Skip to main content
الفرق بين النصب وتوظيف الأموال

الفرق بين النصب وتوظيف الأموال هو موضوع مقال اليوم وذلك نظراً لكثرة الاستفسارات عن هذا الموضوع. حيث يتعرض الكثير من الناس لجرائم النصب والاحتيال ويقعون ضحية جرائم توظيف الأموال مما يسبب لهم ضياع أموالهم.

وقد انتشرت ظاهرة توظيف الأموال التي ارتبطت بتحقيق الأرباح السريعة والكبيرة بالنصب والاحتيال وعدم إعادة أموال الناس ممن قدموا الأموال بها.  فمن الممكن أن يكون الضحية لديه مبلغ قليل ولا يمكن استثماره في المشاريع وبالتالي ينجر وراء الوهم وخديعة الربح السريع.

لذلك سوف نستعرض لكم ما هو الفرق بين النصب وتوظيف الأموال بالإضافة إلى العديد من المعلومات الهامة والمفيدة عن هذه المسائل وبعض النصائح التي تجنبكم من التعرض لمثل تلك الجرائم.

اركان جريمة النصب والاحتيال في النظام السعودية

الفرق بين النصب وتوظيف الأموال.

انتشرت في السنوات الأخيرة عمليات النصب والاحتيال على المواطنين من خلال الاستيلاء على أموالهم ومدخراتهم تحت مسمى توظيف الأموال. وذلك نتيجة إيهام المجني عليهم بأنهم شركات توظف لهم أموالهم بالتجارة. وتغريهم بالربح السريع.

لكن ما الفرق بين النصب وتوظيف الأموال؟

توظيف الأموال هو عبارة عن تلقي أموال من الجمهور بهدف توظيفها فلا يكون هناك أي ارتباط بين بين الشركة ومن يقدم المال  لتوظيفه في الشركة فهي لا تقوم على الاعتبار الشخصي بين الجاني والضحية كما في جريمة النصب والاحتيال.

حيث يتلقى الأموال الجاني في جريمة النصب على اعتبار ثقة الضحية بالجاني في المجني عليه ورابط يربطه معه يبعث على اطمئنان الضحية بالجاني لتسليمه الأموال بناءً عليها.

أما بالنسبة لتوظيف الأموال فإنها تقوم على دعوى الجمهور دون أي رابط أو تمييز بل للجمهور بشكل عام دون وجود أي رابط بين من يتلقى المال ومن يقدمه. وبالتالي فهذا هو الفرق بين النصب وتوظيف الأموال.

معنى توظيف الأموال هو قيام شخص أو مجموعة أشخاص بجمع المال من مودعين على أن يقوموا باستثمار تلك الأموال بمشاريع مختلفة. ومن ثم توزيع الأرباح الكبيرة على المودعين، وقد انتشرت هذه الظاهرة نتيجة الأرباح السريعة والطائلة التي يحصل عليها المودعين وخلال فترة قصيرة يمكن أن تصل إلى 100% خلال سنة واحدة. لكن في غالبيتها تنتهي بفقدان المودعين لأموالهم.

متى تسقط جريمة النصب في السعودية؟

تسقط جريمة النصب في السعودية عندما يقوم أحد الجناة بالإبلاغ عن جريمة النصب والاحتيال المالي للجهة المختصة. لكن يجب ألا تكون السلطات قد علمت بوقوع الجريمة قبل تبليغ الجاني. وفي حال كان الإبلاغ بعد علم السلطات بها، فيمكن للمحكمة أن تعفي من العقوبة عندما يكون إبلاغ المجني عليه من شأنه أن يؤدي إلى ضبط باقي الجناة عند تعددهم. وذلك وفقاً لنظام مكافحة الاحتيال المالي وإساءة الائتمان.

أركان جريمة النصب والاحتيال في النظام السعودي.

فالنصب والاحتيال هو استيلاء على أموال الغير أو أي شيء سواء عيني أو منقول أو مستندات أو غير ذلك تكون مملوكة للغير. ولهذه الجريمة عدة أركان لا بد من توافرها حتى يعاقب النظام على هذه الجريمة.

اركان جريمة النصب والاحتيال في النظام السعودية:

  • الركن المادي: الذي يتمثل بنشاط مادي ملموس يظهر للعالم الخارجي ويتألف من العناصر التالية:
    • الخطأ (النشاط إيجابي): وهو ممارسة الاعمال الاحتيالية والنصب.
    • الضرر (نتيجة جرمية): وهو الاستيلاء على أموال وأشياء الغير.
    • العلاقة السببية بينهما: الرابط الموجود بين النشاط الإيجابي والنتيجة الجرمية أي أن ممارسة الاحتيال هو من أدى إلى الاستيلاء على أموال الغير. فلولا وجود ذلك النشاط الإيجابي لما حصل الاستيلاء.
  • الركن المعنوي: توفر القصد الجنائي والقصد الجرمي من ارتكاب الجريمة ويتكون من عنصرين هما:
    • العلم: علم الجاني بأنه يقوم بأفعال مخالفة للقانون من تدليس وتمويه وخداع للاستيلاء على أموال الغير.
    • الإرادة: إرادة الجاني لممارسة السلوك الجريمة من أجل أن تتحقق النتيجة التي هي سلب أموال الغير أو بعضها.

ويقصد بالنشاط الإيجابي في الركن المادي أي ممارسة المحتال لأساليب حددها النظام ليقوم بعملية النصب والاحتيال وذلك تطبيقاً لمبدأ ” لا جريمة ولا عقوبة إلى بنص نظامي”. حيث يقوم الجاني باستعمال الأساليب الاحتيالية مثل إظهار مظاهر خداعة خارجية تدعم كذبته. لبعث الطمأنينة في نفس الضحية بهدف الوصول إلى غايته وتحقيق الأمور الغير مشروعة. والتصرف بمال الغير واتخاذ صفة أو اسم غير صحيح.

وقد عاقب النظام على جريمة النصب والاحتيال عند اكتمال أركانها كاملةً بالسجن لمدة سبع سنوات على الأكثر وغرامة مالية قدرها 5 ملايين ريال سعودي كحد أقصى أو بإحداهن.

أركان جريمة توظيف الأموال.

تعتبر ظاهرة توظيف الأموال في السعودية من الظواهر الخطيرة في المجتمع وعلى الاقتصاد الوطني والتي تسبب الأضرار الكبيرة على من يقع ضحية لتلك الأشخاص أو الشركات التي تقوم بمثل هذه الأعمال.

وإن توظيف المال في الأصل هو ليس جريمة وإنما مباح، لكن عندما يقترن بعمل غير مشروع أو غير نظامي أو غير واضح أو بأي من أفعال النصب والاحتيال فيعتبر عندها جريمة.

وبالتالي فإن أركان جريمة توظيف الأموال هي كالتالي:

    • الركن المادي: وهو الفعل المحسوس الذي يظهر إلى العالم الخارجي أي النشاط المادي الذي يقوم به الفاعل وأخذ أموال الناس للاستيلاء عليها بطريقة غير مشروعة.
    • الركن المعنوي: وهو توفر النية الجرمية وهي نية الاستيلاء على أموال الناس مع علمه بأنه يرتكب عملاً غير مشروع وإرادته لتحقيق النتيجة.

وعند تحقق هذين الركنين تكون جريمة توظيف الأموال تحققت ويتم عرضها على القضاء لمحاسبة مرتكبيها. لذلك يجب الحذر من الوقوع ضحية لمثل هذه الجرائم في واتخاذ بعض التدابير الضرورية قبل المساهمة بالمال مع أي شركة أو أشخاص لتوظيف الأموال من خلال ما يلي:

    • قبل الدخول في أي مساهمة عليك التأكد من سلامة الأوراق النظامية للمساهمة.
    • لذلك يجب قبل التعامل مع تلك الشركات معرفة هل هي مرخصة بشكل رسمي أم لا.
    • معرفة نوع النشاط التي تقوم به الشركة وذلك بالتفصيل والاطلاع على سجلات نظامية ووضوح وشفافية.
    • ويجب أن يكون العقد واضح وكيفية توزيع الأرباح.
    • ألا يكون تقديم الأرباح بشكل ثابت وبنسبة ثابتة لأن التجارة فيها الربح والخسارة.

عقوبة توظيف الأموال في السعودية.

تعتبر ظاهرة توظيف الأموال من الظواهر التي انتشرت بكثرة وتنصب للضحايا فخاً وهو الثراء الفاحش في زمن قصير ودون أي جهد أو تعب. لذلك وقع الكثير من الضحايا في هذا الفخ بسبب طمعهم في نسبة ربح أكبر.

وعلى الرغم بأنه لا يوجد نظام خاص بجرائم توظيف الأموال في المملكة لكن هناك تعاميم أغلبها خاصة في المساهمات العقارية أو الصناديق الاستثمارية عن طريق هيئة سوق المال.

وأما الجهة التي يتم البلاغ إليها في هذه الجرائم هي هيئة التحقيق والادعاء العام بعد الإبلاغ عن الجريمة في مركز الشرطة. حيث تحقق الهيئة في الموضوع، وإذا تبين لها بأن هذه القضية فيها نصب واحتيال فيتم توقيف المتهم لأن النصب والاحتيال تعتبر من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف.

ومن ثم يتم إحالتها القضية إلى المحكمة الجزائية من أجل تعزير المتهم. حيث أصدرت عدداً من المحاكم الشرعية عقوبات تعزيرية بالسجن والمنع من السفر على القضايا التي تخص توظيف الأموال.

وبالتالي فإن عقوبة توظيف الأموال في السعودية تختلف عن عقوبة غسيل الأموال التي أساسها هو أن مصدر المال غير مشروع.

حددت المادة 26 من نظام مكافحة غسيل الأموال في السعودية عقوبة كل من يرتكب جريمة غسل الأموال التي وضحتها في المادة 2 منه. وهي السجن لمدة تتراوح من سنتين وحتى عشر سنوات وغرامة مالية حدها الأقصى 5 ملايين ريال. أو العقوبة بإحدى هاتين العقوبتين. وذلك بالإضافة إلى مصادرة الأدوات المستخدمة في ارتكاب الجريمة.

كما شددت المادة 27 العقوبة بحيث تصبح من 3 سنوات وحتى 7 سنوات وغرامة أكثرها 7 ملايين ريال أو بإحداهن عند اقتران الجريمة ببعض الأفعال المحددة.

الفيديو التالي يوضح دور النيابة العامة السعودية في مكافحة جريمة غسل الأموال في المملكة:

والاستعانة بمحامي في هذه القضايا أمر بالغ الأهمية لكي يسدي لكم النصيحة القانونية المناسبة التي تجنبكم الوقوع بأي خطاً يسبب لكم خسارة كبيرة.

ومحامي شركتنا عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة وإلمام كافة في هذه القضايا يمكنه تقديم معلومات قانونية حول الفرق بين النصب وتوظيف الأموال وعن كل ما يتعلق بهذه القضايا.

عقوبة تحويل الأموال عن طريق أشخاص في السعودية.

دعت النيابة العامة في المملكة إلى توخي الحذر عندما يطلب أحد الأشخاص تحويل مبالغ مالية من حساب شخص آخر. وذلك إلى حساب مصرفي غير معروف مهما كانت الذريعة. والسبب في ذلك هو أن هناك احتمال أن تكون تلك الأموال مشبوهة أو حتى الحساب الذي تم تحويل المال إليه. الأمر الذي يعرض الأخير إلى المساءلة القانونية. حيث تعتبر جريمة غسل الأموال من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف.

ووفقاً للمادة الثانية من نظام مكافحة غسيل الأموال فيعتبر مرتكب لجريمة غسيل الأموال كل من يقوم بتحويل الأموال أو نقلها أو إجراء أي من العمليات بها. مع علمه بأن تلك الأموال متحصلات جريمة، من أجل إخفاء المصدر الغير مشروع لتلك الأموال أو تمويهه. أو في سبيل مساعدة أحد المتورطين بارتكاب جريمة أصلية حصل من خلالها على الأموال ليفلت من عواقب ارتكاب الجريمة.

وبالتالي يفرض بحقه حسب المادة 26 من نفس النظام هي السجل مدة من سنتين وحتى ست سنوات وبدفع غرامة أكثرها 5 ملايين ريال أو فرض إحدى هاتين العقوبتين.

إلى هنا نكون قد أنهينا موضوع الفرق بين النصب وتوظيف الأموال بالسعودية أركان الاحتيال 2023 والذي وضحنا فيه لكم معلومات مهمة عن عمليات توظيف الأموال في المملكة العربية السعودية. وكيف يمكن تجنب الوقوع ضحية لمثل تلك الجرائم.

ونتمنى بأن تكون من خلال تلك المعلومات القانونية قدمنا لكم الفائدة ووضحنا لك ما هو الفرق بين النصب وتوظيف الأموال، وأغنينا فكركم القانوني بموضوع مهم يجب التنبه إليه. في حل كان لديكم أي استفسار عن الفرق بين النصب وتوظيف الأموال. فيمكنكم التواصل مع شركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.


مقالات هامة:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية