Skip to main content
القضايا التجارية والشركات

شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ

شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ

شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ من أكثر الموضوعات التي يمكن التعرض لها نتيجة تشابك العلاقات التجارية والاستخدام الخاطئ للشيكات. حيث تكثر استخدام الشيكات في التعاملات المختلفة نظراً للعديد من المزايا التي خصها النظام للشيكات في التعاملات التجارية، مثل سهولة الحصول عليه من البنك وتسهيله للتعاملات التجارية.

وتعتبر قضايا الشيكات من أكثر قضايا في الأوراق التجارية المعروضة أمام المحاكم، حيث أن استخدام الشيك بشكل مخالف للأنظمة القانونية يؤدي لحدوث المنازعات العديدة وفرض العقوبات القانونية على المخالفين.

لذلك ولأهمية موضوع شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ سوف نشرح لك بشكل تفصيلي ما هي اجراءات تقديم شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ وكل ما يخص شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ. وإجراءات تنفيذه لدى محكمة التنفيذ وطريقة تقديم دعوى شيك بدون رصيد.

طلب تنفيذ شيك بدون رصيد

شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ.

يسقط الشيك بدون رصيد بعد مرور 3 سنوات كما تتقادم الدعوى الجنائية (شيك بدون رصيد) بمرور 15 عام في كانت قضية الشيك بدون رصيد جنائية بحته بألا يكون الساحب تاجر ولديه النية بإصدار الشيك دون رصيد.

الشيك هو عبارة عن مُحرر مكتوب وفق ما حددته المادة 91 من نظام الأوراق التجارية، حيث يتم بموجبه أمر يصدر من الآمر إلى البنك من أجل تحديد مبلغ معين يُصرف لشخص معين يسمى المستفيد. ويكون الشيك مستحق الوفاء متى ما تم الاطلاع عليه، وفي حال نص على بيان مخالف لذلك يعتبر غير صحيح وكأنه لم يكن. ويجب وفاؤه بيوم تقديمه، وبالتالي يعتبر الشيك أداة وفاء ولا يمكن تأجيله واستخدامه كأداة ائتمان.

وقد اعتبر النظام تحرير الشيك بدون رصيد جريمة يعاقب عليها بعقوبات شديدة نص عليها في المواد 118 و119 و120 و121 والتي سوف نأتي على ذكرها في هذا المقال.

وفي حال تم إصدار شيك بدون رصيد يجب تقديمه إلى محكمة التنفيذ صاحبة الاختصاص بالنظر في قضايا الشيكات بدون رصيد لتقوم بالإجراءات القانونية التي تجبر المدين على أداء هذا الشيك. وذلك وفق ما جاءت به المادتين 34 و46 من نظام التنفيذ والتي وضحت إجبار تنفيذ شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ.

متى يسقط الشيك بدون رصيد؟

يسقط الشيك بدون رصيد بعد مرور 3 سنوات كما تتقادم الدعوى الجنائية (شيك بدون رصيد) بمرور 15 عام في كانت قضية الشيك بدون رصيد جنائية بحته بألا يكون الساحب تاجر ولديه النية بإصدار الشيك دون رصيد.

اجراءات تقديم شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ.

أوجب النظام عند تحرير الشيك والتوقيع عليه من قبل محرر الشيك بأن يكون لديه رصيد ما يكفي لوفائه لحظة التوقيع عليه. وإلا اُعتبر مُصدراً لشيك بدون رصيد وبالتالي يتعرض للعقوبات التي حددها النظام.

لذلك في حال تم إصدار شيك فإنه ينشأن عنه حق عام لاعتباره جريمة جنائية بحق المجتمع، وحق خاص مضمونه حقك في استرداد المبلغ الموجود في الشيك. حيث يجب عليك تقديم شكوى لدى مركز الشرطة لتحريك الدعوى جنائية. وتتقدم إلى محكمة التنفيذ لتقوم بالإجراءات المطلوبة التي تجبر المنفذ ضده بتنفيذ الشيك.

متى تنتهي مدة صلاحية الشيك؟

مدة صلاحية الشيك هي المواعيد التي تم تحديدها لتقديم الشيك للمسحوب عليه أو الموعد المدون لعمل الاحتجاج عليه أو ما يقوم مقامه. وبالتالي فبعد فوات المواعيد المحددة فإن صلاحية الشيك تنتهي بالنسبة لحامل الشيك ويفقد حقوقه بمواجهة المظهرين والملتزمين والساحب ما عدا المسحوب عليه. وفي حال تجاوز مدة إصدار الشيك 7 أشهر فهنا لا يمكن التوجه إلى محكمة التنفيذ وإنما إلى محكمة الموضوع لتقديم دعوى مطالبة مالية بالمبلغ المدون بالشيك.

جريمة شيك بدون رصيد

مدة الشيك في التنفيذ.

لا تسمع الدعوى بالنسبة لرجوع حامل الشيك على الساحب والمسحوب عليه وعلى المظهر أيضا وعلى نحو ذلك من الملتزمين به بعد أن يمضي 6 أشهر من التاريخ المُحدد لانقضاء ميعاد تقديم الشيك. ولا تسمع الدعوى أيضا بعد مرور 6 أشهر بالنسبة لرجوع الملتزمين بوفائه تجاه بعضهم من التاريخ الذي يفي فيه الملتزم مستحقاته أو من تاريخ إقامة الدعوى عليه.

نصت المادة 102 من نظام الأوراق التجارية على أن الشيك بمجرد الاطلاع عليه يكون مستحق الأداء، فعندما يُقدم الشيك للوفاء قبل اليوم الذي تم تحديده من أجل الوفاء فيجب أن يتم وفائه متى ما تم تقديمه.

أما المادة 103 من نفس النظام نصت على أن مدة تقديم الشيك المسحوب داخل المملكة العربية السعودية والمستحق الوفاء فيها هي شهر واحد. أما بالنسبة للشيك المسحوب خارج السعودية ويكون مستحق الوفاء في السعودية فهنا يجب أن يُقدم خلال فترة 3 أشهر. وتبدأ تلك المواعيد من التاريخ الذي تم فيه إصدار الشيك المدون عليه.

وذكرت المادة 115 من النظام على أن حامل الشيك يفقد حقوقه لدى الساحب والمظهرين وغيرهن ممن يكونوا ملتزمين معه باستثناء المسحوب عليه، وذلك في حال مضى على الموعد الذي تم تحديده لتقديم الشيك للمسحوب عليه أو للاحتجاج عليه أو ما يقوم مقامه بالميعاد المُقرر لذلك.

لكن هذا الحكم لا يفيد الساحب إلا في الحالة التي يقدم فيها مقابل وفاء وبقي هذا المقابل موجود لدى المسحوب عليه حتى انقضاء الميعاد المُحدد لتقديم الشيك. ثم بعد ذلك زال المقابل بفعل لا علاقة للساحب فيه.

وإن دعوى رجوع الحامل على كل من الساحب والمسحوب عليه وكذلك المظهر لا تسمع بعد مرور 6 أشهر من التاريخ المحدد لانقضاء ميعاد تقديمه. كما لا تسمع الدعوى المتعلقة برجوع الملتزمين بوفاء الشيك بمواجهة بعضهم البعض بعد مرور 6 أشهر، وتحسب المدة من اليوم الذي وفى فيه المُلتزم الالتزام أو من تاريخ رفع الدعوى.

متى يسقط حق المطالبة بالشيك؟

لا تسمع الدعوى بالنسبة لرجوع حامل الشيك على الساحب والمسحوب عليه وعلى المظهر أيضا وعلى نحو ذلك من الملتزمين به بعد أن يمضي 6 أشهر من التاريخ المُحدد لانقضاء ميعاد تقديم الشيك. ولا تسمع الدعوى أيضا بعد مرور 6 أشهر بالنسبة لرجوع الملتزمين بوفائه تجاه بعضهم من التاريخ الذي يفي فيه الملتزم مستحقاته أو من تاريخ إقامة الدعوى عليه.

طلب تنفيذ شيك بدون رصيد.

عندما يقدم المستفيد الشيك إلى البنك ولم يتم صرفه له بسبب عدم وجود رصيد فيه أو كان الرصيد غير كافية. فعلى المستفيد القيام بعدد من الإجراءات من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل وفق الخطوات التالية:

  • بعد الدخول إلى الخدمات الالكترونية للوزارة تختار “طلب تنفيذ الكتروني”.
  • بعد أن تدخل على الخدمة تتجه إلى “طلب جديد”.
  • بعد ذلك عليك تعبئة بعض البيانات مثل “نوع طالب التنفيذ” هل هو حقوق مالية أو حقوق أخرى.
  • تختار المحكمة المختصة سواء محكمة التنفيذ أو دوائر التنفيذ في المحكمة التي أنت فيها.
  • وتبدأ بتعبئة بياناتك وكذلك بيانات المنفذ ضده وبيانات السند التنفيذي الذي معك وترفق الإثباتات التي بحوزتك.
  • يتم إرسال لك رسالة بأنه تم استلام طلبك وتنفيذه وأنه يمكنك مراجعة محكمة التنفيذ خلال 30 يوم للبدء بإجراءات التنفيذ التي هي من اختصاص قاضي التنفيذ.
  • وفي حال لم يكن عنوان المنفذ ضده موجود قد يستغرق البحث عنه 20 يوماً وثم يتم إرسال رسالة لك بتسديد رسوم الإعلان بالجريدة.
  • ثم تصلك رسالة أيضاً بأنه تم نشر الإعلان بخصوص المنفذ ضده وبأنه في حال لم ينفذ السند خلال 5 أيام بأنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات المحددة في نظام التنفيذ مثل إيقاف الخدمات والمنع من السفر وعلى نحو ذلك.

ويمكنك الاستعلام معاملة محكمة التنفيذ بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز وزارة العدل. والفيديو التالي يوضح لك طريقة طلب تنفيذ جديد:

عقوبة شيك بدون رصيد في السعودية.

وضع نظام الأوراق التجارية العقوبات القانونية التي تفرض على كل من حرر شيك بدون رصيد، حيث نصت المادة 118 من النظام على ما يلي:

  • يسجن لمدة أكثرها 3 سنوات ويدفع غرامة مالية حدها الأقصى 50 ألف ريال أو تفرض أحد هاتين العقوبتين عليه كل من قام بأحد الأفعال التالية:
  • سحب شيك بدون مقابل وفاء قابل للسحب وقائم أو في حال سحب شيكاً لديه مقابل وفاء لكن أقل من القيمة المدونة بالشيك.
  • في حال قام من حرر الشيك باسترداد مقابل الوفاء بعد إعطائه للشيك مقابل الوفاء أو جزء منه بالشكل الذي يصبح بعده مقابل الوفاء غير كافي لوفاء المبلغ المدون بالشيك.
  • عندما يأمر المسحوب عليه بعدم سداد القيمة المدونة بالشيك.
  • عندما يتعمد من حرر الشيك تحريره أو التوقيع عليه بشكل يمنع صرفه.
  • عندما يظهر الشيك أو يسلمه وهو على علم بأنه هذا الشيك ليس له مقابل وفاء لقيمته أو بأنه غير قابل للصرف.
  • عندما يتلقى الحامل أو المستفيد شيك ليس له مقابل للوفاء يكفي قيمته المدونة بالشيك.

وفي حال العود خلال مدة 3 سنوات من التاريخ الذي حُكم عليه فيه لارتكابه إحداها. فيعاقب بالسجن لمدة أقصاها 5 سنوات وبدفع غرامة 100 ألف ريال سعودي أو يعاقب بإحدى هاتين العقوبتين.

كما نصت المادة 119 من نفس النظام بفرض عقوبة 100 ألف ريال على كل مسحوب عليه يرفض بسوء نية وفاء الشيك المسحوب سحباً سليماً وصحيحاً وله مقابل للوفاء ولم يتم تقديمه بشأنه معارضة. مع عدم الإخلال بتعويض الساحب عن الأضرار التي لحقت به بسبب عدم الوفاء.

كما يعاقب بنفس العقوبة المسحوب عليه الذي صرح بأنه يعلم بوجود مقابل للوفاء أقل مما لديه بالفعل.

كما نصت المادة 120 على فرض عقوبة الغرامة حدها الأقصى 10 آلاف ريال على كل من يصدر شيك غير مؤرخ أو تاريخه غير صحيح، وكذلك كل من سحب شيك على غير بنك، أو كل من وفى شيك ليس عليه تاريخ ومن قام باستلام هذا الشيك كمقاصة.

جريمة تحرير شيك بدون رصيد

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

عندما يتوجه المستفيد إلى البنك من أجل صرف الشيك والحصول على المبلغ المسجل على الشيك، ويرفض البنك تسديد قيمة الشيك لسبب عدم وجود رصيد يكفي لتغطية هذا المبلغ. أو أن يكون لا يوجد رصيد في الحساب الخاص بالساحب أو الحساب مغلق. فهذه الحالة هي جريمة إصدار شيك بدون رصيد.

ويحق لمن يكون ضحية لهذه الجريمة رفع دعوى شيك بدون رصيد لحصوله على حقه المالي، وفيما يلي إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية:

  • عند تقديم الشيك إلى البنك ورفض البنك صرفه يجب أن الحصول على خطاب من البنك يكون مضمون سبب رفض صرفه ويجب أن يتم ختم الخطاب من قبل البنك مع الاحتفاظ بالشيك.
  • تقديم البلاغ إلى أقرب مركز شرطة يتبع له المصرف حيث يتم التحقق من الورقة وإعطاء من أصدر الشيك بدون رصيد مهلة حتى يفي مستحقاته قبل إحالتها إلى النيابة العامة وأخذ مجراها القانوني ويقوم المركز بختم على الشيك من الخلف بأنه شيك بدون رصيد وبأنه تم تقديم بلاغ شيك بدون رصيد. وذلك ليتم تحريك دعوى الحق العام كون هذه الجريمة تعتبر جنائية.
  • التوجه إلى محكمة التنفيذ من أجل المطالبة بالحق الخاص على ألا يكون قد مضى علي تحرير الشيك 7 أشهر، حيث يتم تطبيق المادة 34 ومن ثم المادة 46 من محكمة التنفيذ.
  • تقوم النيابة العامة بالتحقق من القضية ومن الأدلة المقدمة فيها هل هي كافية أم لا من أجل إحالتها إلى الجهة المختصة.

حيث تعتبر ورقة الاعتراض التي تم الحصول عليها من البنك والمختومة منها دليل إثبات على جريمة إصدار شيك بدون رصيد. وبالتالي يتم فرض العقوبات القانونية التي حددها نظام الأوراق التجارية على مرتكبها.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا.
شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ اجراءاته ودة تنفيذ الشيك 2023.

الذي استعرضنا من خلاله كيفية التعامل مع شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ. وفي حال كان لديك أي استفسار عن قضايا الشيكات بدون رصيد واجراءات محكمة التنفيذ بالرياض وعن شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ. فيمكنك أن تتواصل معنا في شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية