Skip to main content
قضايا الأحوال الشخصية

قضايا النشوز في السعودية

قضايا النشوز في السعودية

قضايا النشوز في السعودية هي القضايا التي تعرض أمام المحكمة والتي يتم فيها عرض مسألة نشوز الزوجة. والنشوز هو تعالي المرأة عما فرضه الله عليها من طاعة زوجها بالمعروف والسكن ببيت الزوجية دون أن يكون لديها أي مسوغات شرعية.

فقد نص نظام الأحوال الشخصية على مجموعة من الواجبات المفروضة على الزوجين في حياتهما الزوجية. مثل توفر الاحترام المتبادل بينهما والمعاشرة بالمعروف وكذلك السكن في مسكن الزوجية وأن تبقى الزوجة مع زوجها فيه.

وسنتحدث في مقالنا عن قضايا النشوز في السعودية وكيفية رفع دعوى نشوز حسب أحكام النظام السعودي. بالإضافة إلى كل ما يتعلق بدعوى النشوز من أسباب وشروط وإجراءات وغيرها من المسائل الأخرى.

صفات الزوجة الناشزقضايا النشوز في السعودية.

هناك العديد من قضايا النشوز في السعودية التي يختلف فيها الزوجين. فكثيراً من هذه الحالات يتم فيها رفع دعوى طلاق أمام المحكمة لطرح مسألة النشوز. ويجب إثبات نشوز الزوجة لدى المحكمة بوسائل الإثبات الممكنة. فعلى سبيل المثال في حال رفع الزوج دعوى نشوز أمام المحكمة يتهم فيها زوجته بالنشوز بسبب خروجها من بيت زوجها. فعليه هنا إثبات خروجها من البيت والأهم إثبات أن هذا الخروج دون إذن زوجها.

وحسب القوانين الجديدة في المملكة العربية السعودية فلا يجوز إجبار الزوجة بالعودة إلى بيت الزوجية. وإن تم ثبوت نشوز الزوجة، فهذا يؤدي إلى سقوط حقوقها في المطالبة النفقة.

وقد أعلنت وزارة العدل في السعودية بأن خدماتها الالكترونية ورفع قضية طلاق الكترونية المُقدمة عن طريق ناجز لا تحتوي على تصنيف دعوى نشوز. وذلك لعدم وجود هذه التسمية فيها، لذلك فممكن للزوج أن يرفع دعوى فسخ عقد نكاح بعوض وأن يذكر في سياق الدعوى بأن زوجته ناشز.

ويجب عليه أن يثبت نشوزها في الدعوى المقامة أمام المحكمة مثل إقرار الزوجة بخروجها وعدم طاعتها لزوجها، أو بشاهدة المصلحين أو غيرها من طرق الإثبات الأخرى. لذلك فإن قضايا النشوز في السعودية تحتاج إلى التواصل مع افضل محامي في جدة لقضايا الطلاق.

وهو محامي خبير يمتلك كفاءة عالية في هذه القضايا وكيفية صياغتها وإجراءاتها القانونية والترافع بها بكل مهارة أمام القضاء. وكذلك تقديم الأسباب الشرعية والنظامية التي يطلبها في هذه القضايا. وتقديم ما يلزم لإثباتها من جل الوصول إلى الحكم النهائي الذي يرضي الموكل.

كيف يتم اثبات النشوز في القانون السعودي؟

يتم إثبات النشوز في القانون السعودي من خلال وجود شهود على الأفعال التي قامت بها الزوجة لوصفها بالناشز. مثل أن تخرج من بيت زوجها دون عذر وعلم زوجها ورفضها للعودة إليه. كما يمكن إثبات النشوز من خلال إقرار الزوجة بالأفعال التي تؤدي إلى نشوزها وكذلك يمكن الاستعانة بشهادة المصلحين الذين تم إدخالهم لمحاولة الصلح بين الزوجين. أو يمكن الاستعانة بمكالمة برسائل الهاتف الجوال النصية التي تثبت ذلك.

زوجتي ناشز وتطلب الطلاق.

هناك الكثير من الاستفسارات التي ترد من الأزواج فيما يتعلق بقضايا النشوز في السعودية. مثل سؤال زوجتي ناشز وتطلب الطلاق ما هو الرأي القانوني والشرعي بهذا الطلب؟

فالزوجة الناشز هي زوجة لا تُطيع زوجها وتخرج عن طاعته، مثل خروجها من بيت زوجها ومكوثها في بيت أهلها. وذلك دون أي سبب شرعي أو قانوني يسمح لها بذلك. لكن على الرغم من أنها ناشز فيمكن لها أن ترفع دعوى طلاق على زوجها.

وذلك في حال قدمت أي إثبات يتعلق بأسباب الطلاق وفسخ عقد النكاح أو أنها كارهة لزوجها ولا يمكنها أن تستمر بالحياة الزوجية معه. فعندها ترفع الزوجة دعوى قضائية تطالب فيها بالطلاق أو فسخ عقد النكاح.

فيستطيع الزوج إثبات نشوزها ليحكم القاضي بأنها زوجة ناشز لتسقط حقوقها بالسكن والنفقة من وقت نشوزها في حال تم إثبات ذلك.

ما حكم الناشز في السعودية؟؟

حكم الناشز في السعودية هو سقوط حقها في النفقة الزوجية، وعدم قبول أي دعوى قضائية يمكن أن تقيمها الزوجة للمطالبة بالنفقة من وقت نشوزها. لكن لا يسقط حقها في حضانة الأطفال والحصول على نفقة الأطفال ونفقة الرضاع.

عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي.

إساءة الزوجة معاملة زوجها ومغادرة البيت دون إذنه، أو إساءة معاملة أهله وغيرها من المسائل التي تؤدي إلى وصف الزوجة بالناشز. كل ذلك يؤدي إلى أنها زوجة ناشز وبالتالي يتم فرض عقوبة الزوجة الناشز. لكن ما هي عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي؟

تتمثل عقوبة الزوجة الناشز في القانون السعودي ما يلي:

  • يسقط حقها في الحصول على النفقة الزوجية.
  • لا يحق لها المطالبة بالنفقة من خلال رفع دعوى قضائية والقيام بخطوات قضية النفقة.
  • يحق للزوج أن يهجر زوجته الناشز.

ويجب أن يتم إثبات أن الزوجة ناشز حتى يتم فرض العقوبات القانونية بحقها حسب أحكام النظام السعودي.

صفات الزوجة الناشز.

النشوز هو عبارة عن عصيان الزوجة لزوجها والامتناع عن طاعته بالمعروف. وذلك دون أن يكون لديها أي مسوغات أو أسباب شرعية لذلك.

ويمكن إظهار صفات الزوجة الناشز من خلال استعراض بعض صور نشوز الزوجة وهي:

  • خروج الزوجة من بيت الزوجية دون أن يكون زوجها على علم بذلك وبدون أي أعذار شرعية.
  • عندما تمنع الزوج من الدخول إلى البيت.
  • في حال تطاول الزوجة على زوجها بالألفاظ أو التصرفات.
  • عدم معاشرة زوجها بالمعروف وسوء العشرة.
  • عندما تمنع الزوجة نفسها عن زوجها دون أي عذر.
  • امتناع الزوجة عن السفر مع زوجها بدون أن يكون لديها أعذار شرعية.

وغيرها من الصفات الأخرى التي تتصف بها الزوجة الناشز، والتي في حال إثباتها فإن حقوق الزوجة الناشز في النفقة تسقط.  ويُستحسن محاولة الصلح بأن يُرسل الزوج أطرافاً لطلب الصلح من ذوي العقل والحكمة.

دعوى النشوز في السعودية.

عندما تتعالى الزوجة على أوامر زوجها وخاصةً في حال خروجها من البيت دون أن تُعلمه ودون أن يكون لديها أسباب شرعية ونظامية. فعندها يمكنه رفع الدعوى بعد توفر شروط رفع دعوى نشوز في السعودية، وتعد قضايا النشوز من قضايا أحوال شخصية حسب النظام السعودي.

مثل أن يكون عقد النكاح صحيح من خلال توثيق عقد النكاح بالمحكمة، وأن يكون كامل الأركان وأن يتم الدخول بالزوجة وقبولها للمهر المعجل. وأن يكون الزوج قد وفر لها المسكن الشرعي الملائم وعصيان الزوجة لزوجها أو خروجها دون علمه من بيت الزوجية. ثم بعد ذلك يقوم باتباع الإجراءات المطلوبة لرفع دعوى النشوز بالسعودية.

اجراءات رفع دعوى النشوز في السعودية.

اجراءات رفع دعوى النشوز في السعودية هي كالآتي:

  • يجب في البداية توكيل محامي طلاق متخصص في كافة أنواع الطلاق في السعودية وإجراءات التقاضي فيها. وملم بكافة الأحكام النظامية والشرعية التي تنظم قضايا نشوز الزوجة.
  • تعبئة نموذج صحيفة الدعوى وصياغتها بالطريقة القانونية الصحيحة وبحسب ما نص عليه نظام المرافعات الشرعية. وكتابة الأسباب الشرعية التي تثبت نشوز الزوجة وخروجها عن طاعة زوجها.
  • ويجب أيضاً تقديم البراهين والأدلة التي تثبت الأسباب المنصوص عليها في صحيفة الدعوى والتي تثبت نشوز الزوجة. وقيامها بالنشوز دون أن يكون لديها أسباب شرعية ومسوغات لذلك. وإرفاق المستندات والأوراق الرسمية التي تثبت ذلك.
  • ثم بعد ذلك حجز موعد من المحكمة بعد الاطلاع على كيفية حجز موعد في المحكمة طلاق، وتقديم صحيفة الدعوى وتسجيلها لدى المحكمة التي تحدد موعد لأول جلسة لبدء إجراءات المحاكمة.

وقد ذكرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية أنه لا يوجد تصنيف خاص بدعوى النشوز ضمن الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة عبر بوابة ناجز كما في الفيديو الآتي:

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية.

حكم الناشز في السعودية هو سقوط حقها في النفقة الزوجية، وعدم قبول أي دعوى قضائية يمكن أن تقيمها الزوجة للمطالبة بالنفقة من وقت نشوزها. لكن لا يسقط حقها في حضانة الأطفال والحصول على نفقة الأطفال ونفقة الرضاع.

يجب أن يتوفر في العلاقة الزوجية الاحترام المتبادل بين الزوجين وكذلك حسن المعاشرة بينهما. كما أوجب النظام السكن في بيت الزوجية وبقاء الزوجة فيه مع زوجها. كما فرض النظام على الزوجة إطاعة زوجها بالمعروف وعدم عصيانها ونشوزها معه.

وعندما يرغب الزوج في رفع دعوى نشوز الزوجة فعليه أن يقوم بتعبئة صحيفة دعوى نشوز في السعودية كما الآتي:

نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

التاريخ ــــــــــــــــــــــــــــ.

إلى فضيلة الشيخ ـــــــــــــــــ في محكمة ـــــــــــــــــــــــــ.

المدعي ـــــــــــــــــــــــ. مكان إقامته ـــــــــــــــــــ. رقم هويته الوطنية ــــــــــــــــــــــــــ. وظيفته ــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليها ـــــــــــــــــــــ. مكان إقامتها ـــــــــــــــــــــ. رقم هويتها الوطنية ــــــــــــــــــ. المهنة ـــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: دعوى فسخ نكاح بعوض بسبب النشوز.

لقد تزوج موكلي المدعى عليه بموجب عقد نكاح رقمه ــــــــــــــ. وتاريخ ــــــــــــــ.  وقد عاشرها معاشرة الأزواج. وأنفق عليها وعلى أطفالهما وقدم لهم كل ما يحتاجون إليه من للعيش حياة كريمة، وهي لازالت إلى الآن في عصمته.

لكن موكلي تفاجئ بمغادرتها لمسكن الزوجية دون معرفته أو إذنه، وذهابها إلى منزل أهلها. وهي تدعي بأن المسكن غير ملائم للسكن. مع أنها اطلعت على هذا المسكن عند إبرام عقد الزواج وقبلت به. ويمكن للمحكمة الكشف على هذا المسكن ومعاينته.

الطلبات:

  1. الحكم بفسخ عقد النكاح بعوض.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

إثبات نشوز الزوجة في السعودية.

عندما يرفع الزوج دعوى نشوز أمام المحكمة فعليه كما ذكرنا إثبات نشوز الزوجة وعصيانها له دون وجود مبررات. ويتم إثبات نشوز الزوجة في السعودية باستخدام وسائل الإثبات كما الآتي:

  • بالاستعانة بشهادة الشهود حسب أحكام الشهادة التي نص عليها النظام ووفق النصاب المفروض وهو شاهدين أو رجل وامرأتين. حيث يشهد الشهود بخروج الزوجة مثلاً دون علم الزوج وعدم وجود عذر شرعي.
  • في حال إقرار الزوجة بأنها قد خرجت من بيت الزوجية بدون الحصول على إذن الزوج أو موافقته وبدون أيضاً وجود أي أعذار شرعية.
  • يمكن للزوج الاعتماد على الرسائل النصية التي تصدر عن الهواتف الجوالة أو الرسائل الالكترونية وعلى نحو ذلك في كل ما يثبت نشوز الزوجة وعصيانها لأوامر زوجها.
  • من خلال الإنذار الذي يُرسله الزوج لزوجته من أجل أن تنتهي من نشوزها والمُثبت بشكل رسمي.
  • عن طريق شهادة المصلحين الذين تم إدخالهم للصلح بين الزوجين بحيث لديهم علم بكافة تفاصيل المشاكل بين الزوجين.
  • شهادة من حضر واستمع إلى مكالمة الزوجين المتمثلة برفض الزوجة العودة إلى بيت الزوجية.

وغيرها من الوسائل الأخرى الكثيرة التي يمكن من خلاها إثبات نشوز الزوجة. والتي تعتبر من أهم المسائل في قضايا النشوز في السعودية.

وإلى هنا نصل إلى ختام المقال.

قضايا النشوز في السعودية تفاصيل الدعوى مع نموذج جاهز 2023.

وبحال السؤال أو الاستفسار عن أي مسألة تتعلق بقضايا نشوز الزوجة في السعودية. فعليك أن تتواصل معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على كافة المعلومات القانونية الدقيقة حول هذه المسائل وكيفية التعامل معها.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية