Skip to main content
قضايا الأحوال الشخصية

استخراج صك حصر ورثة

استخراج صك حصر ورثة

استخراج صك حصر ورثة هو وسيلة قانونية أتاحها النظام للحصول على الوثيقة التي تُحدد الورثة الشرعيين للمتوفى. بحيث يتم فيها توضيح نصيب وحصة كل وارث من التركة. ويتم ذلك عبر عدد من الإجراءات القانونية التي تتم إما عبر مراجعة المحكمة أو بشكل إلكتروني عبر ناجز.

وسنتعرف على طريقة استخراج صك حصر ورثة في السعودية وما هي خطوات استخراج صك حصر ميراث عن طريق ناجز بشكل إلكتروني. بالإضافة إلى كيفية الاستعلام عن صك حصر الورثة.

استخراج حصر ورثة من ناجز

استخراج صك حصر ورثة.

حصر الإرث لا يحتاج لوكالة بشكل عام في حال حضور جميع الورثة وعدم وجود قاصر بينهم. لكن هناك حالات معينة مثل حالة توكيل محامي أو وجود قاصر بين الورثة أو عدم حضور كل الورثة مثل حضور أحد الورثة.

يعتبر صك حصر الورثة من أهم الخطوات التي يجب القيام بها عند الرغبة في تقسيم التركة بعد الحصول على شهادة الوفاة من الخدمة المدنية. ويتم استخراج صك حصر إرث من خلال الحصول على توكيل من الورثة ثم الذهاب إلى الدوائر الانهائية في محكمة الأحوال الشخصية.

يتم تقديم شهادة الوفاة إلى الدائرة الانهائية وحضور شاهدين على وفاة المورث. بالإضافة إلى حضور أحد الورثة أو وكلائهم الشرعيين. وفي حال كان هناك قاصر من بين الورثة فيجب تعيين وصي أو ولي له من أجل أن يمثله أمام المحكمة. ومن ثم بعد ذلك يتم إصدار صك حصر الإرث من قبل القاضي بعد أن يتحقق من المستندات بالكامل وسماع أقوال الشهود.

وبعد استخراج صك حصر الورثة يتم تقسيم التركة وتوزيع العقارات والأموال حسب الحصص الشرعية المذكورة.

كيف أحصل على صك حصر الورثة؟

يمكنك الحصول على صك حصر الورثة إما بتقديم شهادة وفاة المورث إلى الدوائر الانهائية لدى محاكمة الأحوال الشخصية مع وجود شاهدين على الوفاة. أو يتم الدخول إلى ناجز الالكترونية ومن خدماتها يتم اختيار خدمات التوثيق والحالات الاجتماعية ليتم تعبئة المعلومات المطلوبة.

انظر الفيديو الآتي:

ناجز حصر ورثة.

في ظل التطور الرقمي الذي تشهده السعودية للوصول إلى رؤية المملكة 2030. فقد سهلت وزارة العدل القيام بالعديد من الخدمات العدلية التي تتعلق بقضايا أحوال شخصية بطريقة إلكترونية عبر منصتها الرقمية ناجز. ومن بين تلك الخدمات العدلية خدمة استخراج حصر ورثة إلكترونياً.

وإليك الخطوات التفصيلية لاستخراج حصر ورثة من ناجز:

الدخول إلى ناجز وتسجيله من خلال تعبئة اسم المُستخدم وكلمة المرور.

  1. يجب اختيار القُصر والورثة والدخول إلى خدمة توثيق الورثة والدخول لهذا الخدمة.
  2. ويتم اختيار جهة التوثيق وهي الإسناد المركزي للتوثيق.
  3. يتم تحديد صفة مُدخل البيانات (أحد الورثة أو وكيل) والبيانات الخاصة به.
  4. وبعد تعبئة نوع الطلب وهو توثيق ورثة يجب كتابة بيانات المتوفى.
  5. بعد ذلك يتم تحديد صلة قرابته بالمتوفى وبيانات شهادة الوفاة.
  6. ويتم إدخال بيانات الورثة وصلة القرابة مع المورث.
  7. بعد إدخال المرفقات مثل هوية الشهود وغيرها.
  8. بعد كتابة مكان الواقعة ثم التأكد من إدخال البيانات بشكل صحيح ثم تقديم الطلب.

هل حصر الإرث يحتاج وكالة؟

حصر الإرث لا يحتاج لوكالة بشكل عام في حال حضور جميع الورثة وعدم وجود قاصر بينهم. لكن هناك حالات معينة مثل حالة توكيل محامي أو وجود قاصر بين الورثة أو عدم حضور كل الورثة مثل حضور أحد الورثة.

الاستعلام عن صك حصر ورثة.

يتم تقديم طلب الحصول على صك حصر ورثة بعد تحقق شروط طلب حصر الإرث القانونية. يمكن للورثة الاستعلام عن صك حصر الإرث بشكل إلكتروني دون الحاجة لمراجعة المحكمة. حيث وفرت منصة ناجز الخدمة الالكترونية التي تمكن المُستفيدين من ذلك.

وإليك طريقة الاستعلام عن صك حصر ورثة في السعودية :

  • تسجيل الدخول لناجز عن طريق حسابه بأبشر.
  • يتم التوجه للخدمات الالكترونية ثم بعدها الدخول لخدمة الحالات الاجتماعية.
  • وبعدها يتم الدخول والانتقال لخدمة الاستعلام عن وثيقة حصر الإرث.
  • بعدها الضغط على جديد ثم تعبئة المعلومات عن مقدم الطلب وبيانات الصك.
  • يجب إرفاق صورة عن الصك من الأمام والخلف مع تعبئة بيانات المتوفى.
  • ليتم بعدها إرسال طلب التحقق. ليتم إشعار مُقدم الطلب بنجاح المطابقة.

وبهذا ننهي مقالنا بعنوان.

استخراج صك حصر ورثة ناجز | إليك 9 خطوات مفصلة والاستعلام عنه.

ولتحصل على المساعدة القانونية الكاملة في كل ما يخص قضايا الميراث في المملكة. فتستطيع ذلك بالاستعانة بمحامي ورث في الرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

المحامي والمستشار القانوني حسن (HASANLawyer)

المستشار القانوني حسن حاصل على إجازة في القانون بمرتبة شرف وماجستير في القانون العام، محامي ومستشار قانوني للعديد من الشركات والمؤسسات. يقدم كافة الخدمات القانونية والاستشارات سواءً للشركات والمؤسسات أو الأفراد، خبرة قانونية كبيرة في تحليل المشاكل القانونية، وتفسير القوانين والأحكام واللوائح؛ إعداد الوثائق القانونية مثل لوائح الاعتراض والوصايا والصكوك والدعاوى القضائية وصياغة العقود؛ وإعداد الملخصات والآراء القانونية، والإشراف على المساعدين القانونيين. تشمل خبرته مختلف المجالات والقضايا القانونية. مثل: • القضايا الجنائية. • القضايا المدنية التجارية. • القضايا الإدارية. • القضايا العمالية. • القضايا العقارية. • قضايا الأحوال الشخصية. • كتابة المذكرات القانونية من صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. • التحكيم وعلاج المنازعات التي تحصل بين الشركات والأفراد.

Leave a Reply

اتصل بنا
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية