Skip to main content
صحيفة دعوى ديوان المظالم

صحيفة دعوى ديوان المظالم هي الدعوى التي يتم رفعها إلى إحدى المحاكم الإدارية التابعة لديون المظالم. وذلك ضمن شروط تقديم الدعوى الشكلية والموضوعية. وسنشرح بالتفصيل هنا كيفية صياغة صحيفة الدعوى وكيفية تقديم شكوى لديوان المظالم.

كيف ترفع دعوى في ديوان المظالم؟

صحيفة دعوى ديوان المظالم.

نعم، ديوان المظالم يحتاج محامي لديه خبرة في القضايا الإدارية والأنظمة القانونية التي تنظم قضايا ديوان المظالم في السعودية. بالإضافة إلى الخبرة في التقاضي أمام محاكم الديوان وإجراءات تنفيذ الأحكام الإدارية عبر الدوائر التنفيذية الإدارية.

يعرف ديوان المظالم على أنه هيئة قضاء إداري لها استقلاليتها، ومرتبطة بشكل مباشر مع الملك. وتقوم هذه الهيئة على أسس تحقيق العدل وإنصاف المظلومين. من خلال الرقابة على أعمال الإدارة. وهناك ثلاثة أنواع للمحاكم التي يتألف منها ديوان المظالم وهي المحاكم الإدارية ومحاكم الاستئناف الإدارية والمحكمة الإدارية العليا.

ويتم رفع دعوى إلى محاكم ديوان المظالم بعد توفر الشروط المطلوبة لرفع الدعوى مثل:

  • اسم المدعي وعمله ورقم هويته ومكان الإقامة وعنوانه.
  • اسم المدعى عليه وما يتوفر عنه من بيانات.
  • فيما يتعلق بالأجهزة الحكومية فيُكتفى ذكر مقرها واسمها.
  • طلبات المدعي وموضوع الدعوى والأسانيد القانونية.

كما يجب أن تحتوي صحيفة الدعوى فيما يتعلق بدعاوى الحقوق في نظام الخدمة العسكرية والمدنية والتقاعد، وبالنسبة لدعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية. تاريخ العلم بالقرار أو الإبلاغ به، أو تاريخ نشره بالجريدة الرسمية. وكذلك تاريخ التظلم وما هي نتيجته.

اطلع إلى الفيديو الآتي:

كيف ترفع دعوى في ديوان المظالم؟

يمكن رفع دعوى في ديوان المظالم إلكترونياً عبر نظام معين من خلال الدخول للبوابة واختيار خدماتها القضائية واسم المستخدم في نظام معين. ثم عليك أن تختار تقديم دعوى من القائمة الخاصة بالخدمات. ثم بعد ذلك استخدام الخدمة وتعبئة ما هو لازم من بيانات.

نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم pdf.

صيغة صحيفة دعوى لديوان المظالم:

إلى المحكمة الإدارية في ــــــــــــــــــــــــ.

نموذج بيانات صحيفة الدعوى.

بيانات المدعي:

الاسم ـــــــــــــــــــ. الجنسية ـــــــــــــــــ. الجنس ــــــــــــــ. رقم هويته ـــــــــــــــــــ. النوع ــــــــــــــــــــــ.

تاريخ إصدارها ـــــــــــــــ. تاريخ الانتهاءــــــــــــــ. تاريخ الميلاد ـــــــــــــــ.العمل ـــــــــــــــــــــــــــــ.

مكان العمل ــــــــــــ. رقم السجل التجاري ــــــــــ. بدايته ــــــــــ.نهايته ـــــــ. مصدر الترخيص ــــــــــــــ. تاريخه ـــــــ.

نظارة الوقف ــــــــــــــ. تاريخ الصك ــــــــــــــ. مصدره ـــــــــــــ. الوصف التقريبي ــــــــــــــــــــــــــــ.

مكان الإقامة للمدعي:

رقم المبنى ــــــــــ. الشارع ـــــــــــــ. المدينة ـــــــــــــــ. الرمز البريدي ــــــــــــــ. الإضافي ــــــــــــــ.

جوال ــــــــــــ. البريد الالكتروني ــــــــــــــــ.

بيانات للمثل المدعي:

الاسم ــــــــــــــــــــ. الجنسية ـــــــــــــــ. الجنس ــــــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــ.  تاريخ الإصدار ــــــــــــــــ. تاريخ الانتهاء ــــــــــــــــــ. هـ. تاريخ الميلاد ـــــــــــــ. هـ.

رقم رخصة المحاماة ــــــــــــــ. تاريخها ـــــــــــــ.

بيانات المدعى عليه:

الاسم ـــــــــــــــــ. الجنسية ـــــــــــ. الجنس ــــــــــــ. رقم الهوية ــــــــــــــــــ. نوعها ـــــــــــــــــــــــــ.

حالة العمل (خاص/حكومي/ لا يعمل). الوظيفة / المهنة ـــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــ.

انظر إلى نموذج صحيفة دعوى ديوان المظالم pdf.

هل ديوان المظالم يحتاج محامي؟

نعم، ديوان المظالم يحتاج محامي لديه خبرة في القضايا الإدارية والأنظمة القانونية التي تنظم قضايا ديوان المظالم في السعودية. بالإضافة إلى الخبرة في التقاضي أمام محاكم الديوان وإجراءات تنفيذ الأحكام الإدارية عبر الدوائر التنفيذية الإدارية.

إلى هنا يكون ختام حديثنا.

إليك نموذج صحيفة دعوى لديوان المظالم في السعودية 2024.

وعندما تحتاج إلى معرفة كيفية رفع دعوى في ديوان المظالم، فعليك الاتصال مع أقوى المحامين الإداريين لدى شركتنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية