Skip to main content

رفع دعوى تحرش في السعودية ممكنة لمن تعرض لهذا الفعل حسب نظام مكافحة جريمة التحرش، وهذه الجريمة وفق النظام هي أي قول أو فعل أو إشارة لها مدلول جنسي يقوم بها شخص ليمس جسد شخص آخر بأي وسيلة من الوسائل مما يسبب بخدش حياءه وإلحاق الأذى النفسي أو الجسدي به.

لمعرفة كيف يتم رفع دعوى تحرش تابع سطور مقالتنا هذه.

رفع دعوى تحرش.

تبلغ عقوبة التحرش عبر الواتس آب في السعودية السجن سنتين كحد أقصى ودفع غرامة مالية قد تبلغ 100 ألف ريال أو أحد تلك العقوبتين وذلك حسب نظام مكافحة جريمة التحرش.

يقصد بالتحرش القيام بلفظ أو فعل أو إيحاء جنسي أو لمس جسدي من شخص تجاه شخص آخر وقد أصدرت السعودية نظام لمكافحة جريمة التحرش للحد منها وحرصاً منها على عقوبة من يقوم بهذه الجريمة بعقوبات رادعة وهذه الجريمة من اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية.

وقد أوضحت النيابة العامة أن من يقوم بهذه الجريمة يعاقب بالحبس والغرامة المالية في حال ثبوتها ويعاقب بنصف العقوبة في حال الشروع فيها، وحددت طريقة رفع الدعوى من خلال:

  • تقديم المتعرض للتحرش أو المحامي الموكل بلاغ شكوى للنيابة العامة.
  • إرفاق الأدلة والإثباتات وشهادة الشهود.
  • يقوم المحامي بعد اكتمال أركان الشكوى برفع الدعوى أمام المحكمة ومتابعتها.

ولذلك عند تعرضك لأي شكل من أشكال التحرش يجب عليك توكيل محامي شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بإجراءات الدعوى كي يحكم على المتحرش بعقوبة قضية التحرش وفقاً للنظام السعودي.

كيف يتم التبليغ عن التحرش.

في ظل التطور الهائل في وسائل الاتصال كثرت عمليات التحرش عبرها وخاصة عبر تطبيق الواتس آب لذلك وفي حال حدوث عملية التحرش عليك تبليغ مركز الشرطة وإظهار الدليل وإذا كنت متواجداً في مكان عام ما عليك سوى الاتصال بالدوريات الأمنية المنتشرة.

ثم يقوم مركز الشرطة بالتحقق من الحادثة واستدعاء المتحرش لإحالته للقضاء. بعد ذلك يتم التحقيق معه واستدعاء الشهود والتثبت من الأدلة وعند التأكد من وقوع الحادثة يتم حبس المتحرش على ذمة التحقيق ثم تحويل القضية للمحكمة. ويمكنك أيضاً التبليغ عن طريق تطبيق كلنا أمن أو بالاتصال بأحد الرقمين 999 أو 911.

ما هي طريقة تقديم بلاغ تحرش؟

يتم التوجه لمركز الشرطة وتقديم بلاغ التحرش مرفقاً بالأدلة أو عبر الدوريات الأمنية المنتشرة حيث يتم إبلاغها ليقوم بعدها مركز الشرطة باستدعاء المتحرش للتحقيق معه أو عن طريق تطبيق كلنا أمن أو بالاتصال على أحد الرقمين: 911 أو 999.

كيف تثبت جريمة التحرش.

لإثبات عملية التحرش يجب تقديم الدليل القوي على حدوثها أمام القاضي ويمكن أن يكون هذا الدليل فيديو من كاميرا مراقبة في مكان الجريمة، أو شهود عيان كانوا متواجدين هناك. ويعتبر هذا الدليل أهم إجراء يجب القيام به لإثبات الجريمة وإدانة المتهم ومعاقبته العقوبة المستحقة.

ما هي عقوبة التحرش في الواتس آب؟

تبلغ عقوبة التحرش عبر الواتس آب في السعودية السجن سنتين كحد أقصى ودفع غرامة مالية قد تبلغ 100 ألف ريال أو أحد تلك العقوبتين وذلك حسب نظام مكافحة جريمة التحرش.

نرجو في ختام مقالتنا.

رفع دعوى تحرش بالسعودية ورقم وطريقة التبليغ 2023.

أن نكون قد قدمنا شرحاً وافياً ومبسطاً لطريقة رفع تلك الدعوى ووسائل التبليغ عن التحرش وطرق إثباته عن طريق الأدلة. ولتفاصيل أكثر تواصل مع محامي أونلاين من شركة الدوسري للاستشارات القانونية عبر الأرقام التالية:

call:00966566600220 وcall:00966545040509.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية