Skip to main content
خيانة ناظر الوقف

خيانة ناظر الوقف من الأمور الغير جائزة شرعاً حيث أهم شرط يجب توافره في الناظر على الوقف هو الأمانة والكفاية. لمعرفة كامل التفاصيل المتعلقة بخيانة ناظر الوقف في السعودية والإجراءات اللازمة لخلع ناظر غير كفؤ تابع القراءة.

الإجراءات المترتبة على خلع ناظر وقف غير كفؤ

خيانة ناظر الوقف.

في حال كان فاقد للأهلية أو قام بأفعال وجرائم متعلقة بالأمانة والخيانة أو إذا تم إثبات عجزه عن إدارة الأعمال المنوطة إليه نتيجة بله أو قلة الضبط أو بسبب فسقه وفعل الكبائر مثل شرب الخمر أو الاستمرار بالصغائر مثل التدخين.

من أهم الشروط الواجب توافرها في الناظر على الوقف هي الأمانة، حيث تأتي الخيانة من عدم التزام الناظر بشروط الواقف وعدم الاستناد إلى ما جاءت به الشريعة الإسلامية. كأن يستخدم الوقف لأغراضه الشخصية مثل أن يزرعه أو يسكن به، أو أن يستدين على الوقف لمصلحته أو أن يؤجره ويصرف الغلة في غير طريقها. أيضاً قد تتمثل الخيانة بعدم تنمية أو استثمار الوقف الاستثمار الأمثل.

كيف يتم تعيين ناظر الوقف؟

من خلال خدمة إثبات ناظر الوقف قم بتعيين المحكمة ثم بيانات كل من الناظر وصاحب الطلب بالإضافة إلى إرفاق جميع المستندات المطلوبة ومن ثم تأكيد تقديم الطلب.

الإجراءات المترتبة على خلع ناظر وقف غير كفؤ.

في حال كان الناظر على الوقف غير كفؤ يجب خلعه فوراً من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. بداية يجب صياغة صحيفة دعوى يتم من خلالها ذكر السبب الذي دعا إلى رفع دعوى خلع للناظر.
  2. إسناد الصحيفة بأقوال الشهود والمستندات التي تدعم الدعوى.
  3. يتم تقديم الدعوى والأوراق اللازمة للمحكمة المختصة التي تقوم بدورها بتحديد موعد الجلسة وإعلام كلا الطرفين به.
  4. بعد تتالي الجلسات المنعقدة والاستماع إلى طرفي الدعوى وتبادل المذكرات القانونية يتم البت بالدعوى.
  5. في النهاية يصدر الحكم الذي تقره المحكمة، وخلال مدة معينة يمكن للناظر الاعتراض على الحكم أو المطالبة بتعديله في حال ثبت قصور الحكم.

متى يتم عزل الناظر؟

في حال كان فاقد للأهلية أو قام بأفعال وجرائم متعلقة بالأمانة والخيانة أو إذا تم إثبات عجزه عن إدارة الأعمال المنوطة إليه نتيجة بله أو قلة الضبط أو بسبب فسقه وفعل الكبائر مثل شرب الخمر أو الاستمرار بالصغائر مثل التدخين.

انظر للفيديو التالي:

نموذج لائحة دعوى ضد ناظر الوقف.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حضرة القاضي رئيس محكمة………..والسادة الأفاضل.

تاريخ الدعوى…./…../……هـ

المدعي………….عنوانه………….رقم الهوية…….. الهاتف……….البريد الالكتروني………

المدعى عليه………..عنوانه……….رقم الهوية……….الهاتف……….البريد الالكتروني……….

الموضوع:

لائحة دعوى ضد ناظر وقف.

الوقائع:

لقد تم تعيين ……….ناظراً للوقف، وذلك بتاريخ…../…../…..هـ

لكن في الفترة الأخيرة قد لوحظ عليه القيام بالأفعال التالية:

  • …………………
  • …………………
  • …………………

(يتم إرفاق الوثائق والمستندات وتقديم الشهود)

الطلبات:

  • ………………..
  • ………………..
  • ………………..

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

اسم المدعي…………

التوقيع………………..

استقدر الله خيرا لك لاطلاعك على مقالنا.

خيانة ناظر الوقف و5 من إجراءات عزل ناظر غير كفؤ بالسعودية.

نتمنى أن يكون ما قدمناه من معلومات قد أجاب على كل ما يدور في أذهانكم من استفسارات وأسئلة حول ناظر الوقف وعزل ناظر الوقف. وللحصول على المساعدة القانونية حول حالات عزل أو خلع ناظر الوقف يمكنكم التواصل مع محامي خبير من شركة الدوسري من خلال الاتصال على الأرقام التالية: call:00966545040509 ، call:00966566600220.

المصادر والمراجع:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية