Skip to main content
القضايا العمالية

احتساب الاجازات عند التقاعد

احتساب الاجازات عند التقاعد

احتساب الاجازات عند التقاعد يتم بطريقة بينها النظام وأشار إليها، حيث تعتبر إجازات العمال من المسائل المهمة التي يجب على العاملين معرفتها وكيفية الحصول عليها واحتسابها عند انتهاء الخدمة والتي سنتعرف عليها هنا بالتفصيل.

برنامج حساب التقاعداحتساب الاجازات عند التقاعد في السعودية.

لا يتم خصم الإجازات المرضية من التقاعد في السعودية وذلك كون هذا النوع من الإجازات حق من حقوق العامل.

بين نظام العمل بالسعودية جميع الحقوق التي يجب أن يتمتع بها العامل. وحقه في الحصول على كافة أنواع الإجازات في نظام العمل.

تعتبر الإجازات حق من حقوق العمال في نظام العمل والتي يجب أن يحصل عليها العامل أثناء عمله وكذلك التعويض عنها عند انتهاء العمل.

فيتم التعويض عن الإجازات التي لم يتمتع بها العامل عند انتهاء خدمته أو عند استقالته. وبالتالي فيتم تعويض العامل المتقاعد عن إجازته السنوية التي لم يستطع الحصول عليها في السنة المستحقة لها.

بحيث يتم احتساب الاجازات وقت التقاعد في السعودية من خلال حساب الأجر اليومي للعامل وذلك في آخر راتب تقاضاه. بحيث يتم ضرب هذا الأجر بعدد أيام الإجازات التي لم يتمكن العامل المتقاعد من الحصول عليها.

وذلك عن كل سنة من سنوات الخدمة، بحيث يُراعى عدد أيام الإجازة السنوية وهو 21 يوم والتي تصل حتى 30 يوم عندما تكون خدمة العامل أكثر من 5 سنوات. ويمكنك أن تحصل على جميع المعلومات حول اجازة الزواج وزارة العمل واجازة الاعياد وزارة العمل وكم اجازة الوفاة وغيرها من المسائل العمالية الأخرى وذلك من قبل مستشار قضايا عمالية من شركتنا.

هل تحسب الاجازات في مكافأة نهاية الخدمة؟

لا تؤثر الإجازات بأي شكل من الأشكال على قيمة مكافأة نهاية الخدمة، وذلك كون عملية حسب هذه المكافأة تتم على أساس عدد السنوات وكذلك قيمة الأجر الشهري.

برنامج حساب التقاعد.

يمكن للعامل الذي ينوي التقاعد حساب التقاعد عن طريق خدمة الكترونية تسمى (حاسبة المعاش التقاعدي). والتي تتيح له أن يحسب معاش التقاعد بشكل تقريبي وفق ما يتم إدخاله من بيانات مطلوبة.

ويجب على من يرغب بحساب راتبه التقاعدي أن يدخل إلى الموقع الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية وأن يبحث عن خدمة حاسبة المعاش التقاعدي ويتبع الخطوات الآتية:

  • يدخل على خدمة حاسبة المعاش التعاقدي من خلال النقر عليها.
  • يتم بعدها تعبئة ما يلزم من بيانات مطلوبة مثل الجنس وسبب ترك الخدمة وكذلك آخر راتب.
  • كما يتم إدخال عدد سنوات الخدمة وعدد أشهر الخدمة.
  • بعدها يتم الضغط على أيقونة (عرض قيمة المعاش).

وبهذه الطريقة يتم احتساب المعاش التقاعدي بشكل تقريبي بطريقة إلكترونية. ويمكنك الاطلاع على حساب المعاش التعاقدي كما الفيديو الآتي:

هل الاجازات المرضية يتم خصمها من التقاعد؟

لا يتم خصم الإجازات المرضية من التقاعد في السعودية وذلك كون هذا النوع من الإجازات حق من حقوق العامل.

وبنهاية حديثنا عن.

احتساب الاجازات عند التقاعد وفقاً لنظام العمل بالسعودية 2023.

ولكي تستفسر عن خطوات المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة وأي مسألة عمالية في السعودية، فتواصل مع أشهر المحامين العماليين لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية