Skip to main content
كم مدة اجازة اليوم الوطني

كم مدة اجازة اليوم الوطني هو ما سنجيب عنه بالتفصيل في مقالنا اليوم. حيث يعتبر اليوم الوطني بالسعودية مناسبة من المناسبات الوطنية المهمة التي يتم فيها الاحتفال بتقدم المملكة العربية السعودية وتاريخها.

كم يوم على اجازه اليوم الوطني

كم مدة اجازة اليوم الوطني.

لا يتم التعويض عن اليوم الوطني في حال توافق إجازة اليوم الوطني مع أحد العيدين وذلك وفق التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام العمل وذلك بالقرار رقم 70273 وتاريخ 11/4/1440 هجري. والذي عدل الفقرة رقم 4 من البند الثاني للمادة 24 من اللائحة التنفيذية المتعلقة بإجازة الأعياد.

أقرت المملكة العربية السعودية على اعتبار اليوم الوطني هو إجازة رسمية بالنسبة للقطاعين العام والخاص. حيث نصت المادة رقم 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي على أن إجازة اليوم الوطني في السعودية هي يوم واحد.

ويتم منح هذا اليوم كإجازة في أول يوم وذلك من برج الميزان وفقاً لتقويم أم القرى. لكن حسب هذه المادة ففي حال أتى اليوم الوطني مع إجازة العيدين فإن العامل لا يعوض عن هذا اليوم.

كما وضحت اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية في مادتها 127 الفقرة ب عطلة اليوم الوطني بالنسبة لموظفي القطاع العام. حسب هذه المادة فيكون أول يوم من الميزان وذلك مطلع السنة الهجرية والذي يوافق يوم 23 سبتمبر في السنة الميلادية. هو عطلة اليوم الوطني وهو يوم واحد.

وفي حال جاءت عطلة اليوم الوطني يوم سبت فيتم التعويض عنها باليوم التالي وهو يوم الأحد. أما إذا أتت عطلة اليوم الوطني يوم جمعة فيتم تعويضه باليوم الذي قبله وهو يوم الخميس. إما في غير هاتين الحالتين فلا يتم التعويض عن عطلة اليوم الوطني أو يوم التأسيس في حال أتت هذه العطلة مع أي عطلة رسمية أخرى بالنسبة للموظفين في القطاع العام مثل أن تأتي مع اجازة الاعياد وزارة العمل.

كما بينت المادة 128 من نفس اللائحة أنه في حال كان هناك يوم عمل واحد ما بين العطلتين الرسميتين فيتم منح هذا اليوم كعطلة.

كم يوم على اجازه اليوم الوطني؟

إجازة اليوم الوطني في السعودية هي يوم واحد وذلك استناداً إلى المادة ذات الرقم 24 من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودية. وكذلك وفقاً للائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية التي حددت عطلة يوم التأسيس أو اليوم الوطني وهو أول يوم من الميزان بالنسبة للسنة الهجرية أو 23 سبتمبر بالنسبة للسنة الميلادية.

هل يتم التعويض عن اليوم الوطني؟

لا يتم التعويض عن اليوم الوطني في حال توافق إجازة اليوم الوطني مع أحد العيدين وذلك وفق التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام العمل وذلك بالقرار رقم 70273 وتاريخ 11/4/1440 هجري. والذي عدل الفقرة رقم 4 من البند الثاني للمادة 24 من اللائحة التنفيذية المتعلقة بإجازة الأعياد.

ونكون بذلك قد أجبنا عن استفسار.

كم مدة اجازة اليوم الوطني بالسعودية؟ هي 1 يوم يجيبك الدوسري.

ولمعرفة أي تفصيل قانوني يتعلق بالاجازات المستحقة للموظفين في القطاع الخاص أو العام وفق أحكام النظام في المملكة العربية السعودية فتواصل معنا على الفور في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية