مكتب المحاماة | الموقع | رقم التواصل | الخدمة القانونية التجارية |
---|---|---|---|
الرياض | شارع العليا – الرياض | 00966 545040509 | محامٍ تجاري لصياغة العقود ومنازعات الشركات |
جدة | حي الروضة – جدة | 00966 566600220 | محامٍ تجاري يقدم استشارة تجارية وحل نزاعات العقود بجدة |
الخبر / الدمام | شارع الملك سعود – المنطقة الشرقية | 00966 545040509 | تمثيل قانوني تجاري في المنطقة الشرقية |
مكتب المحاماة | الموقع | رقم التواصل | الخدمة القانونية التجارية |
---|---|---|---|
الرياض | شارع العليا – الرياض | 00966 545040509 | محامٍ تجاري لصياغة العقود ومنازعات الشركات |
جدة | حي الروضة – جدة | 00966 566600220 | محامٍ تجاري يقدم استشارة تجارية وحل نزاعات العقود بجدة |
الخبر / الدمام | شارع الملك سعود – المنطقة الشرقية | 00966 545040509 | تمثيل قانوني تجاري في المنطقة الشرقية |
كيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية من المواضيع الهامة التي يسأل عنها الكثير من المواطنين والوافدين. ولا بد من اتباع عدد من الخطوات لتقديم تلك الشكوى سنتعرف عليها بالتفصيل في مقالتنا. فإذا كنت مهتماً بالتعرف على كيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية وحقوق المسافر تابع القراءة من فضلك.
جدول المحتوى
يتعرض المسافر في كثير من الأحيان إلى مشاكل اثناء السفر تتعلق بتأخر أو إلغاء الرحلة أو فقدان الأغراض والأمتعة. وبالتالي فإن من حقه تقديم شكوى للجهات المعنية حتى تقوم بحل تلك المشكلة بطريقة سلسة دون تأخير.
وقد وضعت هيئة الطيران المدني السعودي آلية واضحة وميسرة لتقديم الشكوى على الخطوط الجوية السعودية. وتهدف تلك الآلية إلى حصول المسافر على حقوقه كاملة بالسرعة المطلوبة ومراجعة الشكوى ومعالجتها بنفس الوقت.
وفيما يلي الخطوات اللازم اتباعها لتقديم شكوى على الخطوط السعودية:
ولتعرف المزيد من التفاصيل تواصل مع اشهر المحامين في الرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وهي شركة محاماة دولية وتضم قائمة من أهم أسماء المحامين المعتمدين في الرياض وجدة وهم على درجة عالية من الخبرة والكفاءة.
يستند الإطار القانوني لتقديم الشكاوى في السعودية على الحق القانوني الذي كفله النظام السعودي للمشتكي. ووفق نظام الإجراءات الجزائية فإنه يجوز للمجني عليه أو المتضرر أو من ينوب عنه تقديم شكوى إلى الجهة المختصة.
ومما لا شك فيه أن من أهم الشروط القانونية لتقديم الشكوى حدوث ضرر مادي أو معنوي على الشخص المشتكي. ويمكن له مراجعة الجهة المختصة لمتابعة حالة الشكوى المقدمة، ومن حقه الاعتراض في حال رفضها أو ردها.
تحرص هيئة الطيران المدني السعودية على تحقيق راحة المسافرين والتأكد من توفير كافة المتطلبات والحقوق ومن أهمها:
حقوق المسافر وفق نظام هيئة الطيران السعودي | الشرح |
الأمتعة | حيث يملك المسافر الحق بنقل الأمتعة حسب الأنظمة المتفق عليها في الحجز. ويلتزم الناقل الجوي في السعودية بتسجيل الأمتعة على المسافر حسب العدد المسموح به |
القوة القاهرة | يلتزم الناقل الجوي عند حدوث القوة القاهرة بإشعار المسافر بالمستجدات والحالات الطارئة من وقت الإعلان عن الحالة. وللمسافر حق استرداد قيمة التذكرة إذا استمرت حالة القوة القاهرة لأكثر من 3 ساعات بالنسبة للرحلات الداخلية و6 ساعات بالنسبة للرحلات الدولية |
إلغاء الرحلات | لا يجوز للناقل الجوي في السعودية إلغاء الرحلات المنتظمة باستثناء حالات القوة القاهرة أو لدواعي الأمن والسلامة. |
تخفيض الدرجة | يلتزم الناقل الجوي في حال تخفيض الدرجة بتعويض المسافر |
رفض الإركاب | يلتزم الناقل بالحد من رفض الإركاب بسبب الحجز الفائض كما يلتزم بترقية المسافر للدرجة الأعلى دون مقابل |
تأخير وتقديم الرحلات | يجب على الناقل الجوي الالتزام بمواعيد جدول الرحلات المبينة بالحجز وبإبلاغ المسافر بتأخر الرحلة قبل 45 دقيقة من وقت المغادرة ويحظر عليه تقديم الرحلات عن مواعيدها |
يتوفر العديد من الأسباب المؤدية لتقديم شكوى على الخطوط السعودية من أهمها:
كم يستغرق الرد على الشكوى في الخطوط السعودية؟
يستغرق الرد على الشكوى بالخطوط السعودية سبعة أيام كحد أقصى، وفي حال عدم الرد يتم التوجه إلى هيئة الطيران المدني.
خلف الله لك خيراً كثيراً لاستمرارك بقراءة مقالتنا.
حقوق المسافر وكيفية تقديم شكوى على الخطوط السعودية 2025.
فقد قدمنا شرحاً تفصيلياً للإجراءات اللازم اتخاذها لتقديم الشكوى على الخطوط الجوية السعودية عبر هيئة الطيران المدني. ونحن بانتظار أي سؤال أو استفسار قانوني تواصل معنا عبر الواتس اب أو من خلال الاتصال على الأرقام التالية call:00966566600220 وcall:00966545040509.
المصادر: