Skip to main content
شروط الوكيل الشرعي

قد يجهل الكثيرون شروط الوكيل الشرعي وأبعاد ما يسمى بالوكالات الشرعية والتي تمنح الوكيل العديد من الصلاحيات. الأمر الذي سبب مشاكل لا حصر لها مع وكلائهم. حيث أصبحت قضية الوكيل الشرعي أحد أهم القضايا القانونية والحقوقية التي تواجدت بكثرة في الآونة الأخيرة في أروقة المحاكم ومكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية. فهناك للأسف عدد من الوكلاء الشرعيين ممن يستغل الوكالات الشرعية للاستيلاء على حقوق موكليهم من أموال وعقارات ونحوها. فيما يحدث ذلك بظل غياب توفر المعلومة عن مدى صلاحية الوكالة وغياب الجانب التقني والإلكتروني فيها. لذلك سنقدم لك اليوم عزيزي القارئ كافة التفاصيل المتعلقة بشروط الوكيل الشرعي.

شروط الوكالة في وزارة العدل.

شروط الوكيل الشرعي.

إن شروط الوكيل الشرعي الفاعل في هذا المصطلح وهما الوكيل الشرعي والموكل تتلخص في كل مما يلي:

    • القيام بتنفيذ الوكالة بالحدود التي تم تفويض الموكل بها أو التي حصره بها الشرع والعرف.
    • وعليه أيضاً منح الموكل جميع المعلومات اللازمة وتقديم المحاسبة للوكالة.
    • التحديد بشكل مفصل لموضوع التوكيل.
    • يجب أن تكون الوكالة لمدة محددة.
    • في حال كانت الوكالة عامة يجب الابتعاد عن مواضيع خاصة ومحددة.
    • الانتباه لتوجيهات كاتب العدل وسؤاله حول الملاحظات الموجودة عند أخذ مرئياته.
    • الانتباه إلى عناصر الوكالة كطلب القروض والرهن أو القبض والبذل التسوية الإفراغ والتنازل وغيرها من المواضيع التي ترتبط بالوكالة لذا لابد من تحديد الاسم الذي سيتم الإفراغ له.
    • التوجه إلى بوابة وزارة العدل من أجل مراجعة كافة الوكالات الممنوحة لإلغاء أي وكالة سابقة وإنهاء العمل بها.
    • إعادة ما للموكل في يد الوكيل بعد انتهاء مدة الوكالة.

وبعد التعرف على شروط الوكيل الشرعي دعونا نتعرف على

يقصد بالوكالة الشرعية أنها عقد جائز لما يصح التصرف فيه حيث يشترط فيه الإذن بالتصرف باتباع شروط محددة وأدوات تسهل من أمور الحياة. من خلال تمكين المستفيدين من إجراء تعاملات قد لا يستطيعون أداءها بأنفسهم وذلك قد يعود لضعف الخبرة أو لكثرة المشاغل أو الغياب.

كما أن هناك عدد من الالتزامات الواجبة على الوكيل الشرعي وهي تنفيذ كافة الأعمال الموكلة إليه وفق التعليمات الخاصة والقدرة على المحافظة على الأموال الخاصة بالعميل. وضرورة إبلاغه عن سير الوكالة وتقديم الحساب عنها.

تنفيذ جميع الأعمال وفق التعليمات فعلى الوكيل القيام بالأعمال المكلف بها بشكل دقيق من دون أية تجاوزات لتعليمات الموكل وإلا فهو مسؤول. ولا حرج على الوكيل الشرعي خروجه عن حد التوكيل في حال تعذر عليه إبلاغ الموكل. وكان ذلك بسبب ظرف طارئ مع علم الموكل بشكل مسبق باحتمال تجاوز الوكيل للحد.

شروط الوكالة في وزارة العدل.

لكي يصنف عمل الوكالة من قبل وزارة العدل السعودية مكتمل أو ناجح لا بد من أن تتوافر مجموعة من الشروط وتأتي تلك الشروط على النحو التالي:

    • في البداية يشترط حسن اختيار الشخص الذي سيكون الموكل، وأن يكون أهل لتلك المكانة من أجل تجنب وقوع ضرر.
    • يجب أن يكون الموكل قادراً على حسن التصرف بما هو موكل إليه.
    • أن يكون موضوع الوكالة واحد من المواضيع التي تختص بها المحاكم الشرعية.
    • يلزم التعبئة لنموذج الوكالة في حالة الوكالة العامة أو الوكالة الخاصة.
    • يجب أن يتم إرفاق صورة شخصية من أجل إثبات الشخصية للوكيل أو لكل فرد من الوكلاء في حال كانوا أكثر من واحد.
    • كما يشترط وجود ولي أمر أو وصي شرعي في حال كان عمر الوكيل أقل من 18 عام.
    • يجب أن يتم توكيل شخص محدد من أجل عمل شيء محدد في حالات الوكالة الشرعية الخاصة.
    • يجب توكيل شخص ما وإعطائه كافة الصلاحيات من أجل التصرف في كل الأمور التي تتعلق بالموكل وذلك في حالات الوكالة الشرعية العامة.

حيث يمكن لأي من مواطن في المملكة العربية السعودية الآن عمل وكالة شرعية لشخص آخر من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل. والذي يوفر أيضاً الكثير من الخدمات العدلية والقضائية الأخرى. إذ كثيراً ما يحتاج بعض الأشخاص لتوكيل غيرهم من أجل القيام ببعض الأعمال نيابة عنهم لأسباب عدة مختلفة لسنا بصدد ذكرها الآن.

ومن خلال الفيديو التالي سنشرح لك عزيزي القارئ طريقة تسجيل أو إلغاء وكالة إلكترونية عبر الموقع الرسمي لوزارة العدل. وذلك من خلال تعبئة نموذج خاص يتضمن كافة المعلومات الخاصة بالموكل والوكيل وبيانات الوكالة. ومن ثم يعطيك النظام رقم الطلب لتستكمل من خلاله عملية تسجيل الوكالة في كتابة العدل.

 شروط الوكالة الشرعية للنساء.

في الواقع لا تختلف شروط الوكالة الشرعية للنساء عن الشروط التي تم ذكرها سابقاً. حيث يجب أن تتوافر مجموعة من الشروط لكي يصنف عمل الوكالة الشرعية للنساء من قبل وزارة العدل السعودية مكتملًا أو ناجحاً. ويعتمد على حماية الحقوق والحفاظ عليها من أي تلاعب وتيسير المعاملات القانونية.

حيث أنّ أكثر الشرائح في المجتمع التي تقع ضحية تجاوزات الوكيل هي شريحة النساء، وذلك بسبب جهلهن في أنظمة وإجراءات ومعلومات الوكالة الشرعية وصعوبة متابعتها لبعض الأمور ورقابتها لأعمالها. حيث تزايدت في الآونة الأخيرة مشاكل الوكيل الشرعي للمرأة وبالتحديد وكلاء سيدات الأعمال.

فعلى الرغم من اختيارهن للوكالة بغية تسهيل إجراءاتهن وإنجاز أعمالهن لدى الجهات الحكومية. إلاّ أنهن وقعن بحسن نية فيما لا يحمد عقباه من نصب وسرقة وخيانة أمانة وخاصة إما من أزواجهن أو أشقائهن. لتبدأ مأساتهن مع وكلائهن داخل محاكم المملكة العربية السعودية في محاولة شبه يائسة لإعادة الحقوق والممتلكات.

وننصح جميع النساء عند عمل وكالة شرعية استشارة كاتب العدل أو محامي لتعلم ما حدود وصلاحيات الوكيل بهذه الوكالة. ويمكنكم طلب أفضل محامي خبير في كافة الأمور التي تتعلق بكافة أنواع الوكالات الشرعية من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة.

شروط الوكالة الشرعية للورثة.

هناك عدد من الشروط التي يجب الالتزام بها لعمل الوكالة الشرعية للورثة منها:

    • يجب أن يكون موضوع الوكالة من مواضيع اختصاص المحاكم الشرعية. بحيث لا تعتبر من قبيل الوكالة شرعية لو كانت من اختصاص أي محاكم أخرى.
    • يجب أن يتم إرفاق صورة من إثبات شخصية الوكيل أو مجموعة الوكلاء وكافة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عام حيث يجب أن يكون لهم أولياء أمور أو أوصياء شرعيين.
    • وجود صيغة وكالة ورثة حيث تعد الوكالة علاقة تضامنية يقوم بها أحد الأطراف (الموكل) صراحة وضمنياً بتفويض الطرف الآخر (الوكيل) حتى يعمل بالنيابة عنه ويمثله أيضاً في كافة الإجراءات والمسائل القانونية.

ويشترط أيضاً لصحة تصرفات الوكيل الشرعي للورثة ما يلي:

    • أن يكون تصرف الموكل به يجوز للموكل بالأصل القيام به.
    • الالتزام بحدود الوكالة وفي حال تجاوز حدودها عُدَّ فضولياً ويجب إجازة تصرفه من قبل الموكل.
    • أن تحدد الوكالة بمدة معينة أو لإنجاز عمل معين وفي حال لم تكن محددة انتهت بموت أحدهما.

وننصحك عزيزي القارئ نتيجة الخلافات والنزاعات التي تحدث بعد وفاة الشخص وتركه الإرث لباقي الورثة. بتوكيل محامي ميراث من ذوي الخبرة والمعرفة في كافة الأمور القانونية والنظامية التي تتعلق بتقسيم وتوزيع التركات. والذي سيقدم لك مجموعة من المعلومات المهمة والتي تناسب قضيتك.

دعوى محاسبة الوكيل الشرعي.

في البداية وقبل التحدث عن دعوى محاسبة الوكيل الشرعي دعونا نتعرف على إجابة سؤال ما هو الموكل وما هو الوكيل؟

  1. الموكل: وهو كل ما جاز التصرف فيه للموكل والوكيل مما يقبل النيابة فيه ويشترط أن يكون الموكل معينا ولو من بعض الوجوه.
  2. الوكيل: وهو الشخص الذي فوضه غيره من أجل أن يتولى الأمر نيابة عن موكله. ويشترط فيه الصحة في مباشرته للتصرف المأذون فيه بنفسه.

وفي هذه الفقرة من مقالنا شروط الوكيل الشرعي سنتعرف على طريقة محاسبة الوكيل الشرعي أو تقديم شكوى على الوكيل الشرعي. حيث ساهمت اللوائح القانونية في حماية حقوق الجميع. وعند قيام الوكيل الشرعي أو المحامي بأي تصرفات تضر بالموكل ولا تصب في مصلحته. أو في حال التصرف بطرق مخالفة لكل ما يريده الموكل ولم يتم التصريح به أو الإبلاغ فبإمكان الموكل تقديم شكوى ضد الوكيل الشرعي ورفع دعوى محاسبة الوكيل الشرعي.

ومن خلال ما يقوم الوكيل بإقراره بالنيابة عن موكله يكون القرار هو ما يتم إقراره من قبل الموكل بنفسه إلا في حال نفى الموكل بشكل شخصي هذا القرار في ذات الجلسة. ولا يجوز إقرار الوكيل بالحق المطالب به إذا لم يحضر الموكل. ما لم يكن الوكيل مفوضاً للقيام بالعمل وفق الوكالة على وجه التحديد.

ويمكن للموكل رفع دعوى محاسبة الوكيل الشرعي عند حدوث أي تهاون من قبل الوكيل في عمله الموكل به الأمر الذي أدى لإلحاق الضرر بالموكل أو التأخر بالإجراءات الخاصة بالعمل الذي تم توكيله للقيام به. أو في حال قام الوكيل بالاستيلاء على أموال ليست من حقه وإنما هي أمانة تم توكيله بها حيث يمكن للموكل رفع شكوه على الوكيل للمحكمة المختصة وذلك من خلال لائحة دعوى لمحاسبة وكيل شرعي يوضح بها كل ما قام به هذا الوكيل للعمل على محاسبته وفرض العقوبات اللازمة بحقه وإعادة حقوق الموكل بالكامل.

وفي الختام من الضروري جداً لك عزيزي القارئ الحصول على معلومات متعلقة في شروط الوكيل الشرعي و8 شروط الوكالة في وزارة العدل لعام 2023 من أفضل محامي في السعودية. وذلك لأن المعلومات في هذه الأمور توضح لك كيفية عمل القانون وانتباهه لأدق التفاصيل وأهميته. كما أن عمل المستشارين والمحامين هو عمل دقيق وكبير حيث عليهم تنظيم كافة نواحي الحياة بالمواءمة مع القانون. من أجل أن تمضي الحياة هنية وسهلة دون نزاعات والحد من الخلافات قدر الإمكان. فإذا كنت ترغب بتوكيل محامي من أجل القيام بأعمالك أو كنت ترغب بالحصول على استشارة قانونية تتعلق بالوكالات وشروط الوكيل الشرعي أو أي أمر آخر يمكنك التواصل مع محامو شركة محاماة محمد عبود الدوسري من خلال الرقم التالي call:00966566600220.

المصادر والمراجع:


وإليك عزيزي القارئ عدد من المقالات الهامة إضافة لمقالنا شروط الوكيل الشرعي:

  1. صيغة طلب تصريح زيارة مسجون.
  2. شروط الشهادة في المحكمة.
  3. اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي.
  4. قضايا مكتب العمل والعمال.
  5. استعلام عن معاملة بالمحكمة العامة بمكة.
  6. اجراءات محكمة التنفيذ بالرياض.
  7. استعلام عن قضايا عن طريق الاسم.
  8. ارقام محامين من صبيا.
  9. افضل محامي في صبيا.
  10. طريقة رفع قضية مالية.
  11. احكام قضايا الابتزاز.
  12. تصريح قيادة السيارة.
  13. الاستعلام عن قضية عمالية.
المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية