كم مدة السند لامر

كم مدة السند لامر وما هي شروطه وغيرها الكثير من الاستفسارات التي تدور حول هذه الورقة التجارية. حيث أن السند لأمر أحد أنماط الصكوك المالية التي تستخدم لغاية تيسير عمليات الدفع.

للمزيد من الاستفسارات حول مدة السند لأمر وشروطه في السعودية تابع قراءة مقالنا.

شروط سند لأمر

كم مدة السند لامر.

خصصت المملكة العربية السعودية زمن معين يتمكن من خلاله صاحب الأمر من رفع دعوى التنفيذ ويقدر هذا الزمن بثلاث سنوات وفي ظرف انقضائه فإن القاضي لا يعطي أهمية لهذا السند. إذ أن صلاحية تنفيذ سند لامر في السعودية تحصر بثلاث سنوات منذ تاريخ تحريره. أما السند الذي يحرر من غير تاريخ استحقاق تحسب صلاحية تنفيذه بأربعة أعوام منذ تاريخ التحرير.

يتم استعمال السند لامر من قبل العديد من الشركات والأفراد بهدف ضمان مالهم من حقوق مالية. إلا أن سند الامر له مدة صلاحية قد تعين صراحة بمدة ثلاث سنوات أو تكون غير مصرح بها وتحتسب لأربع سنوات.

هل سند لأمر له تاريخ انتهاء؟

نعم، يكون لسند لامر تاريخ انتهاء يكون بعده غير صالح للاستخدام وغير قابل للاستخدام في حيز التنفيذ، ومطالبة المستفيد بحقه المالي المنصوص ضمن السند. حيث أنه في حال مرت فترة التقادم المحدودة بثلاثة أعوام في أوضاع السند لأمر الذي يملك تاريخ استحقاق يتم التأكيد على فقدان السند لأمر صلاحيته وصحته القانونية، وتحسب الفترة بدءاً من تاريخ الاستحقاق. وبحال عدم احتوائه على تاريخ استحقاق محدد يكون تاريخ انتهائه بمرور أربعة أعوام.

كما ويبطل السند لامر بحالتين هما:

• تقادم الأوراق التجارية المحددة بـ 3 سنوات من تاريخ التحرير.
  • بحال وجود شرط الرجوع بدون اعتراض فهنا تتقادم الدعوى المتعلقة بالرجوع على المظهرين بانقضاء ستة أشهر محتسبة من تاريخ السداد المتعلق بالمستفيد أو تاريخ إيفاء محرر السند أو تاريخ رفع الدعوى.

شروط سند لأمر.

حدد نظام الأوراق التجارية السعودي عدد من الشروط التي بوجودها يعتبر سند الامر صحيح قانوناً ومنها:

1. ضرورة كتابة مصلح سند لأمر بأسلوب واضح بذات اللغة لمتن السند.
  2. التقيد بالوفاء بالمبلغ المتفاهم عليه من غير اشتراط معلق.
  3. تقييد تاريخ إمكانية استيفاء مضمون السند لأمر.
  4. حصر المكان المتوافق عليه للإيفاء بهذا السند.
  5. تضمين اسم الشخص اللازم عليه الإيفاء بالسند.
  6. تعيين التاريخ والموقع الذي تم فيه تحرير السند لأمر.
  7. إمضاء من قام بتحرير السند لأمر.

تابع الفيديو.

متى ينفذ سند لامر؟

وفي نهاية مقالنا.

كم مدة السند لامر ومتى يبطل؟ أهم 7 من شروطه بالسعودية 2024.

لا بد من استشارة محامي قضايا تجارية الدوسري مختص في قضايا في الأوراق التجارية فيما يتعلق بأي استحقاق مالي يضمنه لك نفاذ سند لامر والتعرف على حكم تنفيذ سند لأمر وعقوبة تزوير سند لامر وغيرها.