Skip to main content
قضايا الاحتيال المالي

قضايا الاحتيال المالي تعتبر من الجرائم المالية التي انتشرت بشكل كبير في المجتمع نتيجة تكييف المُحتال للوسائل الاحتيالية التي يستخدمها في جريمته مع التطورات والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية.

وتعتبر قضايا الاحتيال المالي من أقوى التحديات التي تواجه أسواق المال وعملاء البنوك وغيرهم. نتيجة استخدام المحتالين بشكل مستمر لطرق احتيالية مبتكرة يقومون من خلالها بالاستيلاء على أموال الضحايا.  لذلك سنت المملكة التشريعات القانونية التي توقع أقصى العقوبات على كل من يرتكب هذه الجرائم.

سنستعرض لك قضايا الاحتيال المالي في السعودية ونشرح لك اللائحة التنفيذية لنظام الاحتيال المالي في السعودية وكل ما يتعلق بها من موضوعات أخرى.

أنواع الاحتيال المالي

قضايا الاحتيال المالي في السعودية.

الاحتيال المالي هو الاستيلاء على أموال الغير بلا وجه حق باستخدام طرق احتيالية مثل الإيهام أو الخداع أو الكذب أو غيرها من الأساليب الاحتيالية الأخرى. فهو أي عمل يتم القيام به من أجل الحصول على الفائدة الغير مشروعة التي تتم من خلال استغلال الوسائل التقنية أو الصلاحيات الوظيفية أو غيرها.

قضايا الاحتيال المالي في السعودية كثيرة ومتنوعة وتختلف باختلاف الأساليب التي يتم اتباعها من أجل الاستيلاء على أموال الضحايا. وقد كافح النظام السعودي هذه الجرائم ووضع المشرع نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة الذي وضح فيه جرائم الاحتيال المالي وما هي العقوبات القانونية المفروضة على كل جريمة.

وتتألف جريمة الاحتيال المالي من ركنين:

  • ركن مادي عبارة الأساليب الاحتيالية التي يلجأ إليها الجاني من أجل أن يخدع الضحية للاستيلاء على أموال الضحية وإحداث الضرر للضحية.
  • ركن معنوي يتمثل بالعلم بأن الأفعال التي يرتكبها تشكل جريمة وإرادة النتيجة.

وفيما يلي سوف نوضح قضايا الاحتيال من خلال المثال التالي:

شخص أعلن عن حملة حج فقام الناس بالتوقيع على أوراق ودفع الأموال وقال لهم أنه هناك مخيمات جاهزة. أوهمهم بأنها مؤسسة ولكن ليس لديه مؤسسة وإنما متعاون مع مؤسسة أخرى. حاول أن يؤمن لهم المخيمات لكن لم يستطع ذلك.

تم رفع قضية الاحتيال المالي النيابة العامة وحكم القاضي عليه بإعادة الأموال وفرض العقوبات المذكورة في نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة. فهناك حقين في الجريمة:

  • حق العام هو حل الدولة في تأديب هذا الشخص لكي لا يعود إلى مثل هذه الجرائم وأن يرتدع غيره.
  • الحق الخاص وهو أموال الناس المتضررين فيستحقون بالتعويض عن الأضرار التي حصلت لهم وذلك إما بإعادة الأموال أو التعويض.

تعتبر قضايا الاحتيال المالي من القضايا الجنائية وبالتالي فهي من اختصاصات المحكمة الجزائية السعودية. وتقوم وحدة مكافحة الاحتيال المالي التي هي عبارة عن وحدة إدارية في البنك مكلفة بمكافحة الاحتيال المالي والتعامل مع جميع القضايا المتعلقة بها. بالقيام بكل ما يلزم لمكافحة تلك الجرائم.

وقد أقر النائب العام بإنشاء نيابات متخصصة تحت اسم “نيابات جرائم الاحتيال المالي”. حيث تتولى القيام بإجراءات التحقيق في هذه الجرائم ومكافحتها وإحالة الدعاوى القضائية إلى المحكمة الجزائية المختصة.

ما هو الاحتيال المالي؟

الاحتيال المالي هو الاستيلاء على أموال الغير بلا وجه حق باستخدام طرق احتيالية مثل الإيهام أو الخداع أو الكذب أو غيرها من الأساليب الاحتيالية الأخرى. فهو أي عمل يتم القيام به من أجل الحصول على الفائدة الغير مشروعة التي تتم من خلال استغلال الوسائل التقنية أو الصلاحيات الوظيفية أو غيرها.

اللائحة التنفيذية لنظام الاحتيال المالي.

اللائحة التنفيذية لنظام الاحتيال المالي هي عبارة عن مجموعة من التعليمات والقواعد والإجراءات الصادرة لتطبيق نظام الاحتيال المالي. ويسري نظام الاحتيال المالي ولائحته التنفيذية على أفعال الاحتيال المالي التي أتى على ذكرها نظام السوق المالية.

وقد تم تعديل المادة رقم 90 من نظام التنفيذ وذلك لكي يتلاءم مع نظام الاحتيال المالي. حيث نص تعديل المادة على السجن مدة 15 سنة على الأكثر لكل مدين يثبت قيامه بتبديد الأموال في حال كانت تلك الأموال كثيرة ولو تم إثبات إعساره. ويعتبر ذلك من الجرائم الكبرى التي تستوجب التوقيف.

يتألف نظام مكافحة الاحتيال المالي من 11 مادة تضمنت عقوبة كل من يستولي على مال الغير بدون أي وجه حق. وكذلك كل من خان الأمانة التي تسلمها. كما عاقب كل من شرع بالقيام بالجرائم التي عددها النظام وما هي الظروف المشددة.

وكذلك تضمن عقوبة التشهير وأسباب البراءة ومتى يتم العفو عن مرتكب الجريمة. ومصادرة الآلات والمتحصلات التي تحققت من ارتكاب الجرائم التي نص عليها النظام.

ووضحت اللائحة التنفيذية لنظام الاحتيال المالي الإجراءات القانونية المتعلقة بتطبيق النظام وجهة التحقيق والادعاء وكيفية نشر الحكم والنفاذ.

فحسب اللائحة التنفيذية للنظام فإن النيابة العامة تتولى مسؤولية القيام بالتحقيقات والادعاء العام أمام المحكمة المختصة في أي من الجرائم التي نص عليها النظام.

ويمكنك استشارة محامي متخصص في قضايا الاحتيال المالي ليقدم لك النصائح القانونية التي تجنبك الوقوع ضحية لهذه الجرائم. كما يساعدك أفضل محامي نصب واحتيال من شركتنا في رفع الدعوى القضائية والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة وتقديم الأدلة اللازمة لتحصيل الحقوق الكاملة للموكلين.

أنواع الاحتيال المالي.

يوجد الكثير من الأساليب والطرق المُستخدمة في عمليات الاحتيال المالي ومما ساعد المحتالين في تطوير تلك الأساليب التطور التكنولوجي السريع الحاصل في المجتمع.

ومن أهم أنواع الاحتيال المالي في السعودية نذكر:

  • استخدام عمليات الخادعة بالبيع والشراء عبر المواقع الالكترونية المزورة.
  • إرسال رسائل كاذبة توهم الضحية بأنه ربح جائزة كبرى مبلغ مالي ضخم بحيث تنتهي بعملية احتيال مالي.
  • انتحال شخصية لموظف بنك والقيام بطلب البيانات الشخصية والسرية التي تخص الحساب البنكي للضحية. وذلك بغرض اختراق حساب الضحية وسرقته.
  • جرائم التهديد والابتزاز من أجل مطالبة الضحية بأن يدفع المبالغ المالية للجاني.
  • التسوق عبر المواقع الالكترونية المزورة والمشبوهة والتي تعتبر غير آمنة معلوماتياً.
  • إساءة استخدام المعلومات البنكية وسرقتها.
  • عندما يتم تقديم عروض التوظيف الوهمية التي عبر الوسائل الالكترونية غير الالكترونية والتي تستدرج الضحايا لتقديم بياناتهم البنكية والمالية التي من خلالها يقوم المحتال بالاستيلاء عليها.
  • عروض الموجودات الفارهة والسيارات بأسعار زهيدة تكون أقل بكثير من الأسعار الحقيقية لها.

أبرز أنواع الاحتيال المالي

وغيرها من الأنواع الكثير التي يبتكرها المحتال في تنفيذ جريمته وسرقة أموال الضحايا. ويجب عند التعرض لأي نوع من أنواع الاحتيال المالي المبادرة على الفور بالتبليغ عن جريمة الاحتيال المالي.

كيف ابلغ عن شخص نصب على؟؟

يمكنك أن تبلغ عن شخص نصب عليك سواء عن طريق رسائل نصية مجهول أو غيرها من خلال الاتصال على الرقم call:330330. كما يمكن تقديم بلاغ الكترونياً من خلال منصة أبشر من خلال ما يلي:

  • بعد الدخول لمنصة أبشر وإدخال رمز التحقق تقوم بالدخول إلى خدمات.
  • بعدها تقوم بالدخول على الأمن العام.
  • تظهر أمامك الجرائم المعلوماتية والتي يجب عليك اختيار إحداها.
  • ثم عليك تعبئة كافة البيانات المطلوبة ثم الضغط على إرسال.

عقوبة النصب والاحتيال المالي.

عقوبة النصب والاحتيال المالي في السعودية التي نص عليها نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة هي السجن ودفع الغرامات المالية. وفق الآتي:

  • السجن لمدة أكثرها 7 سنوات وغرامة مالية أقصاها 5 ملايين ريال أو بإحداهن. وذلك لكل من يستولي على مال الغير دون أي وجه حق عن طريق ارتكابه أفعالاً تنطوي على استخدام الطرق الاحتيالية بما فيها الخداع والكذب أو الإيهام (المادة 1).
  • السجن لمدة أقصاها 5 سنوات وغرامة أكثرها 3 ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. لكل من يستولي دون وجه حق على المال الذي تم تسليمه إليه، إما بحكم عمله أو على سبيل الشراكة أو الأمانة أو الوديعة أو الإجارة أو الإعارة أو الوكالة أو الرهن أو التصرف به بسوء نية أو إحداث فيه أضراراً عمداً باستثناء المال العام (المادة 2).
  • يتم معاقبة كل من حرض أو اتفق أو ساعد على ارتكاب الجرائم المذكورة أعلاه بالسجن بنفس العقوبة المقررة للجريمة. وذلك في حال وقعت الجريمة نتيجة لذلك التحريض أو المساعدة أو الاتفاق. وفي حال لم عدم وجود الجريمة الأصلية فتكون العقوبة بمقدار نصف الحد الأعلى للعقوبة المُقررة ( المادة 3).
  • عقوبة الشروع بجرائم الاحتيال المالي بنصف عقوبة الجريمة التامة (المادة 4).
  • في حال ارتكاب الجريمة عن طريق عصابة منظمة أو في حال العود فتكون العقوبة عندها نصف الحد الأعلى على ألا تتجاوز ضعفه (المادة 5).
  • يصدر حكم قضائي بمصادرة الآلات والأدوات المستعملة في ارتكاب جرائم الاحتيال المالي وكافة المتحصلات التي تحققت من ارتكاب تلك الجرائم وذلك كله مع عدم الإخلال بحقوق الغير حسن النية ( المادة 6).
  • يمكن أن يتضمن الحكم الذي يصدر بالعقوبة نشر ملخص عن هذا الحكم في صحيفة أو أكثر تصدر في مقر إقامته وذلك على نفقة المحكوم. أو النشر في أي وسيلة مناسبة أخرى وفقاً لجسامة الجريمة المرتكبة (المادة 7).

كيف ارفع قضية نصب واحتيال.

في البداية يجب عليك أن تتوجه إلى مركز الشرطة للتبليغ عن جريمة الاحتيال المالي بحيث يتم في مركز الشرطة إثبات وقوع الجريمة وعليك ذكر كافة شركاء الجريمة بما فيهم من حولت على حسابه المال. ثم طلب معاقبة هؤلاء الجناة والتحقيق معهم والحصول على حقك المالي.

تؤدي قضايا النصب والاحتيال إلى حدوث الأضرار الكبيرة على الضحايا، وتتسبب لهم بخسائر مادية فادحة. لذلك يجب القيام بالتبليغ عن أي جريمة نصب واحتيال يتم التعرض لها.

فعندما تكون ضحية أي جريمة من جرائم النصب والاحتيال فعليك البحث عن ارقام بلاغات النصب للتبليغ عن هذه الجريمة على الفور. لكن كيف يتم رفع دعوى احتيال مالي؟

في البداية يجب عليك أن تتوجه إلى مركز الشرطة للتبليغ عن جريمة الاحتيال المالي بحيث يتم في مركز الشرطة إثبات وقوع الجريمة وعليك ذكر كافة شركاء الجريمة بما فيهم من حولت على حسابه المال. ثم طلب معاقبة هؤلاء الجناة والتحقيق معهم والحصول على حقك المالي.

يتم التحقق من وقوع الجريمة والتحقيق فيها وجمع الأدلة لنسبها إلى فاعلها ومن ثم إحالتها إلى النيابة العامة لاستكمال إجراءات التحقيق والبحث في الأدلة والبراهين ليتم رفعها إلى المحكمة الجزائية.

ويمكن أن يتم رفع دعوى احتيال مالي بطريقة الكترونية عبر ناجز. فبعد الدخول إلى الموقع الرسمي لبوابة ناجز يتم اختيار خدمات القضاء. ثم اختيار صحيفة الدعوى والضغط على طلب جديد.

بعد ذلك يُطلب من تعبئة البيانات المطلوبة والموافقة على التعهد على صحة البيانات. وبعد ذلك يتم تزويد صحيفة الدعوى بما يلزم من مرفقات مطلوبة للدعوى مثل كشف الحساب وغير ذلك. وبعد الانتهاء يتم الضغط على “إرسال” لإرسال الطلب إلى الجهة المختصة.

والفيديو التالي يوضح لك كيفية رفع دعوى بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز:

ومن أهم الإثباتات في قضايا الاحتيال المالي هو كشوف الحسابات التي تثبت تحويل الأموال من الضحية عليه إلى المحتال. إضافة إلى شهادة الشهود والإقرار وارتفاع ميزانية المحتال بسرعة قصيرة وعلى نحو ذلك.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية حديثنا عن.
قضايا الاحتيال المالي بالسعودية أنواع وشكاوى الاحتيال 2023.

نتمنى بأن يكون الشرح الذي قدمناه لكم عن هذه الجرائم وافي ويقدم لكم فكرة قضايا الاحتيال المالي. ونظام العقوبات التي تُفرض على مرتكبي تلك الجرائم وكيفية رفع الدعوى في قضايا النصب والاحتيال.

وللاستفسار يمكنك أن تتواصل معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على المساعدة القانونية التي تحتاج إليها في جرائم الاحتيال المالي.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية