Skip to main content
القضايا المالية

طريقة رفع قضية مالية

طريقة رفع قضية مالية

إذا كنت تتسائل حول طريقة رفع قضية مالية، فإنّ هذه المقالة ستوفّر لك الإرشادات اللازمة لتحقيق النجاح لك في تقديم لائحة اعتراضية في مبلغ مالي.

قد تنشأ القضايا المالية نتيجةً لتعاملات شخصية متعددة، أو نزاعات حول العقود والتزامات مالية، أو حتى نشاطات احتيالية. ومن أجل تحقيق العدالة واستعادة الأموال المفقودة، يُعتبر رفع قضية مالية خطوة حاسمة في هذا السياق.

وبما أن القضايا المالية قد تكون معقدة وتتطلب مستوى عالٍ من الخبرة في كيفية عمل صحيفة دعوى. لذا، فإن الاستعانة بمحامي شاطر بالرياض في قضايا الاحتيال المالي من افضل شركة او مكتب محاماة سيكون عاملاً مهماً في الفوز بالقضية.

استعلام عن صحيفة دعوىطريقة رفع قضية مالية في السعودية.

في حال عدم امتلاكك بيانات الهوية للمدعى عليه يمكن تقديم طلب خطي لرئيس المحكمة المختصة أو لرئيس الإمارة لقبول الدعوى بدون ذكر هوية المدعى عليه. ويأتي هذا بناءً على قرار رئيس المجلس الأعلى للقضاء رقم 10 لعام 1441هـ، الذي يتيح لرئيس المحكمة استثناء بعض الدعاوى من ضرورة ذكر رقم الهوية، مع ذكر المبررات.

يُعد رفع قضية مطالبة مالية أمراً حيوياً في سياق النظام القضائي، حيث يسعى الأفراد والشركات على حد سواء إلى حماية حقوقهم ومصالحهم المالية.

لكن وقبل مناقشة إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في المملكة العربية السعودية، لا بد من التنويه إلى الخطوات التي تسبق رفع الدعوى. حيث تتمثل أهم الخطوات هنا في إرسال خطاب مطالبة بمستحقات مالية إلى المدين من قبل الدائن.

يجب أن يحتوي هذا الإشعار على طلب صريح لسداد المبلغ المستحق، مع منح المدين فترة زمنية محددة تعتبر فرصة أخيرة لحل الإشكال بشكل ودي، مع تحذيره من أن عدم السداد سيتيح للدائن اللجوء إلى المحكمة لتقديم دعوى مطالبه ماليه.

أما بالسنبة لطريقة رفع قضية مالية، فهي كالآتي:

  • تحضير صيغة صحيفة دعوى مطالبة مالية، مع تضمينها جميع المعلومات الرئيسية.
  • تقديم الدعوى إلى المحكمة المختصة، مرفقةً بجميع المستندات والوثائق اللازمة.
  • تسديد الرسوم القضائية المطلوبة في إجراءات رفع دعوى مالية.
  • الاحتفاظ برقم القيد الخاص بالدعوى، لمتابعة تطورات القضية فيما بعد.
  • اخيراً، وعندما تُستوفى الشروط المطلوبة، تُقبَل الدعوى وتُسجّل رسمياً في المحكمة ويتم تحديد تاريخ للجلسة الأولية وتحديد جلسات أخرى إلى حين النطق بالحكم النهائي.

كيف ارفع قضيه على شخص اطلبه فلوس؟

إن طريقة رفع قضية مالية بالمبلغ المالي المستحق على شخص تتم من خلال تقديم صحيفة دعوى مطالبة مالية. يمكنك تقديم هذه الدعوى إما بشكل ورقي مباشرة إلى المحكمة المختصة، أو بشكل إلكتروني من خلال استخدام بوابة خدمات ناجز. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام بوابة ساما الخاصة لتقديم البلاغ عن النصب والاحتيال الذي تعرضت له والذي يتعلق بقضايا البنوك.

رفع دعوى مطالبة مالية ناجز.

بخصوص طريقة رفع قضية مالية بواسطة ناجز، فهي كما يلي:

  1. قم بالدخول إلى المنصة.
  2. اختر (الخدمات الإلكترونية).
  3. اختر خدمة (القضاء).
  4. اختر (صحيفة الدعوى).
  5. قم بإنشاء طلب جديد.
  6. حدد صنف الدعوى.
  7. قبل المتابعة، قم بقبول التعهد المطلوب.
  8. أدخل بيانات الأطراف المطلوبة.
  9. أدخل الغرض والأسباب لرفع الدعوى.
  10. أجب على السؤال المتعلق بمحاولة الصلح، وأدخل رقم جلسة الصلح (إن وجدت سابقاً).
  11. قم بتحديد صفة مقدم الطلب (أصيل) أم (وكيل).
  12. حدد نوع المطالبة المالية وقيمتها.
  13. أدخل الطلبات التي تريد تقديمها.
  14. اختر المحكمة.
  15. سيتم إضافة موضوع الدعوى وطلبات المدعي تلقائياً.
  16. أدخل أسانيد الطلبات والمستندات إن وجدت.
  17. بعد التأكد من صحة المعلومات، قم بإرسال الطلب.

استعلام عن صحيفة دعوى.

  • ادخل للموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  • ابحث عن خيار (استعلام عن قضية برقم الهوية السعودية) أو  (استعلام عن قضايا عن طريق الاسم) وانقر عليه.
  • ستظهر لك نافذة جديدة تطلب منك تحديد نوع القضية التي ترغب في الاستعلام عنها.
  • بعد تحديد نوع القضية، سيظهر لك نموذج يطلب منك إدخال بياناتك الشخصية.
  • أدخل رقم هويتك الوطنية في الحقل المخصص وتاريخ ميلادك.
  • قم بإدخال رقم هاتفك المحمول.
  • أدخل رمز التحقق المرسل على هاتفك.
  • انقر على زر (بحث) للمتابعة.
  • سيتم عرض البيانات المتعلقة بصحيفة الدعوى الخاصة بك.

صحيفة دعوى مطالبة مالية.

المحكمة الموقرة في مدينة: __________

الرئيس الموقر للمحكمة: ____________

بتاريخ: ___/__/____

 

العنوان، مدينة:___________ شارع: __________

الحي:___________

 

الطرف الأول (المدعي) السيد: ____________ حامل الهوية الشخصية رقم: ____________ ومقيم في: ____________ ممثلاً بوكيله القانوني: ____________ الذي يحمل وثيقة التوكيل الرسمية رقم: ____________

الطرف الثاني (المدعى عليه)  السيد: ____________ حامل الهوية الشخصية رقم: ____________ ومقيم في: ____________ على الشارع: ____________ الحي: ____________ رقم المنزل: ____________ ورقم الهاتف: ____________

نوع الدعوى: (دعوى مطالبة مالية).

وقائع صحيفة الدعوى:

قام المدعى عليه بسحب مبلغ من المحل التجاري المملوك بالشراكة للطرفين (المدعي والمدعى عليه) نظراً لضيقه المالي في ذلك الوقت. وتم الاتفاق بين الطرفين على أن يتم إرجاع المبلغ خلال فترة زمنية محددة، والتي تم تحديدها بثلاثة أشهر من تاريخ استلام المبلغ.

وفي حالة عدم قدرة المدعى عليه على تسديد المبلغ المستحق، تم الاتفاق على أن يتم خصم قيمة المبلغ غير المسددة من خلال تنازل المدعى عليه عن حصته من البضاعة في المحل التجاري.

وبناءً على ذلك، نطلب من سيادتكم ما يلي:

  1. تبليغ المدعى عليه أصولاً واستدعائه إلى المحكمة.
  2. إصدار قرار بتجميد حق ملكية المدعى من البضاعة في المحل التجاري الواقع في: __________ وذلك حتى يتمكن موكلي من استعادة المبلغ المطلوب.
  3. تكليف المدعى عليه بدفع كافة نفقات الدعوى والتكاليف القضائية، وكذلك الفائدة التي تستحق عليه قانوناً منذ تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد.

مقدم الدعوى السيد: ________

التوقيع:  __________

كيف ارفع دعوى بدون هوية المدعى عليه؟

في حال عدم امتلاكك بيانات الهوية للمدعى عليه يمكن تقديم طلب خطي لرئيس المحكمة المختصة أو لرئيس الإمارة لقبول الدعوى بدون ذكر هوية المدعى عليه. ويأتي هذا بناءً على قرار رئيس المجلس الأعلى للقضاء رقم 10 لعام 1441هـ، الذي يتيح لرئيس المحكمة استثناء بعض الدعاوى من ضرورة ذكر رقم الهوية، مع ذكر المبررات.

في ختام مقالتنا حول.

طريقة رفع قضية مالية وخطوات تقديم شكوى مطالبه ماليه 2023.

من الضروري عندما تواجه أي نوع من التعديات المالية، يجب أن يكون لديك القدرة والمعرفة اللازمة لرفع قضية. وهنا يمكن لاقوى محامي بالرياض أو لاحسن محامي في جدة أن يساعدوك في تقييم قوة قضيتك وتحليل الأدلة المقدمة.

سيقوم المحامين المعتمدين في الرياض من شركة الدوسري بتجهيز وتقديم الوثائق القانونية اللازمة ومساعدتك لمعرفة شروط المطالبة المالية بدون إثبات وتمثيلك أمام المحكمة والتأكد من حصولك على حكم قضائي منصف. بالاضافة الى خدمة التسديد عن المطالبين بحقوق مالية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية