Skip to main content
قضايا البنوك

تنشأ قضايا البنوك على شكل نزاعات ما بين البنوك وعملائها أو بين البنوك فيما بينهم وتشمل هذه النزاعات مجموعة متنوعة من القضايا المتعلقة بالتمويل والقروض وغيرها من القضايا. فما هي حقوق العملاء عند مواجهة البنوك وما الإجراءات اللازمة لتقديم الشكوى ضد البنك أهم المعلومات يمكنك التعرف عليها من خلال ما تقدمه شركة محاماة بجدة من خدمات فتابعوا معنا..

خدمات شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة في القضايا البنكية

خدمات شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة في القضايا البنكية

أنواع قضايا البنوك في السعودية.

في حال وجود أي نزاع مع بنك أجنبي في السعودية فإن لجنة المنازعات المصرفية هي الجهة القضائية التي تتولى مهمة الفصل بأي منازعات بين العملاء والمؤسسات المالية بما فيها البنوك الأجنبية العاملة في السعودية.

تعتبر قضايا البنوك في السعودية من المواضيع القانونية الهامة التي تحتاج الفهم الدقيق للقوانين المصرفية المحلية والدولية. والتي تشتمل على مجموعة واسعة من قضايا المعاملات المالية وحماية حقوق الأفراد والشركات ومن أبرز أنواعها نذكر ما يلي:

  • قضايا القروض المصرفية: والتي تعتبر أكثر قضايا البنوك شهرة لما يحدث فيها من نزاعات لما تتضمنه من شروط صعبة على العملاء.
  • قضايا فتح الاعتماد للتوريدات: ويشير الاعتماد في هذه القضايا إلى الأداة المالية المستخدمة لتمويل التجارة الدولية والمحلية. ويعتبر هذا النوع من القضايا التجارية المعقدة التي تحتاج إلى محامي قضايا تجارية يمتلك الخبرة القانونية المتخصصة.
  • قضايا الرهن العقاري: وهذا النوع من أكثر أنواع التمويل شيوعا في السعودية يتم من خلال تقديم عقار من قبل مالكه إلى البنك مقابل الحصول على قرض مصرفي.
  • قضايا الشيكات المرتجعة والشيكات بدون رصيد: وهذا النوع يعتبر من القضايا الأكثر حساسية لخضوعها لنظام صارم في السعودية ويكون بإصدار العميل لشيك دون وجود رصيد كافي ضمن حسابه المصرفي.
  • قضايا البطاقات الائتمانية: ويستخدم هذا النوع من البطاقات على نطاق واسع بهدف تسهيل المعاملات المالية.

حقوق العملاء في مواجهة البنوك حسب الأنظمة السعودية.

تتنوع حقوق العملاء في مواجهة قضايا البنوك وفقا للأنظمة في السعودية. فقد أعطت بدورها أهمية للمعاملة العادلة والشفافية في حماية البيانات والإفصاح عن المعلومات. ومن هذا المنطلق نذكر مجموعة الحقوق التي يمتلكها العميل لمواجهة البنوك في السعودية وهي:

  • الحق في المعاملة العادلة وإنصافه: من حق العميل أن ينال الاحترام خلال التعامل بعيداً عن أشكال التمييز والممارسة الغير عادلة.
  • الحق في الشفافية الإفصاح: على البنك تقديم المعلومات الواضحة والدقيقة بشفافية ومصداقية.
  • حق العميل في حماية بياناته: يتوجب على البنك حماية معلومات العملاء سواء كانت شخصية أو مالية.
  • من حق العميل الإبلاغ في تعرضه لأي مشكلة عبر التواصل مع شكاوى العملاء لتوفير الحلول السريعة والعادلة.
  • من حق العميل الحصول على الإيضاحات التفصيلية حول خدمات البنك.
  • الحق في اختيار الخدمة المالية التي تتناسب مع احتياجاته.
  • الحق في أن يسمع صوته مع تقديم الدعم اللازم له.
  • الحق في الحصول على كشوفات للحساب بشكل دوري ومراجعتها للتأكد من صحتها.
  • يمتلك العميل الحق في الاحتفاظ بالمراسلات ذات الصلة بالحساب.
  • الحق في الحصول بإيضاحات حول المخاطر من خلال شرح بسيط وواضح.
  • من حق العميل عدم التعرض للتهديد أو أي مضايقات أو تأثير غير مبرر.

إجراءات تقديم شكوى ضد بنك في السعودية.

لتقديم شكوى ضد بنك في السعودية أتاحت الأمانة العامة للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية خدمة إلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • من موقع الأمانة العامة للمنازعات والمخالفات المصرفية إعداد نموذج موحد وملؤه بالمعلومات المطلوبة وفقاً لموضوع النزاع وإرفاقه بالمستندات المطلوبة.
  • الدخول إلى الخدمات الإلكترونية المتاحة واتباع التعليمات لتقديم الشكوى.
  • ليتم أخيراً مراجعة المعلومات من قبل فريق مختص وسيتلقى مقدم الشكوى إشعاراً بقبول الشكوى عبر رسالة نصية تصل إلى هاتفه.

خدمات شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة في القضايا البنكية.

تقدم شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة مجموعة متنوعة من الخدمات القانونية ولا سيما المتعلقة بقضايا البنك وأهم ما تتضمنه هذه الخدمات ما يلي:

  • صياغة العقود البنكية ومراجعتها كعقود القروض والتسهيلات الائتمانية.
  • الترافع في المحكمة والدفاع عن العملاء وتقديم صيغة صحيفة دعوى مطالبة مالية إلى المحكمة المختصة.
  • العمل على حل النزاعات المالية مع البنوك أما أي جهة قضائية أو رقابية.
  • تقديم المشورة القانونية مع توضيح الحقوق والالتزامات اللازمة للخدمات البنكية.
  • حل النزاعات سواء كانت عن طريق الوساطة أو التحكيم أو اللجوء إلى القضاء.
  • الالتزام بالأنظمة والامتثال لها عند مساعدة البنوك والعملاء.
  • إدارة قضايا الإفلاس في حالات التعثر المالي لضمان حماية الحقوق سواء كان من الدائنين أو العملاء.
  • التمثيل القانوني الفعّال وحماية الحقوق في كافة القضايا البنكية.

حفظكم الله وزادكم من علمه لمتابعتكم مقالنا.

تعرف على أبرز 5 أنواع قضايا البنوك وإجراءات رفع شكوى ضد بنك.

يسعدنا اطلاعكم على أهم المعلومات عن طريقة رفع قضية مالية والاستفسار من خلال التواصل مع محامي البنوك من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

3 Comments

  • يقول Mahmoud:

    السلام عليكم,
    هل يسقط القرض الشخصي في السعودية بالتقادم بعد ١٢ سنة من عدم السداد نتيجة مغادرة السعودية الى الخارج وعدم القدرة على العودة اليها نتيجة الحرب في سورية
    جزاكم الله خيرا

  • يقول ماجد الجويسر:

    هل يسقط القرض في حال تجاوز نسبة الاستقطاع للقرض الشخصي 65٪ من الراتب ولا يوجد مصدر دخل اخر

    • يقول خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية:

      السلام عليكم…. يمكنك التواصل على الأرقام التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509 جزاكم الله خيرا وسنقدم لك الاجابة عن الاستشارة المطلوبة

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية