Skip to main content
المطالبة بالحق الخاص

المطالبة بالحق الخاص يكون من خلال رفع دعوى للحصول على تعويض المدعي عما لحق به من ضرر من المدعى عليه. ويمكن للمدعي رفع دعوى للمطالبة بالحق الخاص عن طريق اتباع عدة إجراءات قانونية حسب نظام الإجراءات الجزائية في السعودية.

تابع قراءة مقالنا لتتعرف على طرق المطالبه بالحق الخاص والخطوات اللازم اتباعها لذلك ومن أهمها إعداد صيغة مطالبة بالحق الخاص.

الشروط التي يجب توافرها عند رفع دعوى الحق الخاص

المطالبة بالحق الخاص.

يمكنك أخذ حقك الخاص عن طريق رفع دعوى الحق الخاص إلى المحكمة المختصة بشكل مباشر دون انتظار إجراءات الحق العام. ويتم ذلك من خلال إعداد صحيفة دعوى من قبل محامي متخصص ويذكر الضرر الحاصل مع الأدلة والأسانيد الداعمة. وتحدد الطلبات في صحيفة الدعوى وأهمها الحصول على التعويض المناسب وإيقاع العقوبة المستحقة على المدعى عليه.

إن دعوى المطالبه بالحق الخاص هي دعوى يطالب فيها المتضرر بالحصول على التعويض عما لحق به من ضرر. وقد نص نظام الإجراءات الجزائية وفق مادته السادسة عشر على حق المتضرر من وقوع الجريمة في رفع دعوى الحق الخاص.

ويمكن للمدعي رفع دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجزائية بصورة مباشرة دون انتظار إجراءات المطالبة بالحق العام. وبإمكانه تقديم شكوى إلى مركز الشرطة لتمر الدعوى وفق مراحل الدعوى الجزائية حيث تحقق فيها النيابة العامة وتحولها للمحكمة الجزائية.

وهناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها عند رفع دعوى الحق الخاص من أهمها:

  • أن يتم رفع الدعوى أمام المحكمة المختصة بها.
  • حدوث الضرر على المدعي نتيجة الجريمة المرتكبة.
  • توفر صفة الأهلية القانونية في المدعي.
  • أن يتم رفعها من شخص ذي صفة أي من الشخص المتضرر أو من ينوب عنه.

وقد أصبح بالإمكان تقديم دعوى الحق الخاص من خلال منصة ناجز الإلكترونية عبر القيام بعدة خطوات سهلة وميسرة. ويمكنك التعرف على هذه الخطوات من خلال مشاهدتك للفيديو التالي:

متى يتم المطالبة بالحق الخاص؟

يتم المطالبه بالحق الخاص فور وقوع الضرر المادي او المعنوي على المجني عليه ومن المهم إثبات وقوع ذلك الضرر. ويجب توفر الأدلة الضرورية التي تؤكد حدوث الضرر على المدعي مع وجود الرابطة السببية بين فعل المدعى عليه والضرر الحاصل. ويمكن للمتضرر اللجوء مباشرة إلى الجهات المختصة لتسجيل الواقعة ورفع دعوى للمطالبة بحقه الخاص.

صيغة المطالبة بالحق الخاص.

عند تقديم دعوى مطالبة بالحق الخاص يجب صياغة صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية وأن تستوف كافة البيانات المطلوبة. ومن أهم المعلومات والبيانات الواجب توافرها اسم المحكمة وبيانات أطراف الدعوى ووقائعها وذكر الطلبات وتوقيع مقدم الدعوى.

فيما يلي صيغة مطالبة بالحق الخاص:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى المحكمة الجزائية في …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدعي …………. رقم الهوية ………………. العنوان ………………

يمثله المحامي الأستاذ ……………….. بموجب عقد التوكيل رقم ………. تاريخ …………..

المدعى عليه …………. رقم الهوية ………… العنوان ……………..

موضوع الدعوى: مطالبة الحق الخاص في دعوى …………………..

الوقائع: يتم سرد وقائع القضية باختصار ووضوح وبتسلسل زمني محدد، ويذكر مقدار الضرر الذي لحق بالمدعي. وتذكر الأسانيد والأدلة التي يعتمد عليها المدعي في تقديم دعوى الحق الخاص.

الطلبات: يذكر المدعي طلباته ومن أهمها:

  • تعويضه عن الضرر الحاصل نتيجة الجريمة المرتكبة من المدعى عليه.
  • إيقاع العقوبة المستحقة بحق المدعى عليه.
  • تحمل المدعى عليه كافة المصايف وأتعاب المحاماة.

ولكم فائق الشكر والاحترام.

المحامي وكيل المدعي ………………….. التوقيع ……………………

لا تتردد من استشارة محامي شاطر بالرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتعرف كيفية اقامة دعوى الحق الخاص. وهو محامي خبير في إعداد صحيفة دعوى الكترونية وكيفية عمل صحيفة دعوى بطريقة احترافية وفق الأصول القانونية.

كيف اخذ حقي الخاص؟

يمكنك أخذ حقك الخاص عن طريق رفع دعوى الحق الخاص إلى المحكمة المختصة بشكل مباشر دون انتظار إجراءات الحق العام. ويتم ذلك من خلال إعداد صحيفة دعوى من قبل محامي متخصص ويذكر الضرر الحاصل مع الأدلة والأسانيد الداعمة. وتحدد الطلبات في صحيفة الدعوى وأهمها الحصول على التعويض المناسب وإيقاع العقوبة المستحقة على المدعى عليه.

وفي الختام كل الشكر والامتنان لك لقراءة مقالنا.

كيفية رفع دعوى المطالبة بالحق الخاص و4 من شروط الدعوى 2024.

وفيها كل ما يتعلق بكيفية المطالبه بالحق الخاص والإجراءات اللازمة لذلك وأهمها إعداد صيغة دعوى مطالبة بالحق الخاص. ويمكنك أن تحصل على تفاصيل أخرى بالتواصل معنا عبر الأرقام: call:00966566600220 وcall:00966545040509 أو من خلال الواتس اب.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية