Skip to main content
القضايا المالية

اقامة صحيفة دعوى على شيك بدون رصيد

اقامة صحيفة دعوى على شيك بدون رصيد

اقامة صحيفة دعوى على شيك بدون رصيد تتم عندما يُصدر أحد الأشخاص أو الشركات شيك لا يكون فيه رصيد. أو الرصيد الذي يمتلكه مُحرر الشيك لا يكفي لأداء هذا الشيك. وقد فرض النظام على إصدار أي شيك بدون رصيد عقوبات تصل إلى السجن أو دفع غرامات مالية.

وسنسرح لك كيفية إقامة صحيفة دعوى على شيك بدون رصيد وفق أحكام النظام. وما هو الشيك بدون رصيد وكل ما يتعلق بهذا الموضوع.

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيدطريقة اقامة صحيفة دعوى على شيك بدون رصيد.

نعم، فرض نظام الأوراق التجارية في المادة 118 منه عقوبة السجن مدة أكثرها 3 سنوات، أو غرامة قدرها 50 ألف كحد أقصى. وفي حال عاد الجاني إلى ارتكاب الفعل، فيتم تشديد العقوبة حتى تصل مدة السجن إلى 5 سنوات على الأكثر أو غرامة 100 ألف كحد أقصى.

يتم اقامة صحيفة دعوى على شيك بدون رصيد من خلال صياغة صحيفة الدعوى التي تحتوي على الوقائع وموضوع الدعوى واسباب رفع الدعوى. بالإضافة إلى الأسانيد القانونية التي استند عليها المدعي في رفع دعواه.

وبعد صياغة صحيفة دعوى شيك بدون رصيد يتم إرفاق الشيك معها. وكذلك خطاب الاعتراض الذي يتم الحصول عليه من البنك المسحوب عليه الشيك بدون رصيد، والذي يثبت عدم كفاية الرصيد لوفاء الشيك.

ثم يتم اقامة صحيفة دعوى على شيك بدون رصيد وتقديمها إلى المحكمة المختصة ليتم البدء بإجراءات المحاكمة. فقضايا الشيكات بدون رصيد تعد من القضايا الجنائية التي يتولد عنها حقين، حق خاص وحق عام. وعند التصالح في قضايا الشيكات فإن الحق الخاص ينتهي.

ومن الأفضل توكيل محامي لديه خبرة في قضايا الشيكات بدون رصيد. ليقوم بكل ما هو مطلوب من إجراءات قانونية حتى تحصيل حقوق المدعي الكاملة.

متى يسقط حق المطالبة بالشيك؟

يسقط حق المطالبة بالشيك بعد مرور مدة 7 أشهر في حال كان محرر داخل المملكة العربية السعودية. أو بعد مرور 9 أشهر في حال كان الشيك موقع خارج المملكة.

شيك بدون رصيد باسم شركة.

قد تصدر شركة ما شيك بدن رصيد باسمها وذلك إلى أحد الأشخاص. ففي هذه الحالة يتم فرض العقوبات المقررة نظاماً. على كل من يُحرر شيك بدون رصيد أو رصيده غير كاف. وهذه العقوبة هي السجن مدة زمنية حدها الأقصى 3 سنوات. أو أن يتم فرض غرامات مالية حدها الأعلى 50 ألف ريال سعودي.

ويجب على مدير الشركة تسديد قيمة الشيك الذي تتم المطالبة فيه. وعلى الشخص المستفيد من الشيك بدون رصيد أن يحتفظ بأصل الشيك مع صورة عن الهوية الوطنية، وكذلك صورة مصدقة عن السجل التجاري للشركة واسم صاحب الشركة. وكذلك كشف حساب للشركة يثبت بأنها لا تمتلك رصيداً يكفي الشيك الذي أصدرته.

ويمكن الاطلاع على الفيديو التالي حول مسألة الشيكات بدون رصيد:

شيك بدون رصيد تاريخ قديم.

يجب صرف الشيك خلال مدة حددتها المادتين 115 و116 من نظام الأوراق التجارية وهي 7 أشهر من التاريخ المكتوب على الشيك. وهذه المدة هي عبارة عن شهر وهو المدة النظامية حتى يصرف الشيك فيها. وفي حال تجاوز تلك المدة فيجب التوجه بالشيك بدون رصيد محكمة التنفيذ من أجل إلزام من حرر الشيك بتسديد قيمته. وأما مدة الستة أشهر هي المدة التي يتم فيها سماع الشكوى.

هل يسجن من عليه شيك بدون رصيد؟

نعم، فرض نظام الأوراق التجارية في المادة 118 منه عقوبة السجن مدة أكثرها 3 سنوات، أو غرامة قدرها 50 ألف كحد أقصى. وفي حال عاد الجاني إلى ارتكاب الفعل، فيتم تشديد العقوبة حتى تصل مدة السجن إلى 5 سنوات على الأكثر أو غرامة 100 ألف كحد أقصى.

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد.

في حال تم إصدار شيك لك بسبب مديونية ما، وتوجهت للبنك لصرف الشيك وتبين لك في البنك بأن هذا الشيك ليس له رصيد. فما العمل في هذه الحالة؟ وما هي اجراءات رفع دعوى شيك بلا رصيد؟

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية هي ما يأتي:

  • في البداية يجب أن يتم طلب ورقة اعتراض من البنك في حال كان الشيك بدون رصيد.
  • عليك بعد ذلك أخذ ورقة الاعتراض مع الشيك إلى أقرب مركز شرطة قريب على هذا البنك.
  • ثم عليك الذهاب إلى منصة ناجز الرقمية والبحث عن خدمة التنفيذ ثم تنفيذ طلب جديد. ثم عليك إرفاق هذه المرفقات وهي الشيك بدون رصيد وطلب الاعتراض وتطلب تنفيذ الشيك وفق اجراءات محكمة التنفيذ.
  • فيما يتعلق بالحق العام في هذه القضية فإن مركز الشرطة يحيل الشكوى إلى النيابة العامة فالمحكمة الجزائية المختصة.

متى يسقط الشيك بدون رصيد.

يعتبر إصدار شيك بدون رصيد من الجرائم الجنائية التي هي من اختصاصات المحكمة الجزائية في السعودية. وعدها النظام من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف. لذلك يسقط الشيك بدون رصيد في الحالات التالية:

  • عندما يتقادم الحكم الصادر في قضايا الشيكات.
  • في حال تم إسقاط الدعوى من قبل المحكمة، كأن تقوم المحكمة برد الدعوى أو عدم قبولها.
  • الصلح بين الطرفين.
  • وفاة المدعى عليه.
  • في حال لم يتقدم المستفيد بالدعوى خلال 30 يوم من تاريخ عدم صرف الشيك بدون رصيد.

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد.

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد هي نفسها عقوبة مُصدر الشيك بدون رصيد، وذلك عندما يكون مستلم الشيك بلا رصيد عارفاً بأن الشيك الذي تم إصداره بلا رصيد. وقد حددت المادة 118 من نظام الأوراق التجارية على فرض عقوبة السجن لمدة 3 سنوات، بالإضافة إلى الغرامة المالية التي لا تزيد عن 50 ألف ريال سعودي. أو بفرض إحدى هاتين العقوبتين. وذلك على كل من يقوم بالأفعال التالية وبسوء نية:

  • سحب الشيك بدون رصيد وقابل للسحب. أو في حال كان للشيك مقابل لكن أقل من قيمة الشيك الذي تم إصداره.
  • عندما يقوم صاحب مُصدر الشيك باسترداد مقابل وفائه أو جزء منه مما يجعل الباقي غير كافي لوفاء الشيك.
  • عندما يأمر المسحوب عليه بعدم سداد قيمة الشيك.
  • عندما يتعمد تحرير شيك أو التوقيع عليه بطريقة تؤدي إلى منع صرفه.
  • عندما يظهر الشيك أو يسلمه وهو عالم بأن هذه الشيك ليس له رصيد أو أن هذا الشيك غير قابل للصرف.
  • في حال تلقي حامل الشيك أو المستفيد شيك ليس له رصيد أو مقابل كافي لوفائه.

وفي حال ارتكاب الجرائم السابقة للمرة الثانية خلال فترة 3 سنوات من تاريخ صدور الحكم بحق الجاني. فتُشدد العقوبة لتصبح الحبس مدة 5 سنوات على الأكثر ودفع غرامة أكثرها 100 ألف ريال أو بإحداهما.

وبعد أن أنهينا حديثنا عن.

اقامة صحيفة دعوى على شيك بدون رصيد في السعودية 2023.

نأمل بأن يكون المحتوى قد حقق لك الفائدة المرجوة. وعندما تريد الاستفسار عن أي سؤال متعلق بقضايا الشيكات بدون رصيد. أو أردت تفاصيل أكثر حول اقامة صحيفة دعوى على شيك بدون رصيد أو قضايا في الأوراق التجارية. فعليك أن تتواصل معنا في موقع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية