Skip to main content
الدفوع في قضايا التزوير

تعتبر الدفوع في قضايا التزوير التي يقدمها محامي متخصص هي السبيل الأكثر فعالية لحصولك على حكم براءة في مثل هذه القضايا. في هذه المقالة، سنناقش الحالات التي يمكن فيها إثبات جريمة التزوير، بالإضافة إلى سرد أهم الأسباب التي من شأنها أن تثبت براءة المتهم.

و للحصول على معلومات أكثر تفصيلية وتوجيه حول هل يجوز التنازل في قضايا التزوير، يمكنك استشارة افضل محامي بالرياض من مكتب محاماة واستشارات سعودي الدوسري.

أسباب البراءة في قضايا التزوير

الدفوع في قضايا التزوير.

يعتبر التزوير في السعودية جريمة تستوجب عقوبات قانونية صارمة. وفقاً للنظام الجديد للتزوير (م/11)، يُعاقب المتورطون بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات وفرض غرامة تصل إلى 500,000 ريال في حالة تزوير المحررات الرسمية. وفي حالة أن الجريمة تهدف إلى الإضرار بمصالح الدولة أو العامة، فإن العقوبة تصل إلى السجن لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 سنة وفرض غرامة من 500 ألف إلى مليون ريال.

عند تورطك بقصد أو عن جهل بجريمة تزوير، من مصلحتك توكيل محامي ممتاز في جدة ليقوم بتقديم أفضل الدفوع بقضايا التزوير وهي:

  • الدفع بأن التزوير الحاصل لم يترتب عليه أية أضرار تجاه الأطراف الأخرى.
  • الدفع بأن المحرر الأصلي للوثيقة المزعومة التي تم تزويرها غير موجود في السجلات الرسمية.
  • الدفع بعدم اكتمال أركان جريمة التزوير المادية أو المعنوية.
  • الدفع بأن المحكمة قامت باتخاذ إجراءات غير قانونية قبل الاطلاع على الوثيقة المزعومة محل التزوير.
  • الدفع بعدم وجود قصد جنائي حيث أن المتهم لم يكن على علم بأن الوثيقة المزعومة مزورة.
  • الدفع بحسن نية المتهم حيث أنه لم يكن يدرك أن الوثيقة التي استخدمها كانت مزورة.
  • الدفع بعدم استعمال أو بعدم الاستفادة من المحررات المزورة.

أسباب البراءة في قضايا التزوير.

  1. عدم وجود ضرر ناجم عن التزوير على الأشخاص المعنيين.
  2. عدم وجود معرفة بفعل التزوير وعدم التصرف بمحرر مزور بنية الاحتيال.
  3. تنازل المدعي عن استخدام المحرر المزور.
  4. طلب المدعي استخدام المستند المزور بمعرفته وإرادته الكاملة.
  5. عدم توفر النسخة الأصلية للمحرر المزور، حيث أن النسخة الضوئية وحدها غير كافية لإدانة المتهم.
  6. عدم تقديم طعن ضد الحكم الصادر في قضية التزوير.
  7. تقديم الشكوى بعد انتهاء مدة التقادم للدعوى المحددة ب 10 سنين .
  8. إذا كان المدعي هو من قام بتزوير المحررات.

متى تثبت تهمة التزوير؟

يتم تثبيت تهمة التزوير عند إثبات اكتمال الركنين الرئيسيين لجريمة التزوير. الأول هو الركن المادي، والذي يتعلق بتغيير الحقيقة بأي طريقة، سواءً كان ذلك عن طريق تزوير وثائق أو تعديل معلومات أو أي إجراء يؤدي إلى تشويه الحقائق الأصلية. العنصر الثاني هو الركن المعنوي، والذي يتعلق بوجود نية سيئة أو نية السوء للقيام بجريمة التزوير.

ما حكم تزوير أوراق رسمية؟

يعتبر التزوير في السعودية جريمة تستوجب عقوبات قانونية صارمة. وفقاً للنظام الجديد للتزوير (م/11)، يُعاقب المتورطون بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات وفرض غرامة تصل إلى 500,000 ريال في حالة تزوير المحررات الرسمية. وفي حالة أن الجريمة تهدف إلى الإضرار بمصالح الدولة أو العامة، فإن العقوبة تصل إلى السجن لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 سنة وفرض غرامة من 500 ألف إلى مليون ريال. 

في الختام لحديثنا عن.

الدفوع في قضايا التزوير أهم 7 دفوع وأسباب البراءة فيها 2024.

نتمنى أن تكون المقالة قد وفرت لكم فهماً وافياً حول الدفوع في قضايا التزوير وأسباب البراءة. لا تتردد بالتواصل مع اقوى محامي بالرياض في قضايا تزوير من افضل شركة او مكتب محاماة الدوسري عند تورطك بقضايا مشابهة لتضمن حصولك على أفضل حكم قضائي.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية