قضايا الأحوال الشخصية

فسخ النكاح في المحاكم السعودية

فسخ النكاح في المحاكم السعودية هو إجراء قانوني يلجأ إليه أحد الزوجين عند وجود أسباب أو إشكالات يصبح معها استمرار الزواج مستحيلاً.

وفي هذا السياق تتناول هذه المقالة موضوع فسخ النكاح وفقاً لنظام المحاكم السعودية حيث ستلقي الضوء على أهم شروط وأسباب فسخ عقد النكاح المختلفة بالإضافة للإجراءات القانونية المتبعة.

لطلب مساعدة أقوى محامون ومستشارون قانونيون الرياض في قضايا فسخ الزواج عليك التواصل مع شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام: call:00966566600220 وcall:00966545040509.

شروط فسخ عقد النكاح

فسخ النكاح في المحاكم السعودية.

يحكم القاضي بفسخ النكاح عند إثبات المدعي لأسباب الفسخ وتوافر الشروط المطلوبة.

إن فسخ النكاح في المحاكم السعودية يُعد أحد الطرق المنصوص عليها في قضايا أحوال شخصية للانفصال بين الزوجين، إلى جانب الطلاق والخلع.

لكن لفسخ النكاح من قبل أحد الزوجين يجب توفر ضوابط محددة نظاماً فهو ليس مجرد وسيلة للحصول على عوض بل يجب أن يكون هناك سبب واضح ومسوّغ شرعي لطلب الفسخ. فالمدعي لا يملك حق الفسخ تعسفياً أو لمجرد رغبته في إنهاء الزواج بل له حق الطلاق كوسيلة لذلك.

عند صدور حكم بفسخ النكاح من المحكمة تصبح العلاقة الزوجية منتهية تماماً بين الطرفين. ومع ذلك، فإن الفسخ لا يعد طلاقاً ولا يحتسب من عدد الطلقات، كما أن البينونة الناتجة عن الفسخ تعد بينونة صغرى حسب ما نص عليه نظام الأحوال الشخصية.

كيف ارفع قضيه فسخ عقد النكاح؟

يمكن للزوجين تقديم صحيفة دعوى فسخ النكاح مباشرةً إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة أو بشكل إلكتروني عبر خدمات بوابة ناجز، كما يوجد خيار ثالث وهو توكيل محامي ممتاز في جدة متخصص في قضايا فسخ الزواج من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للقيام بالإجراءات القانونية نيابةً عن المدعي.

شروط فسخ عقد النكاح.

لقبول طلب فسخ عقد الزواج هناك شروط محددة يجب توفرها:

1. وجود مبرر قانوني وشرعي لطلب الفسخ مثل (عيب في أحد الزوجين أو ضرر متبادل بينهما).
  2. يجب أن يصدر طلب الفسخ من أحد الزوجين أو من ولي الزوجة إذا كانت غير قادرة على ذلك.
  3. يتعين على الطرف المتقدم بطلب الفسخ إثبات وجود المبرر الشرعي للفسخ أمام المحكمة وتقديم الأدلة والمستندات اللازمة.
  4. يجب أن يكون السبب من إحدى الحالات المنصوص عليها في نظام الأحوال الشخصية والتي تبرر فسخ عقد الزواج مثل (الهجر أو عدم النفقة أو سوء المعاملة).
  5. يتعين تقديم طلب الفسخ من خلال صحيفة دعوى محددة وفق الإجراءات القانونية المقررة، أو إلكترونياً عبر خدمات وزارة العدل.

طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح.

يمكن للزوجين رفع دعوى فسخ النكاح إما بشكل مباشر من خلال توكيل محامي متخصص من شركة الدوسري ليقوم بصياغة أقوى صحيفة دعوى فسخ وفقاً للأنظمة السعودية وتقديمها للمحكمة. أو يمكن القيام بذلك من خلال بوابة (ناجز) باتباع الخطوات التالية:

• سجل الدخول في بوابة ناجز.
  • من خلال قسم (القضاء)، اختر (صحيفة الدعوى).
  • تحديد تصنيف الدعوى على أنها (أحوال شخصية)، ثم اختيار (دعاوى النكاح والفرقة) للفرعية.
  • اختيار نوع الدعوى (فسخ عقد الزواج).
  • الإقرار بصحة البيانات.
  • إدخال بيانات الزوجين وتقديم المستندات والطلبات القانونية.
  • النقر على (إرسال).

أسئلة القاضي عند فسخ النكاح.

فيما يلي إليك بعض الأسئلة والتي هي مجرد أمثلة، وقد يطرح القاضي أسئلة أخرى حسب ظروف كل حالة:

• ما هو سبب طلبك فسخ النكاح؟
  • هل لديكم أطفال؟
  • هل حاولت حل المشاكل مع زوجتك قبل اللجوء إلى المحكمة؟
  • هل هناك أي شهود على ما تدعيه؟
  • هل تم عقد النكاح بشكل صحيح؟
  • هل هناك أي عيوب في أحد الزوجين تمنع الزواج؟
  • هل هناك أي إكراه أو غش في عقد النكاح؟
  • هل هناك أي ضرر يلحق بأحد الزوجين بسبب استمرار الزواج؟

فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في السعودية.

تنص المادة 109 من نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية على إمكانية الزوجة طلب فسخ الزواج لأسباب محددة مثل:

• وجود عيب في الزوج كالعقم أو المرض المزمن.
  • ارتكابه لأفعال منافية للأخلاق كسوء المعاملة أو الخيانة الزوجية.
  • إضافةً لهجر الزوج للزوجة.
  • عدم الإنفاق على الزوجة والأولاد.

في هكذا حالات يحق للمرأة الطلب من القاضي فسخ عقد زواجها وهنا تكمن أهمية استشارة محامي طلاق متخصص في قضايا الفسخ من شركة محاماة بجدة.

متى يحكم القاضي بفسخ النكاح؟

يحكم القاضي بفسخ النكاح عند إثبات المدعي لأسباب الفسخ وتوافر الشروط المطلوبة.

ساق الله لكم الخير أعزاءنا القراء على قراءة مقالنا حول.

فسخ النكاح في المحاكم السعودية | 5 من شروطه وآلية رفع الدعوى.

ولضمان نجاح الدعوى تواصل مع محامي قضايا الطلاق والفسخ من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.