اعادة النظر في حكم المحكمة

اعادة النظر في حكم المحكمة يتم من خلال تقديم طلب التماس اعادة النظر الذي يعد أحد الطرق القانونية التي تمكن الأطراف من الطعن في الأحكام القضائية النهائية. لكن لتقديم هذا الطعن هناك عدد من الشروط التي حددها النظام وأسباب يجب أن تتوفر والتي سنذكرها بالتفصيل الكامل.

أسباب رفض التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف

اعادة النظر في حكم المحكمة.

تستطيع الحصول على عريضة التماس اعادة النظر من خلال ذكر اسم المحكمة المُقدم إليها الالتماس ومتضمنة اسم مقدم الطلب وجنسيته ورقم هويته وعنوانه ورقم هاتفه. ثم ذكر اسم الطرف الآخر وبياناته وموضوع الالتماس الذي يذكر فيه الحكم ورقم القضية وتاريخ الحكم واسم المحكمة التي أصدرته. ثم كتابة سبب الاعتراض على الحكم وإرفاق الوثائق التي تدعم السبب ثم توقيع العريض في النهاية.

هناك ثلاث طرق للاعتراض على الأحكام القضائية التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى على اختلاف أنواعها سواء المحاكم الجزائية أو التجارية أو العمالية أو الأحوال الشخصية أو غيرها. وهي النقض والاستئناف والتماس إعادة النظر.

ويتم الاعتراض على الأحكام القضائية من قبل المحكوم عليه، أو من قبل الذي لم يُحكم له بجميع طلباته. إلا أن النظام قد نص على غير هاتين الحالتين. وقد حددت المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية شروط طلب التماس إعادة النظر على سبيل الحصر وهذه الشروط هي:

• إذا كان الحكم النهائي الصادر تم بناؤه على أوراق تبين بعد الحكم أنها مزورة. أو إن كان الحكم قد تم بنائه على شهادة تبين فيما بعد بأنها مزورة.
  • عندما يحصل مُقدم طلب إعادة النظر بعد صدور الحكم على أي ورقة تكون قاطعة بالدعوى على شرط أن يتعذر عليه الحصول عليها أو إبرازها قبل الحكم.
  • إن حصل أي غش من قبل الخصم بالدعوى وأثر هذه الغش على الحكم.
  • في حال تم الحكم بما لم يطلبه خصوم الدعوى أو كان الحكم الصادر بأكثر من طلباتهم.
  • في الحالة التي يكون فيها منطوق الحكم الصادر متناقض مع بعضه.
  • في حالات الحكم الغيابي أو صدور الحكم بحق من لم يكن تمثيله نظامياً بالدعوى.
  • كل من يكون الحكم حجة عليه يحق له طلب إعادة النظر وإن لم يكن قد أدخل بالدعوى.

ما هي اجراءات التماس اعادة النظر؟

يتم تقديم التماس إعادة النظر بصحيفة دعوى تتضمن بيانات الحكم المُلتمس إعادة النظر فيه ورقم الحكم والتاريخ الصادر به. وما هو السبب الذي دفع لتقديم الصحيفة ضمن الأسباب التي ذكرت على سبيل الحصر بالمادة 200 من نظام المرافعات الشرعية. ويتم ذكر اسم المحكمة التي أصدرت الحكم المُعترض عليه.

طلب التماس اعادة النظر.

يتم طلب التماس اعادة النظر ضمن المدة التي حددتها المادة 201 من نظام المرافعات الشرعية وهي ثلاثون يوماً. وتبدأ هذه المدة بحسب السبب الذي استدعى لطلب إعادة التماس النظر وذلك كما يلي:

• من الوقت الذي علم به طالب الالتماس عندما يكون سبب الطلب تزوير مستندات استند إليها الحكم الصادر. أو تزوير الشهادة أو عند ظهور أوراق قاطعة في القضية طهرت بعد الحكم ولم يكن المُلتمس قادراً على الحصول عليها أو إظهارها قبل صدور الحكم.
  • من تاريخ التبليغ أو العلم بالحكم بالنسبة لحالة عدم التمثيل الصحيح في الدعوى أو حالة الحكم بأكثر مما طلبه الخصوم أو بما لم يطلبوه. أو حالة وجود تناقضات بمنطوق الحكم.
  • من وقت العلم بالحكم بالنسبة للغير الذين يكون الحكم حجة عليهم.

ويجب اتباع اجراءات التماس اعادة النظر من خلال طلب يتم تقديمه إلى المحكمة مُصدرة الحكم وذلك سواء كانت هذه المحكمة محكمة درجة أولى أو محكمة درجة ثانية. ويجب الالتزام بالشروط الشكلية لتقديم طلب التماس إعادة النظر.

بحيث تشتمل صحيفة الالتماس بيانات الحكم ورقمه والتاريخ الذي صدر به واسم المحكمة التي صدر عنها الحكم. ويجب أن يتم ذكر السبب الذي دفع لطلب التماس اعادة النظر في حكم المحكمة والمنصوص عليها في المادة 200 التي ذكرناها أعلاه.

انظر كيف يمكن تقديم طعن على حكم عن طريق ناجز:

أسباب رفض التماس اعادة النظر امام محكمة الاستئناف.

أسباب رفض التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف هي ما يلي:

• عدم الالتزام بالشروط الشكلية لطلب التماس إعادة النظر كتقديمه بالمهلة الزمنية المطلوبة أو تقديمه لجهة قضائية غير مختصة.
  • عدم تضمين طلب إعادة النظر أي سبب من الأسباب التي ذكرت في المادة 200 من نظام المرافعات الشكلية التي أتت على سبيل الحصر.
  • عدم جدية طلب التماس إعادة النظر أو عدم تقديم أدلة جديدة تؤثر بالحكم.

ابغي عريضة التماس اعادة النظر؟

وينتهي مقالنا بهذا عن.

اعادة النظر في حكم المحكمة و3 من أسباب رفض الالتماس 2024.

ونرجو بأن يكون الموضوع الذي طرحناه لكم قد ألهمكم كيفية تقديم طلب التماس إعادة النظر ضمن الشروط المطلوبة نظاماً. ويُفضل أن تستعين بالمحامي الأفضل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.