Skip to main content
محامي الملكية الفكرية

محامي الملكية الفكرية الضامن القانوني لحماية حقوق المبتكرين والمبدعين فهو الخبير الذي يمتلك المعرفة الشاملة بالقوانين والتشريعات الخاصة بحقوق الملكية الفكرية في السعودية.

يتعامل المحامي مع مجموعة واسعة من المسؤوليات بدءاً من تسجيل وتوثيق حقوق الملكية الفكرية للعملاء، وصولاً إلى التعامل مع النزاعات والانتهاكات المحتملة لتلك الحقوق سواء داخل المحاكم أو خارجها.

ستكون هذه المقالة مصدراً قانونياً للمهتمين بحقوق الملكية الفكرية في السعودية سواء كانوا مبتدئين يبحثون عن فهم أساسيات هذا المجال أو أصحاب مشاريع يريدون حمايتها.

خدمات محامي حقوق الملكية الفكرية

محامي الملكية الفكرية.

بدايةً لنتعرف ما المقصود بالملكية الفكرية؟

يشير مفهوم الملكية الفكرية إلى مجموعة الحقوق التي تحمي الابتكارات أو الاختراعات التي تتعلق بالأفكار والإبداعات الفردية. يشمل ذلك حق المؤلف و حقوق الملكية الأدبية وحقوق الملكية الصناعية، حقوق الطبع والنشر، وبراءات الاختراع والعلامات التجارية. بالإضافة إلى الإبداعات الفنية والتصاميم الصناعية وتصميمات الدارات المتكاملة والأصناف النباتية وصولاً إلى الشعارات والصور.

يلعب محامي المختص بقضايا الملكية الفكرية دوراً أساسياً في التأكد من حفظ الحقوق الفكرية، فمن خلال خبرته بالقوانين والأنظمة السعودية يستطيع تقديم المشورة القانونية للعملاء وتوجيههم حول كيفية حماية إبداعاتهم الفكرية وإجراءات تسجيلها بشكل رسمي لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

بالإضافة إلى ذلك يقوم المحامي بتحضير المستندات المطلوبة للتقديم على طلبات تسجيل الملكية الفكرية سواء كانت براءات الاختراع أو تسجيل العلامات التجارية أو تسجيل حقوق النشر وغيرها لضمان أنها تتوافق مع المتطلبات القانونية.

كما أن أحد المهام الأساسية هي تمثيل العملاء والدفاع عن حقوقهم أمام المحاكم والهيئات القضائية في حالة وجود انتهاكات لحقوق الملكية الفكرية، إضافةً لصياغة العقود ذات الصلة مثل عقد تنازل عن حقوق ملكية فكرية.

افضل محامي حقوق الملكية الفكرية.

يجب اتباع الإجراءات المناسبة لكل نوع من حقوق الملكية، حيث أنه لحماية حقوق المؤلف: ينبغي تحويل الفكرة إلى منتج مكتسب للحماية الفكرية وتسجيل المصنّف الأدبي لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية عبر الموقع الإلكتروني. لتسجيل براءة اختراع: يجب التأكد من فردية الاختراع وتقديم طلب التسجيل ودفع الرسوم المعتمدة للحصول على شهادة الملكية الفكرية التي تثبت ملكية الاختراع لصاحبه. لتوثيق العلامات التجارية: فيتوجب تقديم الطلب وإكمال الإجراءات المطلوبة عبر الموقع الرسمي للهيئة الملكية الفكرية.

تضم شركة محاماة دولية الدوسري أفضل محامي متخصص في مجال الملكية الفكرية، حيث تضم فريقاً من المحامين المعتمدين في الرياض ذوي الخبرة والكفاءة اللازمة لتقديم أفضل الخدمات والتي تشمل:

  1. تقديم المشورة بشأن حماية الأصول الفكرية (الرقمية أو التقليدية) وشروط تسجيل العلامة التجارية.
  2. متابعة وتدقيق تسجيلات الملكية الفكرية ذات الصلة.
  3. رفع دعوى في المحكمة التجارية و تمثيل الموكلين فيها.
  4. إعداد العقود والاتفاقيات المتعلقة بالملكية الفكرية وتسجيلها لدى الجهات المختصة.
  5. التعامل مع العملية الكاملة لحماية حقوق الطبع والنشر والعلامات التجارية وتسجيل براءات الاختراع.
  6. متابعة أي تعديلات جديدة في قوانين حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.
  7. تقديم التظلمات ضد قرارات تسجيل براءات الاختراع التي تصدر عن الهيئة السعودية للملكية الفكرية أمام لجنة النظر في دعاوى براءات الاختراع.
  8. الدفاع عن حقوق الموكلين سواء في حالة انتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم أو في حالة اتهامهم بالخطأ بانتهاك حقوق الآخرين.

حماية الملكية الفكرية وبراءات الاختراع.

تحرص المملكة العربية السعودية على حماية حقوق الملكية الفكرية وتعتبر حق براءة الاختراع من أهم تلك الحقوق، حيث نصّت المادة (47) من نظام حماية الملكية الفكرية على حماية حقوق مالك البراءة من خلال منحه الحق في رفع دعوى أمام اللجنة ضد أي شخص ينتهك اختراعه ويستغلهُ دون إذنه. حيث يعد استغلال أو انتهاك اختراع الشخص أو حقوقه الفكرية من قبل الآخرين مخالفةً تستوجب العقاب.

لكن على الرغم من تلك التشريعات إلا أنّه لا يزال هناك نزاعات و انتهاكات في هذا الصدد والتي تنظر فيها عادةً المحكمة التجارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لحماية حقوق الملكية الفكرية للمدعي وتطبيق العقوبات على المخالفين.

من أجل ضمان حماية ابتكاراتك أو براءة اختراعك بقوة القانون ينبغي عليك التعاون مع محامي متخصص في قضايا حقوق الملكية الفكرية من مكتب الدوسري. حيث سيقوم محامي علامات تجارية في السعودية بإجراءات تسجيل علامة تجارية في السعودية أو رفع دعوى شطب علامة تجارية في حالة انتهاك أو استغلال حقوقك بدون إذنك.

كيف احصل على ملكية فكرية؟

يجب اتباع الإجراءات المناسبة لكل نوع من حقوق الملكية، حيث أنه لحماية حقوق المؤلف: ينبغي تحويل الفكرة إلى منتج مكتسب للحماية الفكرية وتسجيل المصنّف الأدبي لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية عبر الموقع الإلكتروني. لتسجيل براءة اختراع: يجب التأكد من فردية الاختراع وتقديم طلب التسجيل ودفع الرسوم المعتمدة للحصول على شهادة الملكية الفكرية التي تثبت ملكية الاختراع لصاحبه. لتوثيق العلامات التجارية: فيتوجب تقديم الطلب وإكمال الإجراءات المطلوبة عبر الموقع الرسمي للهيئة الملكية الفكرية.

تابع معنا هذا الفيديو.

ساق الله لك كل الخير عزيزي القارئ على اطلاعك لمقالنا.

محامي الملكية الفكرية يقدم لك 8 خدمات لضمان براءة اختراعك.

ولتضمن أقوى حماية لحقوقك قم بتوكيل محامي الملكية الفكرية الأقوى في السعودية بالتواصل مع مكتب محاماة الدوسري علي الرقم call:00966545040509.

المصادر

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية