Skip to main content
محامي تستر تجاري

محامي تستر تجاري خبير بقواعد وأحكام نظام مكافحة التستر التجاري. إذ أن التستر التجاري أحد قضايا المخالفات التجارية الشائعة والقائمة على مساعدة الأجانب بالقيام بمزاولة أعمال تجارية محظور لهم ممارستها.

وبالتالي الأمر سيفضي لإنزال العقوبات بمرتكب مخالفة التستر التجاري كما وردت في النظام. تابع مقالنا لمعلومات مفصلة أكثر.

مهام محامي التستر التجاريمحامي تستر تجاري في السعودية.

يعاقب المخالف بأحد أنواع التستر التجاري بعقوبة السجن زمن لا يتجاوز 5 سنوات وكذلك بفرض دفع مبلغ كغرامة لا يزيد عن 5000000 ريال سعودي، أو بواحدة من هاتين العقوبتين لكل من تم تجريمه بجرم تستر تجاري بموجب المادة 9 من النظام. كما يُراعى حجم النشاط الاقتصادي وفترة المزاولة ومداخيله وما يترتب عليه من آثار. وللمحكمة الجزائية تخفيض العقوبة في حال تقدمة معلومات لم يمكن الاستحصال عليها لولا كشف المتهم عنها.

يرتسم مفهوم التستر التجاري في السعودية بقيام مواطن ذو جنسية سعودية أو مستثمر بدعم ومساندة الوافد الأجنبي من مزاولة نشاط ما محظر عليه مزاولته. إذ يعمل الوافد على ممارسة النشاط بظل اسم المواطن السعودي أو اسم المستثمر أو بوسيلة الرخص الخاصة بهم أو بواسطة سجلهم التجاري.

ونظراً لخطورة التستر التجاري وتأثيرها على اقتصاد المملكة تم تشريع عقوبات رادعة لمرتكبيه. إذ أن آثاره السلبية تمتد إلى الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية للبلد من انتشار البطالة وتراجع الاقتصاد.

وبالتالي شملت وزارة التجارة السعودية قضايا التستر التجاري تحت إطار الأعمال المخالفة للأنظمة والأحكام. إذ توجه الحكومة مساعيها في مواجهة التستر التجاري ومعالجته والتعريف بطرق تجنبه فالأمر يستوجب مساعدة محامي تستر تجاري.

وعليه نتعرف على كيف يتم الابلاغ عن التستر التجاري؟

أعربت وزارة التجارة عن قبولها البلاغات بأشكال التستر التجاري من خلال مركز البلاغات وذلك على الرقم 1900 أو عن طريق تطبيق بلاغ تجاري، أو عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة على شبكة الإنترنت. حيث تُعطى مكافأة مالية للمخبرين قد تصل إلى 30% من مجمل الغرامات المحكوم بها بعد استيفاؤها والتي تصل 5000000 ريال لمخالف واحد. حيث تم رفع الوعي لدى الموطنين بأن الاستتار ضرر على الأفراد والاقتصاد والإبلاغ عن المتسترتين والمتستر عليهم خدمة وطنية.

وسوف نقدم لكم في الجدول التالي أفضل 3 محامين في قضايا التستر التجاري وهم:

الرقم اسم المحامي خدمات المحامي
1 المحامي محمد عبود الدوسري. أخبر من تولى قضايا التستر التجاري.
2 محامي من شركة الدوسري للمحاماة. يساعد في إنهاء ومعالجة قضية التستر.
3 محامي مكتب الصفوة. يتولى الإجراءات الخاصة بالتستر التجاري.

مهام محامي التستر التجاري.

لدى تعاملك مع محامي تستر تجاري مختص يمكنك الاستفادة من خبراته ومهاراته فيما يخص أنواع التستر التجاري في المملكة. حيث تتباين خدمات المحامي التجاري بين منح النصائح المسبقة لتحاش التوريط في هذه المخالفات أو تقدمتها في حال مواجهتك للاتهام في قضية بشأن تستر تجاري حاصل.
ومن أشهر المهام التي يعمل محامي التستر على تأديتها ما يلي:

  • تقدمة المشورات والتوصية القانونية لمعظم العملاء مع توضيح أنواع التستر التجاري وحالاته وفق اللائحة التنفيذية لنظام التستر التجاري.
  • يساند محامي تصحيح تستر تجاري عبر خدماته القانونية جميع المخالفين للأنظمة التجارية ودعمهم في تصحيح أحوالهم القانونية.
  • أما حيال المتهمين بقضايا التستر والسماح بنشاط غير مرخص وفق اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي يقوم بتبيان إجراءات التقاضي والبحث عن أدلة البراءة بحال الاتهام الباطل.
  • التوكل عن العملاء وتمثيلهم قبالة القضاء المختص واتخاذ معظم الإجراءات والأساليب القانونية المشرعة للدفاع عنهم.

ما هي عقوبة التستر التجاري في السعودية؟

يعاقب المخالف بأحد أنواع التستر التجاري بعقوبة السجن زمن لا يتجاوز 5 سنوات وكذلك بفرض دفع مبلغ كغرامة لا يزيد عن 5000000 ريال سعودي، أو بواحدة من هاتين العقوبتين لكل من تم تجريمه بجرم تستر تجاري بموجب المادة 9 من النظام. كما يُراعى حجم النشاط الاقتصادي وفترة المزاولة ومداخيله وما يترتب عليه من آثار. وللمحكمة الجزائية تخفيض العقوبة في حال تقدمة معلومات لم يمكن الاستحصال عليها لولا كشف المتهم عنها.

تابع الفيديو.

قضايا التستر التجاري في السعودية.

تتلخص قضايا التستر التجاري والأعمال التي أفرزت كجرائم بموجب نظام مكافحة التستر التجاري كالتالي:

  • منح الفرصة لشخص غير سعودي بأن يزاول أحد النشاطات الممنوع من مزاولتها بمساعدة مواطن سعودي. وذلك بالسماح له باستغلال اسمه أو تصريحه أو اسمه التجاري أو قيده التجاري أو الإقرار الممنوح له بأداء العمل.
  • تمكين السعودي من أداء غير السعودي لعمل تجاري لاعتباره الخاص ليس مرخص له.
  • المؤازرة والمشاركة والحث وتقدمة الاستشارة بتمكين غير السعودي من أداء عمل محظور له.
  • منع أو إعاقة المكلفين بتنفيذ أحكام نظام مكافحة التستر التجاري عن تأدية مهامهم بتقدمة معلومات تضليلية أو كتمان المعلومات.
  • منح أحد منشآت المملكة معدات لغير السعودي تمكنّه من التصرف بالمنشأة بشكل تام.
  • حيازة غير السعودي بأسلوب غير مشروع لأدوات تجعله قادر التصرف تماماً بالمنشأة.
  • استخدام أي منشأة بالمملكة لأي حساب بنكي لا يرجع لها فيما يخص نشاطها الاقتصادي.

وبالتالي نرى أن جرائم التستر التجاري منوعة ولكل منها نمط إثبات مختلف ويُتعامل معها بشكل مغاير. والعقوبات تُفرض بما يتناسب مع خطر الجريمة وتأثيرها على الاقتصاد الوطني وفق أهداف النظام.

أضرار التستر التجاري.

أبرز أخطار التستر التجاري هي:

  • الإحالات المالية الهائلة للوافدين والخالية من الرسوم ذات مبالغ خيالية لا تساهم بالتدوير الاقتصادي للبلد وأثرها سلبي فيه.
  • الهروب من التقيدات واقتراف المخالفات المقصودة في النشاط التجاري مما يساهم بمخالفة القوانين وتشجيع التستر بعيداً عن التجارة الصحيحة.
  • توريط السعوديين المتسترين بجرائم التستر التجاري والقدح بهم مما يؤثر بشكل سلبي بحياتهم العملية وصيتهم وشتات أسرهم وقضاء فترة في السجن.
  • خطر المنتجات الناتجة عن التستر التجاري والتي تظهر نتائجها بعد مدة معينة كنشاط المقاولات.
  • محاربة السعوديين الصادقين الممارسين للتجارة النظامية والتأثير بنشاطهم التجاري ومنتجهم القانوني وأسعار الكلفة الحقيقية وجودة المنتجات النظامية.
  • حيازة المتستر عليهم على فرصة وظيفية بالنشاط التجاري وعدم تقدمة الفرصة للمواطن مما يؤثر في رفع معدل البطالة.

وفي ختام مقالنا.

أفضل 3 محامي تستر تجاري مختص بقضايا التستر التجاري بالسعودية.

اجعل المشورة القانونية التجارية من أولويات نشاطك التجاري حيث أن استشارة محامي قضايا تجارية اختصاص تستر تجاري من افضل شركة او مكتب محاماة الدوسري يوقيك التورط في المخالفات التجارية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية