Skip to main content
القضايا الإدارية ديوان المظالم

اجراءات التماس اعادة النظر

اجراءات التماس اعادة النظر

اجراءات التماس اعادة النظر هي الإجراءات الواجب التقيد بها واتباعها عند تقديم طلب الالتماس والتي حددها نظام المرافعات الشرعية. حيث يعتبر التماس إعادة النظر طريقة من طرق الاعتراض الغير العادية على الأحكام النهائية وذلك كون النظام حصر أسباب مُحددة للاعتراض على الحكم والتي تم ذكرها على سبيل الحصر. وبالتالي لا يحوز الاعتراض بغير تحقق تلك الأسباب.

ولا يكون التماس إعادة النظر إلا في الأحكام النهائية التي تكون واجبة النفاذ. ولتقديم التماس إعادة النظر أو طلب اعادة التماس العديد من الشروط والإجراءات التي سوف نستعرضها لك في السطور التالية. وسنوضح لك أيضا كل ما يتعلق في تقديم طلب التماس اعادة النظر وكذلك اجراءات التماس اعادة النظر أمام مختلف أنواع المحاكم في المملكة.

الأسباب المحددة لطلب التماس اعادة النظر

اجراءات التماس اعادة النظر.

إن الأصل في الأحكام النهائية الصادرة عن القضاء بأن تكون واجبة النفاذ حسب النظام. وذلك حفاظاً على الاستقرار بالأحكام والحقوق التي تترتب عنها. وبالتالي فلا يجوز تقديم التماس إعادة النظر بأي حكم إلا في الحالات التي حددنا النظام على سبيل الحصر.

يُرفع طلب التماس اعادة النظر إلى المحكمة التي أصدرت الحكم المراد الاعتراض عليه، وذلك سواء كانت تلك المحكمة محكمة درجة أولى (جزائية أو عامة) أو محكمة استئناف. حيث يتم تقديم طلب الالتماس بناءً على ظهور وقائع جديدة أو تحقق أي سبب من الأسباب التي ذكرتها المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية.

وأما اجراءات التماس اعادة النظر فهي كالتالي:

أولاً: رفع الالتماس: يكون من خلال صحيفة تودع في المحكمة مُصدرة الحكم، وذلك سواء كان الحكم صادراً عن محكمة أول درجة أم عن محكمة استئناف. وذلك بناءً على ظهور أحداث جديدة.

ثانياً: بيانات الحكم: الذي تم تقديم طلب الالتماس فيه: حيث يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة للحكم مثل رقمه وتاريخ صدوره وكذلك من هي المحكمة التي أصدرته. وكذلك يجب توضيح أسباب الالتماس بذكر الحالة من الحالات المذكورة على سبيل الحصر والتي تم الاستناد عليها في تقديم طلب الالتماس.

ثالثاً: تقييد الصحيفة الخاصة بطلب الالتماس: فيجب على إدارة المحكمة أن تقيد صحيفة طلب الالتماس في نفس يوم الإيداع وذلك في سجل خاص بذلك.

رابعاً: النظر في الالتماس: يتم النظر في طلب الالتماس وفق الحالات التالية:

  • في حال كان الحكم مؤيد من محكمة الاستئناف أو المحكمة العليا ففي هذه الحالة يجب على المحكمة مُصدرة الحكم أن ترفع طلب الالتماس إلى المحكمة التي قامت بتأييد الحكم لتنظر في الطلب بقبوله أو عدم قبوله.
  • في حال رفض طلب التماس إعادة النظر فيجب أن يتم تزويد المحكمة التي أصدرت الحكم بنسخة عن قرار الرفض من أجل أن يتم كتابته في ضبط الدعوى.

تقديم التماس اعادة النظر.

يتم تقديم التماس اعادة النظر في الأحكام التي تصدر عن محاكم أول درجة الغير مؤيدة من قبل المحكمة العليا أو محكمة الاستئناف إلى محكمة الدرجة الأولى التي أصدرت الحكم. وذلك ضمن اجراءات التماس اعادة النظر التي ذكرناها وبالاستناد إلى الأسباب المحددة لطلب التماس اعادة النظر.

التماس إعادة النظر

لكن ما هي الأسباب التي يجب أن يتم الاستناد على أحدها لكي يتم قبول التماس إعادة النظر شكلاً؟

وضحتها المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية وهذه الأسباب هي:

  • عندما يستند الحكم النهائي الصادر على أي من الأوراق أو المستندات التي تبين فيما بعد على أنها أوراق ومستندات مزورة أو كانت الشهادة التي بُني عليها الحكم بأنها مزورة.
  • في حال ظهور أي أوراق أو مستندات قاطعة في القضية، بحيث لم يكن بالمقدور الحصول عليها وإبرازها قبل الحكم.
  • وقوع غش من جهة أحد الخصوم أثر على الحكم الذي صدر.
  • أن يكون هناك تناقض بالحكم الصادر أو بمنطوقه.
  • عند صدور الحكم على من لم يتم تمثيله تمثيلاً صحيحاً.
  • حيث لأي فرد كان الحكم الذي صدر حجةً عليه تقديم طلب الالتماس في الحكم النهائي وإن لم يدخل بالدعوى.

ففي حال قبول طلب التماس اعادة النظر فيتم النظر في موضوع الالتماس وإلغاء الحكم الذي تم تقديم طلب التماس إعادة النظر فيه. وذلك ضمن حدود ما تم الاعتراض عليه. ويتم إلغاء الاحكام التي صدرت وكل ما بني على الحكم المعترض عليه بالالتماس.

تقوم المحكمة التي أصدرت الحكم الملتمس به النظر فيه من جديد وتُحدد أولى جلسة للنظر بموضوع الدعوى دون أن تقول بتبليغ الخصوم. والحكم الصادر بموضوع الدعوى (من غير المحكمة العليا) فإنه يجوز الاعتراض عليه أما استئنافاً أو نقضاً بحسب الحال.

ويمكن تقديم طلبات نقض حكم قضائي عن طريق بوابة ناجز الالكترونية كما في الفيديو التالي:

مدة التماس إعادة النظر.

هناك مدة يجب الالتزام بها حتى يتم قبول اعادة النظر في حكم المحكمة النهائي وليتم قبوله شكلياً قبل النظر به. إن مدة التماس إعادة النظر حسب المادة 201 من نظام المرافعات الشرعية هو 30 يوم، أما الميعاد اللازم لاحتساب المدة فإنه يختلف حسب السبب الذي تم الاستناد عليه لتقديم طلب الالتماس وفق الأسباب المذكورة في المادة 200 من النظام.

حيث تبدأ مدة الثلاثين يوم من الوقت الذي يعلم به طالب الالتماس بالأمور التالية:

  • تزوير الشهادة التي تم تقديمها في القضية الملتمس بها، أو تزوير المستندات والأوراق الصادر الحكم بناء عليها.
  • بالأوراق القاطعة والهامة في الدعوى والتي ظهرت ولم يكن بالإمكان الحصول عليها أو إبرازها قبل صدور الحكم.

أما في حالة تمثيل أحد الخصوم تمثيل غير صحيح بالدعوى، وفي الحالة التي يتم فيها الحكم بأكثر من طلبات الخصوم أو بأمر ما لم يتم طلبه. أو الحالة التي يكون فيها تناقض بمنطوق الحكم. ففي هذه الحالات له فإن الميعاد يبدأ من تاريخ العلم بالحكم.

وبالنسبة للأشخاص ممكن يكون الحكم حجه عليهم، فإن ميعاد طلب التماس إعادة النظر30 يوم يبدأ من تاريخ علمهم بالحكم الصادر.

رسوم التماس إعادة النظر.

رسوم إعادة النظر تختلف باختلاف نوع القضية التي يتم فيها الاعتراض بطلب التماس إعادة النظر وفق الآتي:

  • في قضايا مكتب العمل والعمال فإن فلا يوجد رسوم لطلب الالتماس بالنسبة للقضايا العمالية فيكون مجاني في حال كانت مطالبة العامل بمستحقاته التي تنشأ عن عقد العمل.
  • وفي قضايا ديوان المظالم والقضايا الجزائية والإنهائية فتكون رسوم التماس إعادة النظر مجانية.
  • أما في قضايا أحوال شخصية فهناك رسوم لطلب التماس إعادة النظر.
  • وكذلك في القضايا التجارية والتنفيذ والقضايا العامة هناك رسوم لطلب التماس إعادة النظر فيها.
  • أما مقدار الرسوم التي يتم دفعها بالنسبة للقضايا المذكورة فيكون حدها الأعلى 10 آلاف ريال.

التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف.

عندما يصدر حكم عن محاكم الدرجة الأولى فإن هذا الحكم يُحال إلى محكمة الاستئناف وذلك لمراجعته فإما أن تؤيده أو لا. ففي حال أيدت هذه الحكم محكمة الاستئناف فهنا على محكمة الدرجة الأولى أن ترفع طلب التماس إعادة النظر إلى محكمة الاستئناف.

لكي تنظر في قبول الطلب أو عدم قبوله. وعليها في حال قبول طلب الالتماس أن تصدر قراراً يتضمن قبول الالتماس عند توفر الشروط التي حددها النظام. وعند قبول التماس إعادة النظر من قبل محكمة الاستئناف فعندها تقوم المحكمة مُصدرة الحكم بالنظر في الدعوى وعليها أن تُبلغ الأطراف بذلك.

أما في حال رفض محكمة الاستئناف طلب الالتماس فعلى محكمة الاستئناف أن تصدر قرار برفع الطلب الذي تم تأييده من قبلها. وعليها أيضا تزويد الدائرة مُصدرة الحكم نسخة عن القرار من أجل تدوينه بالضبط. ويحق لطالب الالتماس الاعتراض على رفض محكمة الاستئناف لطلبه وذلك حسب الإجراءات القانونية المطلوب لتقديم الاعتراض.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي.

التماس إعادة النظر لا يترتب عليه وقف التنفيذ وذلك حسب ما أكدته المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية. حيث يجوز للمحكمة التي تنظر في طلب الالتماس أن تأمر بوقف التنفيذ في الحالة التي يتم فيها طلب وقف التنفيذ بسبب الخشية من حصول ضرر جسيم بسبب تنفيذ هذا الحكم ولا يمكن أن يتم تداركه. ويجب على المحكمة أن تقدم كفيل مليء وغارم لضمان حقوق المُعترض عليه.

يمكن تقديم التماس اعادة النظر في الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف والذي تم تأييده من قبل المحكمة العليا. حيث يتم في هذه الحالة رفع طالب الالتماس إلى محكمة الاستئناف التي ترفع الطلب بدورها إلى المحكمة العليا. وتنظر المحكمة العليا بطلب الالتماس إما بالقبول أو بالرفض.

ففي حال نظرت المحكمة العليا بطلب الالتماس (كونها قامت بتأييد الحكم) فيحب عليها أن تصدر قرار بقبول الالتماس في حال توافرت الشروط المطلوبة فيه. وبالتالي فعند قبول الطلب فيكون النظر في الدعوى من اختصاص المحكمة التي أصدرت الحكم. ويجب على هذه المحكمة أن تبلغ الأطراف بذلك من أجل أن تنظر في موضوع الدعوى حسب طلب التماس إعادة النظر.

أما في حال رفضت المحكمة العليا طلب الالتماس فعلى المحكمة العليا أن تصدر قرار برفض الالتماس ضد الحكم الذي أيدته. وكذلك تزويد الدائرة الصادر منها الحكم بنسخة عن القرار لكي يتم تدوينه في الضبط. ولا يحق لطالب الالتماس في هذه الحالة الاعتراض على القرار الصادر عن المحكمة العليا بعدم قبول طلبه.

هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

التماس إعادة النظر لا يترتب عليه وقف التنفيذ وذلك حسب ما أكدته المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية. حيث يجوز للمحكمة التي تنظر في طلب الالتماس أن تأمر بوقف التنفيذ في الحالة التي يتم فيها طلب وقف التنفيذ بسبب الخشية من حصول ضرر جسيم بسبب تنفيذ هذا الحكم ولا يمكن أن يتم تداركه. ويجب على المحكمة أن تقدم كفيل مليء وغارم لضمان حقوق المُعترض عليه.

التماس اعادة نظر في قضية حقوقية.

ما معنى قضية حقوقية؟ القضايا الحقوقية هي القضايا المتعلقة بحق شخصي يتم المطالبة به أمام المحكمة. فالقضايا الحقوقية كثيرة مثل القضايا الزوجية أو القضايا العقارية أو القضايا المالية وقضايا المطالبات المالية.

فعلى سبيل المثال يتم التماس إعادة النظر في حكم نفقة بالقيام بصياغة نموذج التماس إعادة نظر لتقديمه إلى الجهة المختصة وفق ما ذكرنا أعلاه. ويتم تقديم طلب التماس إعادة نظر في قضية حقوقية وفق اجراءات التماس اعادة النظر بعد صياغة النموذج التالي:

تاريخ تقديم التماس إعادة النظر ـــــــــــــــــــــــــــ هـ.

المحكمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

رقم سجل المدعي المدني / الجواز/ الإقامة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مهنته أو مقر عمله أو وظيفته ـــــــــــــــــــــــــ محل إقامته (شارع/ رقم منزل/ رقم هاتف) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــــــ مهنته أو مقر العمل أو الوظيفة ــــــــــــــــ  محل إقامته (شارع/ رقم منزل/ رقم هاتف) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: التماس إعادة النظر في حكم النفقة الصادر برقم ــــــــ تاريخ ــــــــــــــ

الطلبات( طلبات ملتمس إعادة النظر): ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الأسانيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الحكم ــــــــــــــــــ مصدر الحكم ـــــــــــــــــــ رقمه ـــــــــــــــــــــ تاريخه ــــــــــــــــــــــــــــ هـ.

أسباب الالتماس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم مقدم الالتماس ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي الختام لمقالنا.

اجراءات التماس اعادة النظر طريقة طلب التماس اعادة النظر 2023.

تم التعرف على اجراءات التماس اعادة النظر وكيفية تقديمها أمام المحكمة. ونتمنى بأن يكون الشرح الذي قدمناه لك عن اجراءات التماس اعادة النظر قد أغنى فكرك القانوني ووضح بشكل مفصل اجراءات التماس اعادة النظر وفق النظام السعودي.

وفي حال السؤال أو الاستفسار عن اجراءات التماس اعادة النظر وعن أي من الموضوعات السابقة يمكنك التواصل معنا لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على الإجابة الكاملة عن استفساراتك وعلى أي خدمة قانونية تحتاج إليها.

المصادر:

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية