Skip to main content
الرد على لائحة الدعوى

الرد على لائحة الدعوى يتم تقديمه من خلال مذكرة الرد على الدعوى والتي هي عبارة عن الجواب على دعوى التي يرفعها المدعي، أو على لائحة الاتهام الموجهة إلى المدعى عليه من جهة النيابة العامة والادعاء العام. فهي عبارة عن وثيقة قانونية يتم الاستناد عليها في الخصومات القانونية أمام القضاء. وللمحامي دور هام في صياغة الرد على لائحة الدعوى بأفضل الطرق القانونية المُقنعة للقاضي والتي تساعد على تحقيق النتيجة القانونية التي ترضي الموكل.

وسنوضح لك في هذا المقال كيف يمكنك صياغة مذكرة الرد على لائحة الدعوى بطريقة قانونية دقيقة وصحيحة لتحصل على أفضل النتائج القانونية.

خطوات تقديم مذكرة للرد على دعوى قضائية عبر ناجز

الرد على لائحة الدعوى.

بعد أن يتم التحقيق في القضية أمام النيابة العامة يتم إعداد لائحة الاتهام وعرضها في أول جلسة، أو في حال قام المدعي برفع دعوى قضائية أمام المحكمة فيتم عرض لائحة الدعوى على المدعى عليه في الجلسة الأولى من المحاكمة ويُطلب منه الرد على هذه اللائحة. حيث يقوم المدعى عليه بالرد على ما جاء في صحيفة الدعوى والجواب على الاتهامات بالموجهة إليه، بحيث يُقدم من خلالها الدفوع والأدلة التي تثبت ما ذكر في مذكرة الرد.

وبالتالي على المدعى عليه طلب صورة من لائحة الدعوى من أجل الرد عليها، ويمكن له طلب مهلة من المحكمة من أجل الرد على لائحة الدعوى. ويعتبر هذا الطلب حق قانوني كلفه النظام للمدعى عليه، حيث تنص المادة 36 من نظام الإجراءات الجزائية على أنه في حال حضور المتهم وطلبه مهلة للرد على الاتهامات فعلى المحكمة منحه مهلة كافية.

كما نصت المادة 65 من نظام المرافعات الشرعية بأنه على المحكمة إعطاء الخصوم المهلة الكافية للاطلاع على المستندات والرد عليها عندما يقتضي الحال ذلك. ونصت المادة 68 من نفس النظام على أنه في حال دفع أحد الطرفين دفع صحيح وقام القاضي بطلب الجواب من الطرف الآخر، وقام هذا الطرف بطلب مهلة من أجل الرد عليه. فإنه يجوز للقاضي أن يمهله في حال تبين بأنه هناك ضرورة لذلك. لكن لا يجوز أن يتم تكرار طلب المهلة لنفس الجواب إلا لعذر يقبله القاضي.

ويجب الرد على لائحة الدعوى بأن يتم الرد على قدر الادعاء دون الزيادة، فلو تم إضافة شيء جديد فيكون على المدعى عليه عبء الإثبات. وهناك بعض النصائح التي من يجب اتباعها عن الرد على لائحة الدعوى وهي:

    1. يجب الرد على نفس الموضوع الذي تم الادعاء به دون الخروج عنه.
    2. أن يكون الرد مختصر ومفيد وعدم إضافة إلى شيء جديد.
    3. في حال وجود الأدلة والبينة يجب كتابتها في مذكرة الدعوى وتقديمها.

نموذج رد على لائحة دعوى.

نموذج رد على لائحة دعوى:

إلى صاحب الفضيلة ــــــــــــــــــــــــ القاضي في محكمة ــــــــــــــــــــــــــــــــ حفظك الله.

رد على لائحة دعوى:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رقم القضية ـــــــــــــــــ تاريخها ــــــــــــــــــ هـ.

موضوع الدعوى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موعد الجلسة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، موعد الإعلان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم هويته ـــــــــــــــــــ محل الإقامة ـــــــــــــــــــــــ.

وكيله ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم التوكيل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه ـــــــــــــــــــــــــــ رقم هويته ـــــــــــــــ محل الإقامة ـــــــــــــــــــــــــ.

وكيله ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم التوكيل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الوقائع:

بعد مراجعة لائحة الدعوى التي صدرت من قبل المدعي، فإننا نوجه لفضيلتكم الدلائل والوقائع التي توضح بأن هذه الدعوى خالية من الصحة وذلك بعدة وقائع. حيث أن ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

حيث نوضح لكم ما يلي:

أولاً: عدم كفاية الأدلة التي أدانت المدعى عليه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثانيا: قصور البراهين التي استُند عليها في صحيفة الدعوى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ثالثاً: فيما يتعلق بالتقرير الطبي فإنه هناك فيه شكوك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  • ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  • ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

حيث يتم صياغة نموذج الرد على لائحة الدعوى بعد رفع الدعوى من قبل المدعي أمام المحكمة ليتمكن من تقديم الدفوع القانونية والأدلة التي تثبت رده على الدعوى.

مدة الرد على الدعوى وفقاً للمادة 44 من نظام المرافعات الشرعية هو 8 أيام على الأقل، وذلك من التاريخ الذي يتم فيه تبليغ بصحيفة الدعوى. أما بالنسبة للقضايا العمالية والقضايا التجارية وقضايا الأحوال الشخصية يتم تطبيق مدة 4 أيام وذلك في حال نُظرت أمام المحكمة العامة بالمركز أو المحافظة. ويمكن أن ينقص الموعد حتى 24 ساعة عن الضرورة أو في حالات حوادث السير وبشروط محددة.

طلب تقديم مذكرة الرد على الدعوى.

عندما يُطلب من المدعى عليه طلب تقديم مذكرة الرد على الدعوى المقامة ضده يجب عليه صياغة هذه المذكرة والرد على ما ادعاه المدعي وفق ما يطلبه النظام. حيث يجب أن تتضمن مذكرة الرد ما يلي:

  1. الجهة التي سيتم تقديم مذكرة الرد على الدعوى إليها (اسم المحكمة).
  2. رقم الدعوى التي تم تقديمها.
  3. اسم مقدم الطلب وصفته.
  4. بيانات الخصم وصفته القانونية.
  5. وقائع الدعوى.
  6. الدفوع.
  7. الأسانيد القانونية.
  8. الطلبات.
  9. التوقيع مع ذكر التاريخ.

وللمحامي دور كبير في صياغة طلب تقديم مذكرة الرد على الدعوى بطريقة صحيحة وفق ما يطلبه القانون ودعمها بالدفوع المفيدة للرد والأسانيد القانونية المناسبة. لذلك من الأفضل توكيل محامي لديه خبرة عالية في صياغة هذه الطلبات ومتابعتها أمام المحكمة.

ويتم الرد على صحيفة الدعوة إما عن طريقة صياغة مذكرة الرد أو بطريقة الكترونية عبر موقع وزارة العدل السعودية الرسمي، حيث يتم الدخول إلى الخدمات العدلية (ناجز)، وذلك في القضاء العام (المحاكم العامة، المحاكم الجزائية، محاكم الأحوال الشخصية، المحاكم العمالية). وذلك بعد أن تقوم بعدد من الخطوات المطلوبة واللازمة. بدخولك للموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية والقيام بعدد من الخطوات.

وفيما يلي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تقديم مذكرة للرد على دعوى قضائية وذلك عبر ناجز:

    • بعد الدخول إلى موقع ناجز للخدمات الالكترونية عليك أن تختار “الخدمات الالكترونية”.
    • ومنها تنتقل إلى “الطلبات على القضايا”.
    • دخول على الخدمة وتعبئة المطلوب في خانتي رقم القضية وعام القضية ثم الضغط على “بحث”.
    • والضغط على “طلب تقديم مذكرة”.
    • يُطلب منك أن تعبئ بيانات مقدم الطلب مثل نوع الهوية ورقمها واسم مقدم الطلب وغيرها والنقر على “موافق واستكمال”.
    • الموافقة على خيار التعهد من خلال الضغط عليه وتعبئة “صفة مقدم الطلب” ثم ضغط على “موافقة واستكمال”.
    • ثم عليك أن تعبئة بيانات القضية من رقم وعام ومحكمة ثم الضغط على “بحث” و”التالي”.
    • ثم اختيار المدعي بالقضية ورقم الوكالة ثم “إضافة”.
    • بعدها تقوم بكتابة مذكرة الرد كحد أقصى 4000 حرف ثم “التالي”.
    • ثم إرفاق المذكرة PDF وحفظ الطلب.

وفيما يلي فيديو يوضح لك كيف يمكنك الاطلاع على تفاصيل الدعوى عبر ناجز ومن خلالها يمكنك تقديم الطلبات على الدعوى:

مذكرة جوابية في دعوى جزائية.

مذكرة جوابية في دعوى جزائية:

أتقدم بمذكرة جوابية على الدعوى العامة رقم ــــــــــــ، المقامة من قبل النيابة العامة ضد موكلي (المدعى عليه) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. والمدعى عليه الثاني ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

قد اُتهم موكلي بصدم سيارة المدعى عليه وكذلك إلحاق الضرر بها ومخالفة الآداب العامة والتضارب معه. وللرد على الدعوى التي أُقيمت من قبل المدعي العام فإنني أوضح لكم ما يلي:

أولاً: قصور اللائحة الاتهامية في الدعوى العامة بحق المدعى عليه الثاني.

فمن شهادة الشهود تبين ذلك، فالمدعى عليه الثاني قام بضرب موكلي حسب الشهادة التي تم تقديمها ووفق ما وضحته كاميرات المراقبة.

ثانياً: لا يوجد بينة على اتهام موكلي.

وضحت الكاميرات بأن الاعتداء على موكلي تم من قبل المدعى عليه الثاني حيث ــــــــــــــــــــــــ.

ثالثاً: كان تقديم الأضرار التي حدثت غير صحيح وغير دقيق بالإضافة إلى عدم كفاية الأدلة.

حيث أن المبلغ المطالب به كتعويض هو ــــــــــــــــــ ريال سعودي، حيث أنه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رابعاً: فيما يتعلق بتقرير الطبي الذي تم تقديمه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، ــــــــــ.

خامساً: وبسبب كثرة القرائن التي بحوزة موكلي من صور كاميرات المراقبة وشهادة الشهود، فإن موكلي على استعداد لليمين المتمم للدعوى.

وبناءً على كل ما سبق ذكره فإنني أطلب من فضيلتكم أن تحكموا ببراءة موكلي من التهم المنسوبة إليه وعدم إدانته وإخلاء سبيله. وذلك بسبب عدم وجود البينة التي تثبت إدانته، بالإضافة إلى تعزير المدعى عليه الثاني لقيامه بضرب موكلي وسبه وفق ما هو موضح لديكم.

حفظكم الله ورعاكم.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في القضايا الجنائية ليقوم بصياغة المذكرة إرفاقها بالدفوع والأدلة التي تساعد على تبرئة المتهم من التهم المنسوبة إليها. وأفضل المحامين يمكن اللجوء إليهم في الرد على لائحة الدعوى هو محامي متخصص في القضايا الجنائية من شركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

نموذج مذكرة دفاع جنائية سعودية.

مذكرة دفاع في قضية شرب مسكر:

فضيلة رئيس الدائرة الجزائية وأعضائها في ــــــــــــــــــــــــــ حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مذكرة دفاع:

مقدمة من ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (المدعى عليه).

ضد هيئة الادعاء العامل والتحقيق (الجهة المدعية).

الموضوع:

إشارةً لما جاءت به لائحة الاتهام التي تم رفعها من قبل الادعاء العام ــــــــــــــــــــــــــــــــ. التي طلبت بتوقيع حد شرب المسكر. حيث ننكر الاتهام المُقدم جملةً وتفصيلاً. فالأدلة المقدمة من قبل الادعاء العام ليست كافية للأسباب التالية:

فيما يتعلق بالادعاء بشرب المسكر فإنه غير صحيح:

فالتحقيق قام بتوجيه الاتهام للمدعى عليه بالاعتماد على شربه للمسكر في الطائرة وذلك حسبما ورد في لائحة الاتهام. ونوضح لكم بأنه لا يوجد محضر ضبط للمسكر ولم يُحرز حسب الاختصاصات الممنوحة لقائد الطائرة. كذلك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

كما أن الاتهام استند على شكوة كيدية قدمها المضيف حيث حصل بينه وبين المدعى عليه خلاف بسبب أن الأخير اعترض على سوء الخدمة وــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبناءً على كل ما تقدم وما يراه فضيلتكم:

فإني أطلب من فضيلتكم بأن أطلب استدعاء الشهود المتواجدين في الطائرة لسماع أقوالهم في تلك الواقعة.

سدد الله خطاكم في القول والعمل.

مقدمه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الرد على لائحة الدعوى مع 3 نماذج جاهزة شركة الدوسري والذي استعرضنا لك فيه كيفية صياغة الرد القانونية المناسب على لائحة الدعوى وفق الأصول القانونية.

وفي حال كان لديك أي استفسار فيمكنك التواصل معنا في شركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على الخدمات القانونية المطلوبة. حيث نمتلك نخبة من أمهر وأشهر المحامين والمتخصصين في جميع القضايا القانونية لديهم سجل حافل في كسب القضايا وتحقيق النتائج التي ترضي العملاء.


المصادر.

مقالات هامة:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية