Skip to main content
اجراءات محكمة التنفيذ

اجراءات محكمة التنفيذ تتم عبر مجموعة الخطوات القانونية التي يجب القيام بها حتى تقوم محكمة التنفيذ بتنفيذ الحكم القضائي أو السند التنفيذي الذي يصل إليها. وقد نص نظام التنفيذ في المملكة على الإجراءات التي يجب القيام بها لتنفيذ تلك الأحكام والقرارات.

حيث يتم التوجه إلى محكمة التنفيذ بعد الحصول على سند تنفيذي يكون واجب النفاذ نظاماً، لذلك فإن التنفيذ يعتبر الخطوة الأهم بعد صدور الأحكام القضائية.

وسوف نقدم لك الكثير من التفاصيل القانونية المهمة حول تنفيذ الأحكام القضائية والقرارات والسندات التنفيذية من خلال محكمة التنفيذ. وما هي اجراءات محكمة التنفيذ بالرياض أو في غيرها من المناطق في المملكة. وكيفية التواصل مع محكمة التنفيذ وحجز موعد فيها وغيرها من الموضوعات المهمة الأخرى.

حجز موعد محكمة التنفيذ

اجراءات محكمة التنفيذ.

ذكرت المادة 34 من نظام التنفيذ اجراءات محكمة التنفيذ، حيث يقوم الدائن صاحب الحق بتقديم الطلب التنفيذي سواء كان حكماً قضائياً أو سنداً تنفيذياً وفق نموذج حددته لائحة نظام التنفيذ التنفيذية.

ويقوم قاضي التنفيذ أولاً بالتأكد من صحة السند التنفيذي وتحقق الصيغة التنفيذية، كما يتم التأكد من بيانات المدين (مكانه ومقره) وهل شروط السند التنفيذي مكتملة أم لا. وبعد تأكد القاضي من كل تلك البيانات يضع ختم التنفيذ على الطلب التنفيذي على أن يتضمن جملة “سند تنفيذي” ويتم ذكر اسم القاضي واسم المحكمة والتوقيع.

يقوم قاضي التنفيذ بعد ذلك بإصدار أمراً تنفيذياً على الفور للمدين على أن يتم أرفاق نسخة عن السند التنفيذي مختومة بخاتم المحكمة ومطابقاً للأصل. وبعد ذلك يتم تبليغ المدين وفق أحكام التبليغ التي تم ذكرها في اللائحة التنفيذية للنظام.

وفي كان تبليغ المدين متعذراً خلال مدة 20 يوم من تاريخ إصدار الأمر التنفيذي، فيصدر القاضي التنفيذي أمراً بنشر الإبلاغ في إحدى الصحف اليومية التي تكون واسعة الانتشار بمنطقة مقر المحكمة.

وتكون نفقات الإعلان في هذه الصحيفة على حساب المدين بالإضافة إلى استيفاء حق الدائن. حيث يتم التنسيق بين وزارة العدل وجميع الجهات التي لها علاقة لكي يتم الإفصاح عن العناوين اللازمة للأشخاص المراد معرفة محل إقامتهم.

ووفقاً للمادة 35 من النظام يقوم مأمور التنفيذ بالتوجه إلى المكان الذي فيه المال أو يصدر أمراً للجهة المختصة بتسجيله. ثم يُحرر المأمور محضر للحجز مستنداً بذلك على الأمر الصادر عن قاضي التنفيذ. ويقوم بالتأشير على المال المذكور بمضمون المحضر.

وفي حال لم تكتمل إجراءات الحجز بيوم واحد، يجوز أن تستكمل في عدة أيام متتالية حتى لو وجد بينها عطل رسمية. ولا يحوز أن يتم نقل المال موضوع الحجز من مكان حجزه إلا في حال أمر بذلك قاضي التنفيذ.

كما حددت المادة 46 من محكمة التنفيذ اجراءات محكمة التنفيذ بحق المدين في حال لم ينفذ المدين التزاماته أو لم يفصح أن أموال تكفي لسدادها.

خدمات التنفيذ.

يمكنك تقديم طلب تنفيذ الكتروني عبر خدمات التنفيذ التي تقدمها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية. ويتم من خلال هذه الخدمة تعبئة البيانات الخاصة لكل من طالب التنفيذ وكذلك المنفذ ضده، كما يقوم بتعبئة البيانات الخاصة للسند التنفيذي المُقدم وكل ومن رقمه وتاريخه ونوعه ومصدره.

ولكي يتم تقديم الطلب التنفيذي من خلال هذه الخدمة يجب توفر عدة متطلبات للخدمة وهي:

  • صورة بطاقة الأحوال أو صورة الإقامة لكل من المنفذ ضده والمنفذ.
  • كذلك بطاقة الهوية وصورة عن الوكالة لممثل المنفذ.
  • جلب أصل السند التنفيذي وصورة عنه، ويجب شمول الوكالة على حق الحجز والإقرار والتنفيذ بالنسبة لوكيل المنفذ.
  • في حال كان السند تنفيذي عبارة عن صك حكم صدر عن محكمة، فهنا يجب أن يتم إلحاقه بالصيغة التنفيذية.
  • إذا كان السند التنفيذي شيك فيجب أن تتوفر ورقة الاعتراض.
  • في حال كان السند التنفيذي كمبيالة أو سند لأمر فيجب أيضاً توفر ورقة الاعتراض مالم يكون هناك نصاً في السند على إسقاطه.

حيث يمكنك التقديم بطلب تنفيذ الكتروني عبر ناجز من خلال عدد من الخطوات يوضحها لك الفيديو التالي:

كيف اتواصل مع محكمة التنفيذ.

يجب على صاحب طلب التنفيذ أن يحصل على موعد مسبق يحصل عليه عبر بوابة ناجز الالكترونية. ثم يجب عليه الحضور في الموعد المحدد الذي تم الحصول عليه عبر ناجز وقبل خمس دقائق منه. وعند حضوره يجب أن يقوم بإبراز النسخة الالكترونية التي حصل عليها من حجزه للموعد عبر ناجز للتأكد من صحة السند التنفيذي قبل دخوله. ويجب على صاحب الطلب الحضور إلى نفس المقر العدلي الذي تم تدوينه بالنسخة المطبوعة.

تختص محكمة التنفيذ بتنفيذ كافة السندات التنفيذية من قرارات وأحكام عن المحاكم أو الأحكام الصادرة عن المحكمين والمذيلة بالأمر التنفيذي. وكذلك المحررات الموثقة والأوراق التجارية وأي سند مكتسب الصيغة التنفيذية.

فعندما يتم تقديم الطلب التنفيذي بطريقة الكترونية من قبل الدائن وقبل القيام أي إجراء من اجراءات محكمة التنفيذ، فهو يحتاج إلى مراجعة محكمة التنفيذ لمتابعة طلبه. كما يمكن أن تحتاج البعض إلى التواصل مع محكمة التنفيذ.

فيمكنك أن تتواصل مع محكمة التنفيذ من خلال عدة طرق هي:

  • عند اتصالك على الرقم الموحد 1950.
  • يمكنك أيضا في حال كنت خارج المملكة الاتصال على الرقم:
  • تستطيع التواصل عبر البريد الالكتروني: 1950@moj.gov.sa.

ويمكن للمستفيد أن يقوم بتقديم طلب الكتروني إلى المحكمة التنفيذية وذلك من أجل تنفيذ السند التنفيذي الذي بحوزته سواء أكان حكماً قضائياً أو مبلغاً مالياً أو قراراُ أو محضراً أو غير ذلك من السندات التنفيذية.

هل يجب حجز موعد محكمة التنفيذ؟؟

يجب على صاحب طلب التنفيذ أن يحصل على موعد مسبق يحصل عليه عبر بوابة ناجز الالكترونية. ثم يجب عليه الحضور في الموعد المحدد الذي تم الحصول عليه عبر ناجز وقبل خمس دقائق منه. وعند حضوره يجب أن يقوم بإبراز النسخة الالكترونية التي حصل عليها من حجزه للموعد عبر ناجز للتأكد من صحة السند التنفيذي قبل دخوله. ويجب على صاحب الطلب الحضور إلى نفس المقر العدلي الذي تم تدوينه بالنسخة المطبوعة.

حجز موعد محكمة التنفيذ.

يمكن حجز موعد محكمة التنفيذ بطريقة الكترونية عبر بوابة وزارة العدل “ناجز” والتي تختصر الجهود والوقت لمن يمتلك سنداً تنفيذياً ويرغب بتقديمه إلى محكمة التنفيذ.

لذلك ولحجز موعد محكمة التنفيذ يجب القيام بعدد من الخطوات كما يلي:

  • في حال الدخول لموقع بوابة ناجز الالكترونية وتسجيل الدخول باستخدام حساب النفاذ الوطني تقوم بالانتقال إلى “الخدمات الالكترونية”.
  • وتقوم بعد ذلك بالانتقال إلى “خدماتنا الجديدة”، وتتوجه إلى “خدمة حجز موعد” وتختار “حجز موعد جديد”.
  • بعد ذلك تقوم بالانتقال إلى المنطقة وتقوم بتحديد “مكان الموعد” وكذلك القسم أو الدائرة.
  • تقوم بعدها باختيار الخدمة التي ترغب بحجز موعد لها ومن ثم الانتقال إلى خيار “الحجز التلقائي” من أجر إقرار موعد غير متوفر.
  • بعد الانتهاء من كل ما سبق تصلك رسالة تؤكد نجاح حجزك للموعد بشكل دقيق.

ومن خلال قيامك بتلك الخطوات سوف تحصل على موعد محدد تستطيع من خلاله مراجعة محكمة التنفيذ للمطالبة السند التنفيذي الذي بحوزة المستفيد.

كيف استلام المبلغ من محكمة التنفيذ.

عندما يتم تقديم طلب التنفيذ أصولاً وفق الإجراءات آنفة الذكر أعلاه، وبعد تأكد قاضي التنفيذ من الصيغة التنفيذية للسند المُقدم وبيانات كل من المنفذ والمنفذ ضده. يتم مطالبة المدين بتسديد الالتزامات المنصوص عليها في السند التنفيذي.

وفي حال قام المنفذ ضده بسدادها المبلغ الذي تضمنه السند التنفيذي، فيتم تحويله إلى دائرة التنفيذ. لكن يسأل المنفذ كيف استلم المبلغ من محكمة التنفيذ؟

قامت وزارة العدل بتوفير العديد من الخدمات الالكترونية التي تتعلق بالتنفيذ مثل التحقق التلقائي للآيبان. حيث تم ربط الحسابات المصرفية بميزة التحقق آيبان التلقائي بحيث يتم رفع طلب التنفيذ عن طريق البنك المركزي. وذلك لضمان الموثوقية والسرعة لعمليات الدفع والمطالبات التنفيذية.

ويجب على طالب التنفيذ أن يتحقق من رقم الآيبان الذي يخصه بطريقة الكترونية من خلال القيام بما يلي:

  • عند دخولك إلى البوابة العدلية “ناجز” عليك الانتقال إلى “صفحة الطباعة”.
  • عليك أن تضيف رقم الحساب الخاص وكذلك معلومات البنك بصفحة الملف الشخصي.
  • يجب بعد ذلك الضغط على “إضافة حساب جديد” ومن ثم إدخال اسم العميل والبنك ورقم الآيبان.
  • بعد التحقق من صحة البيانات المُدخلة عليك أن تضغط على “حفظ”.
  • وبعد الانتهاء من كل ما سبق يُبلغ المستفيد بصلاحيات رقم الحساب المصرفي عبر إرسال رسالة نصية إلى جوال تتضمن بأنه تم إرسال طلب تنفيذ الكتروني للمحكمة.

ويتم استلام المبلغ المالي المحجوز لدى محكمة التنفيذ بعد أن يتم تقديم الطلب كما ذكرنا ووصول الرسالة المتضمنة رقم الآيبان الذي يخص المنفذ من أجل إضافة الحساب.

أين يذهب طلب التنفيذ

استعلام عن طلب تنفيذ.

يستطيع الأفراد من الاستفادة من الخدمات العدلية لمنصة ناجز الالكترونية عبر موقعها الرسمي، ومن خلاله يتم الاستعلام عن العديد من الخدمات ومنها خدمة “استعلام معاملة محكمة التنفيذ“. حيث يمكن الاستعلام عن طلب تنفيذ من خلال القيام بما يلي من خطوات:

  • فبعد البحث عن ناجز في محرك البحث والدخول إلى الخدمات الالكترونية.
  • عندما تدخل على طلبات التنفيذ لتحديد نوع الطلب.
  • ثم يجب إدخال رقم طلب التنفيذ الذي تم تقديمه في السابق ومن ثم اختيار زر “استعلام”.
  • كما يمكنك الدخول إلى خيار “التحقق” ومن ثم اختيار التحقق عن معاملة.
  • وبعد إدخال رقم المعاملة وتاريخها وإدخال رمز التحقق يتم بعد ذلك الضغط على “تحقق”.

كيف ارفع ايقاف الخدمات من ناجز؟

يمكنك طلب إصدار قرار رفع 34 عبر ناجز كما يلي:

  • تختار من خدمات ناجز (الخدمات الالكترونية).
  • ثم عليك الضغط على (تنفيذ) ومن ثم الدخول للخدمة (طلب إصدار قرار رفع 34).
  • تقوم بتقديم طلب جديد وتختار طلب التنفيذ وكذلك تنتقل إلى (طلبات جراء أخرى).
  • فيظهر لك خيار (طلب إصدار قرار رفع 34) تختاره وتحدد السبب مع تحميل المرفق ثم (حفظ وإرسال).
  • يتم وصول الإشعار لكل من المنفذ والمنفذ ضده عند اعتماده.

وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ.

هناك الكثير من الاستفسارات والأسئلة التي تردنا عن اجراءات محكمة التنفيذ وآلية التنفيذ في محاكم التنفيذ. وأهما سؤال وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ وماذا علي أن أفعل؟

في حال كان محتوى الرسالة هو استرجاع أموال للغير أو كان محتواها دفع تعويض أو على نحو ذلك فعندها يجب تنفيذ ما جاء بالرسالة على الفور لكيلا تتعرض للعقوبات التي وضحها نظام التنفيذ. وذلك خلال 24 ساعة من تاريخ استلام الرسالة. حيث أن غالبية الرسائل التي تصل إلى الأفراد يكون مضمونها تسديد الأموال إلى أصحابها.

وفي ختام مقالنا الذي شرحنا فيه.
اجراءات محكمة التنفيذ وكيف اتواصل مع محكمة التنفيذ 1444.

نتمنى بأن تكون قد حصلت على معلومات مهمة عن اجراءات محكمة التنفيذ وما هي الإجراءات التي يجب عليك القيام بها سواء كنت دائناً أم مدين.

ويمكنك الحصول على أي استشارة قانونية تحتاج إليها في كل ما يتعلق بنظام التنفيذ وإجراءات محكمة التنفيذ في السعودية من خلال تواصلك مع شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية