Skip to main content
رفع دعوى تشهير

رفع دعوى تشهير من أبرز الإجراءات القانونية التي يمكن القيام بها عند تعرض الفرد للأذى سواء كان نفسي أو مادي نتيجة للتشهير وتشويه السمعة. يمكنك التعرف على أركان جرم التشهير وأهم الخطوات اللازمة لرفع دعوى من خلال اطلاعك على مقالنا التالي.

للمزيد من المعلومات عن قضايا التشهير في السعودية وغرامة التشهير في السعودية يمكنكم التواصل مع محامي قضايا تشهير من أفضل شركة محاماة في السعودية شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط رفع قضية تشهير

إجراءات رفع دعوى تشهير.

ما هو التشهير؟

يعرف التشهير بأنه كل قول أو فعل من شأنه الإساءة إلى سمعة الفرد أو كرامته سواء كانوا أشخاص أو مؤسسات أو شركات. وأما فيما يتعلق بالقطاعات الحكومية يمكن التحقق من الأمر بعد انتشار الإشاعات والأخبار الغير حقيقية الأمر الذي يؤدي إلى أضرار نفسية ومادية بحق الأفراد والشخصيات الاعتبارية.

أصبحت قضايا التشهير من القضايا المعروفة في الآونة الأخيرة كنتيجة حتمية للتطور التكنولوجي في المجتمعات العربية على اختلافها. لذا سعت الحكومة في المملكة العربية السعودية للحد من انتشارها من خلال تنظيم مجموعة من الإجراءات القانونية لرفع دعوى تشهير من قبل الفرد المتضرر، وهذه الإجراءات تكون كالآتي:

  • بدايةً من الضروري أن يتم استشارة محامي قضايا جنائية مختص بقضايا التشهير وتشويه السمعة. لاتخاذ الاجراء القانوني اللازم لتقديم الشكوى إلى الجهة القضائية المختصة.
  • تقديم شهادة الشهود على التشهير مع تقديم الدليل والإثبات لجرم التشهير المرتكب بحق الفرد.
  • يتم بعدها تحويل الشكوى المقدمة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام السعودي.
  • بعد أن يتم تقديم الأدلة اللازمة يتم تحويل القضية إلى المحكمة الجزائية للتحقق منها والاستماع إلى أقوال الشهود ليتم الحكم بالقضية.
  • بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة لرفع الدعوى يصدر القاضي الحكم بفرض العقوبة المستحقة تبعاً لنظام المرافعات الشرعية في السعودية والظروف الخاصة بالقضية.

ملاحظة: أتاحت الحكومة في السعودية للمجني عليه فرصة تقديم دعوى بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز الالكترونية.

تابع الفيديو:

أركان جريمة التشهير الإلكتروني.

لإثبات جرائم التشهير الإلكتروني لابد من توفر أركان الجريمة والمتمثلة بما يلي:

أولاً: الركن المادي: ويشتمل على الفعل والنتيجة والسبب ويتم إضافة الوسيلة المستخدمة التي تم ارتكاب الجرم بها كعنصر جديد لأركان التشهير.

حيث يتمثل الفعل الجرمي بكافة الأعمال التي يقوم بها الجاني للتشهير وتشويه سمعة المجني عليه. مما يسبب في إلحاق الضرر المادي والمعنوي بالمجني عليه مع توفر الرابطة السببية لتكون النتيجة هي بسبب الأفعال بشكل مباشر.

أما فيما يتعلق بالوسيلة كعنصر جديد في جرائم التشهير فهي الأداة المستعملة لوقوع الجرم. سواء كانت المواقع الالكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي.

ثانياً: الركن المعنوي: يشتمل الركن المعنوي على نية المجرم وقصده الجنائي. فلا يقوم جرم التشهير إلا بتوفر نية ارتكاب الجرم لدى الفاعل وذلك بعلمه بما يقوم به من فعل لتعتبر جريمة يعاقب عليها القانون السعودي. ليتجه القصد الجنائي إلى ارتكاب الجرم وإحداث النتيجة التي ترتبت على الفعل.

شروط رفع قضية تشهير.

يعرف التشهير بأنه كل قول أو فعل من شأنه الإساءة إلى سمعة الفرد أو كرامته سواء كانوا أشخاص أو مؤسسات أو شركات. وأما فيما يتعلق بالقطاعات الحكومية يمكن التحقق من الأمر بعد انتشار الإشاعات والأخبار الغير حقيقية الأمر الذي يؤدي إلى أضرار نفسية ومادية بحق الأفراد والشخصيات الاعتبارية.

لرفع دعوى تشهير في السعودية لابد من تحقق مجموعة من الشروط التي نذكر منها ما يلي:

  • الصفة: من الضروري أن يتم رفع دعوى تشهير من قبل المجني عليه نفسه لتعرضه لجرم التشهير أو من قبل من يمثله قانونياً.
  • المصلحة في الدعوى: بعد إلحاق الضرر بالمجني عليه سواء كان الضرر مادي أو معنوي لابد من تحقيق المصلحة جراء رفع الدعوى.
  • الأهلية: على المدعي أن يكون أهلاً برفع الدعوى ففي حال كان صغيراً على وليه رفعها. أما إذا كان من الشخصيات الاعتبارية يتم رفع الدعوى من قبل الشخص المفوض بذلك.
  • تحقيق الشروط الشكلية للدعوى: ضرورة رفع الدعوى تبعاً للأحكام التي أقرّها نظام الإجراءات الجزائية. حيث يجب أن تتضمن الدعوى على صحيفة الدعوى بما فيها البيانات الأساسية اللازمة للدعوى ولا سيما البيانات المتعلقة بالمدعي والمدعى عليه وموضوع الدعوى والوقائع الخاصة بها.
  • شروط الدعوى الموضوعية والتي تتمثل بتوضيح الوقائع للقضية مع تقديم الأدلة والثبوتيات اللازمة لارتكاب جرم التشهير.

صيغة دعوى تشهير.

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد …………………… رئيس محكمة …………………. في مدينة …………

أتقدم لسيادتكم بشكوى ………………………… من قبل موكلي السيد …………………………… رقم بطاقته الشخصية ……………….. رقم الجوال …………… المقيم في ……………. والذي يعمل في …………………..

سيدي القاضي إن موكلي تعرض للتشهير من قبل السيد ……………… لقيامه بما يلي:

………………………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………..

وباعتبار أن التشهير من الجرائم الكبيرة بحق البشرية. وموكلي تعرض للضرر المادي والمعنوي. وإليكم الأدلة التي تثبت أقوال موكلي.

أتمنى منح هذه الشكوى من وقتكم للنظر بها. واترك لسيادتكم الحكم بالقضية ونحن ثقة بأن القانون سيتخذ المجرى الصحيح.

لكم منا كامل الحب والاحترام.

مقدم الطلب: ………………….

التوقيع: ………………………

كيف ارفع قضية تشويه سمعة؟

لرفع دعوى تشويه سمعه عليك إعداد صحيفة دعوى قضائية مع إرفاقها بالأوراق والمستندات التي تثبت حق المدعي. يلي ذلك تحويل ملف القضية إلى النيابة العامة للبدء في التحقيقات اللازمة. بعدها يتم إصدار الحكم في القضية لإثبات الحق الخاص في قضية التشهير وفرض العقاب للمدعى عليه تبعاً للحكم القضائي الصادر.

جزاكم الله خيرا لاطلاعكم عل مقالنا بعنوان.

رفع دعوى تشهير بـ 5 خطوات وشروطها مع صيغة دعوى جاهزة 2024.

والذي بينّا فيها أهم النقاط المتعلقة بقضايا التشهير وشروط رفع الدعوى في المحاكم السعودية. للتعرف على المزيد من التفاصيل حول رفع دعوى رد اعتبار وكيفية مواجهة الجرائم الالكترونية يمكنكم التواصل مع محامي جنائي في السعودية على الأرقم call:00966566600220 و call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية