Skip to main content
القضايا الجنائية

رفع دعوى في المحكمة الجزائية

رفع دعوى في المحكمة الجزائية

رفع دعوى في المحكمة الجزائية يقوم بها الشخص المتعرض لجريمة جنائية ليحصل على حقوقه وإيقاع العقوبة بحق المجرم. وهناك إجراءات يجب اتباعها لرفع هذه الدعوى الجزائية ومن أهمها إعداد صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية.

وفي مقالتنا شرح لطريقة رفع دعوى في المحكمة الجزائية في السعودية ونموذج لصحيفة دعوى قضية جزائية. وفيها أيضاً شرح لاختصاص المحكمة الجزائية في السعودية لذا تابع قراءة مقالتنا لتحصل على الفائدة المرجوة.

أهم الإجراءات الواجب اتباعها لرفع دعوى إلى المحكمة الجزائيةرفع دعوى في المحكمة الجزائية في السعودية.

بعد صدور الحكم الجزائي سواء كان سجن أو غرامة أو جلد وما إلى هنالك فإنه يحال إلى جهة التنفيذ. وذلك بعد أن يكتسب الحكم الدرجة القطعية من محكمة الاستئناف وقد أبلغت وزارة العدل كافة المحاكم في السعودية بذلك. وتنظر المحاكم الجزائية في كافة القضايا الجنائية مثل القتل والسرقة والمخدرات وقضايا النصب والاحتيال المالي والجرائم الإلكترونية.

تشكل الجرائم الجنائية خطورة كبيرة على الأفراد والمجتمع، وقد حرصت المملكة العربية السعودية على الحد من انتشارها. وذلك من خلال سن العديد من القوانين والتشريعات والأنظمة والتي وضعت عقوبات صارمة بحق مرتكب هذه الجرائم.

وعند التعرض لجريمة جنائية بالإمكان رفع دعوى خاصة في المحكمة الجزائية وهي المحكمة المختصة بالنظر في هذه الجرائم. ومن الضروري اتباع عدة إجراءات قانونية للقيام برفع تلك الدعوى لذا من الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص بالقضايا الجنائية للقيام بها.

وفيما يلي أهم الإجراءات الواجب اتباعها لرفع دعوى إلى المحكمة الجزائية:

  • يلجأ الشخص المجني عليه إلى مركز الشرطة ويقوم بتحرير صحيفة الدعوى يتم من خلالها ذكر تفاصيل الواقعة بشكل دقيق.
  • ينتقل المحضر خلال مدة 24 ساعة إلى هيئة التحقيق والادعاء (النيابة العامة).
  • تقوم النيابة العامة بالتحقيق في القضية وتطلب أطرافها ويتم سماع أقوالهم ويتم استدعاء الشهود وسماع شهادتهم. ومن الضروري معرفة أمر مهم هو أن النيابة العامة تقوم بالتحقيق الابتدائي.
  • بعد استكمال النيابة العامة لتحقيقها تتحقق من أحقية الدعوى وتقوم بتحويلها إلى المحكمة الجزائية لتنظر فيها. أما إذا اتضح لها أن الدعوى لا قيمة لها لعدم وجود أدلة أو لأنها ضد شخص غير معلوم تقوم بحفظ الدعوى.
  • بعد تحويل القضية للمحكمة الجزائية تقوم بالنظر فيها وتحديد جلسات يتم من خلالها استدعاء أطراف الدعوى واستجوابهم.
  • تقوم المحكمة الجزائية بإصدار حكمها إما بإدانة المتهم أو ببراءته.

لا تتردد من توكيل اشهر المحامين في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بإجراءات رفع دعوى إلى المحكمة الجزائية. وهو افضل محامي بالرياض ويتمتع بخبرة كبيرة وكفاءة عالية جعلت منه اقوى محامي بالرياض ومن أهم المحامين المعتمدين في الرياض.

ما الفرق بين المحكمة العامة والجزائية؟

تنظر المحكمة الجزائية في كل القضايا الجزائية مثل القتل والسرقة والمخدرات وغسيل الأموال وقضايا النصب والاحتيال وقضايا جنائية أخرى. وتختص في النظر بقضايا القصاص والتعزير والحدود وقضايا الأحداث، أما المحكمة العامة فتختص بالفصل في الدعاوى الإنهائية. وتلك القضايا التي تخرج من اختصاص المحاكم الأخرى، وتقوم بإصدار صكوك استحكام للملكية العقارية، وتنظر في دعاوى مخالفات نظام المرور.

اختصاص المحكمة الجزائية بالسعودية.

إن المحكمة الجزائية هي محكمة تندرج تحت محاكم الدرجة الأولى وهي تابعة لوزارة العدل في السعودية. وتختص بالفصل في كافة القضايا الجزائية مثل قضايا القصاص والتعزير والحدود وقضايا الأحداث والقضايا المالية.

ومن أبرز أنواع القضايا الجزائية التي تختص المحكمة الجزائية في النظر بها:

  • القضايا الجنائية المعاقب عليها بالقصاص كجرائم القتل.
  • القضايا التي عقوبتها الحدود كجرائم السرقة والزنا وشرب الخمر.
  • القضايا الجنائية التي يحكم بها عن طريق التعزير مثل قضايا المخدرات.
  • القضايا المتعلقة بالأحداث.

ومن اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية النظر بالقضايا الشرعية المتعلقة بشؤون الإرهاب ودعمه المالي أو المعنوي. والجرائم المستهدفة لأمن البلاد وتختص أيضاً بفسخ الأحكام الناتجة عن القضايا الإرهابية ودعوى التعويض والبدل.

ويمكن التفريق بين المحكمة العامة والجزائية حيث تختص المحكمة العامة بالفصل في الدعاوى الإنهائية وما في حكمها. أما المحكمة الجزائية فتختص بالنظر في القضايا الجزائية كالقتل والمخدرات والسرقة وغسيل الأموال وغيرها من القضايا الجنائية.

ولتعرف طريقة رفع دعوى عن طريق ناجز شاهد معنا هذا الفيديو:

صحيفة دعوى قضية جزائيه.

يجب أن تتم صياغة صحيفة الدعوى الجزائية بشكل قانوني مستوفي لكافة البيانات الشخصية الأساسية لأطراف الدعوى. ويجب أن يذكر موضوع الدعوى بشكل مختصر وواضح وتحديد الطلبات وأن تختتم الصحيفة بتوقيع المدعي أو وكيله القانوني.

وفيما يلي نموذج لصحيفة دعوى قضية جزائيه:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى فضيلة القاضي رئيس المحكمة الجزائية في ………….. والسادة الأعضاء الأفاضل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعي ……………. عنوانه ……………. رقم الهوية …………… رقم الهاتف ……….. رقم بريده الإلكتروني ………………..

يمثله المحامي ………………….. رقم الهوية …………… مكان العمل ……….. رقم الهاتف ……..

اسم المدعى عليه ……….. عنوانه ………….. رقم الهوية ……………. رقم الهاتف …………. رقم البريد الإلكتروني ……………….

موضوع الدعوى: يتم ذكر موضوع الدعوى المقدمة.

وقائع الدعوى: يتم ذكر تفاصيل الواقعة بشكل مختصر وواضح ……………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………………………………………………………………….

طلبات الدعوى: بناء على ما سبق نلتمس من فضيلتكم ما يلي:

………………………………………………………………………………………………………

مع كامل التقدير والاحترام وفقكم الله ورعاكم.

في …….. / …… / ……….

اسم المحامي الوكيل مقدم الطلب: ………………… التوقيع: …………………..

يمكنك توكيل افضل المحامين في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية خبير بكيفية عمل صحيفة دعوى جزائية بشكل احترافي. وهو محامي ممتاز في جدة ولديه تجربة قضائية كبيرة مارس خلالها العمل القانوني عبر سنوات طويلة ونال بذلك شهرة واسعة.

من ينفذ الأحكام الجزائية؟

بعد صدور الحكم الجزائي سواء كان سجن أو غرامة أو جلد وما إلى هنالك فإنه يحال إلى جهة التنفيذ. وذلك بعد أن يكتسب الحكم الدرجة القطعية من محكمة الاستئناف وقد أبلغت وزارة العدل كافة المحاكم في السعودية بذلك. وتنظر المحاكم الجزائية في كافة القضايا الجنائية مثل القتل والسرقة والمخدرات وقضايا النصب والاحتيال المالي والجرائم الإلكترونية.

وصلنا بهذا لختام مقالتنا.

رفع دعوى في المحكمة الجزائية بالسعودية أهم 6 إجراءات 2024.

قدمنا فيها شرح تفصيلي للشروط اللازمة لرفع دعوى في المحكمة الجزائية في السعودية وتعرفنا على اختصاص المحكمة الجزائية. واستعرضنا نموذج لصحيفة دعوى جزائية، وبإمكانك معرفة المزيد عن طريق التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

حيث باستطاعتك الاتصال على الأرقام التالية: call:00966566600220 وcall:00966545040509 كما يمكنك التواصل مع أهم محامي بالرياض مستشار أونلاين. وذلك من خلال النقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة للحصول على استشارة قانونية فورية.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية