حيث يقدم ممثل الجهة الإدارية المذكرة الجوابية على دعوى المدعي. ثم تستمر الجلسات ويقدم كل من الطرفين ما لديه أمام الدائرة المختصة.

لكن مجرد رفع دعوى إلغاء قرار إداري لا يترتب عليه وقف تنفيذ هذا القرار الإداري. وإنما يبقى القرار الإداري نافذ. لكن يمكن لصاحب الشأن أن يطلب إلى الدائرة القضائية المختصة بطلب عاجل موضوعه وقف تنفيذ القرار الإداري.

فتنظر الدائرة القضائية في هذا الطلب العاجل، فمتى ما توفر ركني الجدية والاستعجال، فإن الدائرة تصدر قرار عاجل بوقف تنفيذ القرار الإداري. فعندها لا يجوز للجهة الإدارية تنفيذ هذا القرار.

وعندما تتحقق الدائرة القضائية من الاختصاص والشكل بوجود عيب في القرار الإداري. فتحكم الدائرة بإلغاء القرار الإداري. ويجب التنويه إلى أن الدائرة القضائية لا يمكنها التدخل باختصاص الجهة الإدارية. حيث مهمتها إما إلغاء القرار الإداري أو عدم إلغائه. ولا يمكنها تعديل القرار الإداري.

وننهي بهذا مقالنا.

صحيفة دعوى الغاء قرار ادارى جاهزة و4 من شروط الغاءه 2024.

ولمزيد من التفاصيل عن كيفية رفع دعوى إلغاء القرارات الإدارية. فعليك أن تتواصل مع أقوى محامي قضايا إدارية في السعودية موجود لدى  شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية