Skip to main content
رفض الزوج إثبات الطلاق

رفض الزوج إثبات الطلاق يؤدي إلى تعقيدات اجتماعية وقانونية تؤثر بشكل سلبي على حياة الزوجة والأبناء. لذلك فمن الضروري توثيق الطلاق وإثباته لأهميته البالغة بالنسبة لها. لذلك فقد فرض النظام في السعودية مجموعة من القوانين التي تُلزم الزوج بإثبات الطلاق وإيقاع عقوبة بحق الممتنع من القيام بذلك.

وسنشرح كل ما يتعلق بتوثيق الطلاق وإثباته حسب أحكام النظام والإجراءات التي يجب اتباعها للقيام بذلك وما هي الأسس التي وضعها القانون لتنظيم إثبات الطلاق.

أسباب رفض الزوج إثبات الطلاق

رفض الزوج إثبات الطلاق.

يترتب على عدم توثيق الطلاق تداعيات اجتماعية وقانونية تؤثر على حقوق الزوجين والأبناء. مثل عدم سريان الطلاق من الناحية القانونية. وعدم حصول الزوجة على النفقة وعدم معالجة مسألة حضانة الأطفال ومسائل تتعلق بالميراث وما إلى ذلك.

إن الطلاق هو أخر حل للنزاعات الزوجية التي يستحيل معها استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين. وقد وضع النظام عدد من الإجراءات التي يجب اتخاذها عند الطلاق وفق الضوابط القانونية والشرعية. وقد وضع النظام في السعودية النصوص القانونية التي تُخفف العبء على الزوجة المُطلقة بسبب امتناع زوجها من توثيق الطلاق لدى المحكمة.

فقد أشار نظام الأحوال الشخصية في السعودية في مادته 90 إلى وجود توثيق الطلاق من قبل الزوج أمام الجهة المختصة. ويكون ذلك خلال مدة حدها الأقصى 15 يوم من وقت بينونة الطلاق. مع ألا يُخل ذلك حق الزوجة بأن تُقيم دعوى إثبات الطلاق.

كما نصت المادة 91 من النظام على ضرورة فرض تعويض على الزوج الذي لا يقوم بإثبات الطلاق كما ذكرته المادة أعلاه إلى الزوجة التي لا تعلم بطلاقها وذلك بمقدار لا يقل عن مقدار النفقة. ويتم حساب التعويض من تاريخ حصول الطلاق وحتى تاريخ علم المرأة به.

اذا طلقني زوجي كيف اثبت الطلاق؟

في حال رفضه توثيق الطلاق فيمكنك التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية وفع دعوى إثبات طلاق أمامها مع تقديم الأدلة التي تُثبت حصول الطلاق. ومن ثم يتم الحكم من قبل المحكمة بإثبات الطلاق.

اطلع إلى فيديو يشرح كيفية إثبات الطلاق من قبل الزوج لدى الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية:

أسباب رفض الزوج إثبات الطلاق.

أسباب رفض الزوج توثيق الطلاق في السعودية:

  • رغبة الزوج بتعطيل الإجراءات وإطالة أمر النزاع الأمر الذي قد يتسبب بضغوط مالية ونفسية على الزوجة.
  • قد يتجنب الزوج إثبات الطلاق من أجل تفادي الالتزامات المالية التي تترتب عليه بعد الطلاق مثل أداء النفقة ومؤخر الصداق وما إلى ذلك.
  • يمكن رفض الزوج لإثبات الطلاق لأسباب اجتماعية ونفسية مثل الضغط على الزوجة من أجل العودة إليه.
  • يمكن الرفض من أجل دفع الزوجة لتقديم تنازلات مُحددة سواء كانت تتعلق بحضانة الأطفال أو في المسائل المالية.

ماذا يترتب على عدم توثيق الطلاق؟

يترتب على عدم توثيق الطلاق تداعيات اجتماعية وقانونية تؤثر على حقوق الزوجين والأبناء. مثل عدم سريان الطلاق من الناحية القانونية. وعدم حصول الزوجة على النفقة وعدم معالجة مسألة حضانة الأطفال ومسائل تتعلق بالميراث وما إلى ذلك.

خطوات إثبات الطلاق رغماً عن الزوج.

عندما لا يقوم الزوج بإثبات الطلاق فإن ذلك يعتبر إخلالاً بواجبات الزوجة القانونية التي فرضها النظام وعليه اتباعها. فعندما يتم الطلاق فمن حق الزوجة الحصول على صك الطلاق وذلك لكي تحصل على حقوقها وحقوق أطفالها.

لذلك فقد منح النظام للزوجة الحق بأن تقوم بعدد من الإجراءات القانونية لكي تحصل على صك الطلاق وذلك من خلال اتباع خطوات إثبات الطلاق رغماً عن الزوج.

حيث يمكن للزوجة أن تقوم برفع دعوى إثبات طلاق من خلال صياغة صحيفة دعوى إثبات الطلاق وفق الصيغة القانونية المطلوبة. وتقدمها إلى محكمة الأحوال الشخصية بعد تقديم الأدلة المطلوبة والتي بحوزتها على طلاق الزوج لها وعدم تسجيل واقعة طلاق في المحكمة.

كما تستطيع الزوجة رفع قضية طلاق الكترونية لإثبات الطلاق عبر ناجز من خلال اتخاذ الخطوات الآتية:

  • تدخل الزوجة لمنصة ناجز عبر حسابها بأبشر.
  • لتظهر لها الصفحة الأساسية التي تختار منها (الخدمات الالكترونية).
  • يتم الانتقال إلى خدمة (المحاكم) ومنها الخدمة التي تخص (صحيفة الدعوى).
  • يتم إدخال (محكمة الأحوال الشخصية) بتصنيف الدعوى الرئيسي.
  • وإدخال (دعاوى النكاح والفرقة) بتصنيف الدعوى الفرعي.
  • ثم (إثبات طلاق) بنوع الدعوى.
  • يتم إضافة كل من المدعين والبيانات الكاملة التي في الخانات المخصصة.
  • كما يتم إدخال أسانيد الطلبات والمشفوعات ثم (إرسال الطلب).

وننهي بذلك مقالنا بعنوان.

ما الإجراءات عند رفض الزوج إثبات الطلاق؟ 4 أسباب للرفض 2024.

وفي حال الحاجة إلى أي خدمة قانونية تتعلق بالطلاق وتوثيقه وفق أحكام النظام فيمكنك استشارة محامي طلاق خبير في التعامل مع مختلف أنواع دعاوى الطلاق من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية