التماس اعادة النظر

التماس اعادة النظر هي إحدى طرق الاعتراض على الأحكام القضائية التي تصدر عن المحاكم ذات الدرجة الأولى. وذلك في سبيل ضمان تحقيق العدل والإنصاف للمتقاضين في المملكة. وسنتحدث هنا عن التماس إعادة النظر في النظام السعودي وشروطها ومدتها وكل ما يتعلق بها.

شروط التماس إعادة النظر

التماس اعادة النظر.

لا يجوز الاعتراض على التماس إعادة النظر على الحكم الصادر بموضوع الدعوى بعد قبول التماس إعادة النظر حسب المادة 49 من اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام.

التماس إعادة النظر هو عبارة عن طريقة من طرق الطعن الغير عادية على حكم قضائي صدر عن محكمة ابتدائية. وذلك عندما تتحقق بعض الحالات التي حددها النظام على سبيل الحصر. وفي حال توفر أي من هذه الحالات يحق للشخص القيام باجراءات التماس اعادة النظر وتقديمها إلى المحكمة.

متى يحق التماس اعادة النظر؟

يحق التماس إعادة النظر في حال توفرت أي حالة من الحالات التي ذكرتها المادة 200 في نظام المرافعات الشرعية. والتي ذكرتها على سبيل الحصر كبناء الحكم على تزوير أو الحصول على أوراق قاطعة قد تغير الحكم أو وجود أي تناقض في الحكم وما إلى ذلك.

شروط التماس إعادة النظر.

شروط التماس إعادة النظر في السعودية كما حددتها المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية هي:

• إذا كان الحكم قد بُني على مستندات أو أوراق ظهر بأنها مزورة فيما بعد أو حتى في حال بني على شهادة مزورة.
  • عندما يحصل مقدم الطلب على أوراق مهمة وقاطعة في الدعوى مع عدم تمكنه من الحصول عليها فيما قبل أو إبرازها أمام المحكمة.
  • إن وقع أي غش من طرف الخصم قد أثر على الحكم الصادر.
  • إذا نص الحكم الصادر على مسائل لم يطلبها الخصم. أو نص الحكم بأكثر مما طلبه الأطراف المتنازعة في الدعوى.
  • عندما يكون هناك تناقض في الحكم الصادر أو في منطوقه.
  • في حال كان الحكم نهائي أو صدر على من لم يتم تمثيله تمثيل صحيح في المحكمة.

وإن هذه الشروط المذكورة أتت على سبيل الحصر وبالتالي لا يمكن القياس عليها أو التوسع بها لكي يتم قبول طلب إعادة التماس النظر.

هل يجوز الاعتراض على الالتماس؟

مدة التماس إعادة النظر.

يجب عند تقديم التماس إعادة النظر الالتزام بالمدة التي وضعها نظام المرافعات الشرعية وهي 30 يوم. وتختلف مدة التماس إعادة النظر بحسب السبب الذي تطلب تقديم طلب إعادة نظر كما يلي:

• بالنسبة لتزوير الشهادة أو الأوراق أو المستندات أو حالة ظهور أوراق قاطعة بالدعوى فتبدأ مدة طلب الالتماس من وقت علم طالب الالتماس بها.
  • أما بالنسبة لما يتعلق بعدم تمثيل الخصوم تمثيل صحيح أو صدور حكم بأكثر مما طلبه الخصوم أو بما لم يطلبوه. أو حالة تناقض في الحكم فتبدأ المدة من وقت التبليغ بالحكم.

انظر الفيديو التالي:

وينتهي بهذا مقالنا عن.

التماس إعادة النظر | 6 من شروطه ومدته في السعودية 2024.

ولكي تحصل على الخدمة القانونية المناسبة حول مسائل التماس إعادة النظر في النظام السعودي. فاتصل مع محامي شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.